الأرز البخاري باللحم على الطريقة الاردنية

الأرز البخاري باللحم على الطريقة الاردنية

طريقة عمل الأرز البخاري باللحم على الطريقة الاردنية.

جربي معنا:طريقة عمل الأرز الايراني

المقادير:

4 كيلوغرام لحم بقري طازج مخلّى من العظم ومقطع مكعبات متوسطة (أو لحم ضأن).
12 كوب مرق لحم عند طهيه.
8 كوب ارز بسمتي.
½ كوب زيت نباتي.
½ كوب زبيب.
¼ كوب ماء ورد.
4 حبة جزر مبشور.
2 حبة بصل كبيرة الحجم ومفرومة.
4 فص ثوم مهروس.
4 ملعقة طعام زيت نباتي لتحضير الزبيب.
2 ½ ملعقة طعام زنجبيل طازج مفروم ناعم.
2 ملعقة طعام هال مطحون ناعم.
2 ملعقة صغيرة البهارات المشكلة.
1 ملعقة طعام كمون مطحون.
1 ملعقة طعام كركم.
3 ملعقة صغيرة ملح.
1 ملعقة صغيرة فلفل أسود.

جربي وصفة الأرز الخليجى بالخلطة

خطوات التحضير:

نغسل الأرز جيداً حتى يصبح ماؤه صافياً، ثم ننقعه في الماء الفاتر والمُملح ونتركه لمدة 20 دقيقة، وبعد ذلك نتخلص من الماء ونضعه في مصفاة ثم نضع المصفاة في وعاء ونتركها فيه حتى يتصفى جيداً ولا يبقى فيه ماء.
نغسل قطع اللحم بالماء جيداً، ثم نضع ½ كوب الزيت النباتي في قدر كبير، ونضع القدر على نار متوسطة ونتركه بضع دقائق حتى يسخن الزيت جيداً، وبعد ذلك نضيف قطع اللحم ونقلبها حتى يصبح لونها غامقاً، ومن ثم نضيف البصل المفروم، والثوم المهروس والزنجبيل المفروم، ونستمر في تقليب قطع اللحم حتى يصبح لونها ذهبياً.
نضيف إلى قدر اللحم الهال، وبهارات الطبخ، والملح، والفلفل الأسود، والكمون ثم نضيف الجزر، ونسكب كمية وفيرة من الماء بحيث تغمر قطع اللحم بالكامل، ثم نترك القدر على نار متوسطة حتى يغلي وتخرج منه رغوة، وبعد ذلك نتخلص من الرغوة باستخدام ملعقة كبيرة بحيث نزيلها تماماً ولا يتبقى منها شيئاً، وذلك كي نتخلص من زفرة اللحم. ثم نغطي القدر ونتركه لمدة 40 دقيقة على حرارة متوسطة حتى ينضج اللحم تماماً. بعد ذلك نرفع قطع اللحم الناضجةعن المرق، ونصفي المرق ونضعها في قدر آخر. مع مراعاة أن يكون المرق بمقدار 12 كوب
نضع قدر المرق على نار عالية ثم نضع فوقه الأرز ونقلبه، ثم نتركه حتى يتشرب الأرز ثلثي المرق، وبعد ذلك نضع فوقه اللحم ونغطيه ونخفف عنه النار إلى هادئة ونتركه حتى ينضج ويحتاج مدة 30 دقيقة.
ننقع الزبيب في ماء الورد أو ماء الزهر ونتركه منقوعاً لمدة 15 دقيقة، ثم نصفيه جيداً وبعد تصفيته نضعه في مقلاة، ثم نضيف إليه 4 ملعقة طعام من الزيت النباتي، ثم نضعه على النار الهادئة ونقليه حتى تنتفخ حبات الزبيب.
نسكب الأرز في طبق التقديم، ثم نصف على سطح الطبق قطع اللحم، ثم نزينه الزبيب المقلي، ونقدمه ساخناً.

 

جربي أيضاً:طريقة عمل مندي الدجاج السعودي

 

 

المصدر: الفوود

Source: Yamyumi.com
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد