Home » فوائد الزيوت العطرية .. وما هي الأنواع التي يمكن استخدامها

فوائد الزيوت العطرية .. وما هي الأنواع التي يمكن استخدامها

by اسماء

فوائد الزيوت العطرية

فوائد الزيوت العطريةالزيوت العطرية تعتبر كنز حقيقي وطبيعي فنجد من بينها ماهو علاج لعيوب البشرة وأخرى علاجات نفسية وجسمية، وهي ليست للاسترخاء فقط فمنها ما يساعد على تخفيف الآلآم ومنها ما يساعد على الحيوية والنشاط وغيرها من فوائد الزيوت العطرية ، وينصح أن تتجنبها الحامل..وكذلك الزّيوت النّباتيّة يجب أن تُسْتَخْدَم بالحذر ودائمًاتُخَفَّف بالماء.

فوائد الزيوت العطرية

زيت الريحان “Basil”

عند الشعور بالإرهاق أو القلق أو عند الشعور بالتعب بعد القيام بجهد في العمل فإن زيت الريحان ، يمكن أن يوفر لك الشعور بالراحة و الانتعاش فهو يساعد على الاسترخاء وتوازن الجسم ، ويمكنك استعماله لتدليك الجسم أو إضافة نقاط منه إلى ماء الحمام ويمكن أيضا وضع نقاط منه في موقد زيتي لتعطيرالجو و هذا يساعد على الانتعاش السريع ، وزيت الريحان يساعد أيضا على علاج عسر الهضم أو انتفاخ البطن خاصة إذا كان نتيجة القلق في هذه الحالة يمكن مزجه مع أحد الزيوت الأساسية وقومي بتدليك منطقة الألم تدليكا خفيفا.

فوائد زيت الريحان الجمالية

يمكنك تدليك كل الأماكن المعرضة لتقلبات الجومن بشرتك بخليط يحتوي على زيت الريحان فهو يساعد على التخلص من البكتيريا ، كما يمكنك استعماله خالصا لمعالجة لسعات النحل أو الحشرات الصغيرة فهو يساعد على إزالة احتقان الأنف في حالة الإصابه بنزلات البرد إذا استعمل في حمام بخار ، كما يجب عدم المبالغة في استعماله لفترات طويلة.

زيت خشب الأرز”cedarwood “

يشبه رفيقه السابق في أنه يعطي شعورا بالهدوء والانتعاش ولذلك يمكن استعماله عند الشعور بالتوتر و الإحباط بالتدليك أو إضافته إلى ماء الحمام أو بخور الغرفة و لأن زيت خشب الأرز مطهر يمكن مزجه مع زيت الصندل ويستعمل مع ماء الحمام لمعالجة التهاب المثانة .

فوائد زيت خشب الأرز الجمالية

زيت خشب الأرز من المواد القابضة لأنسجة الجسم لذلك يمكن استعماله لمعالجة حب الشباب وكذلك يمكن استعماله لعلاج الشعر الدهني وتهيج البشرة وقشرة الرأس فقط اضيفيه إلى كريم لتدليك جلد الرأس وبعد وضعه اتركيه لمدة “40” دقيقة ثم قومي بغسل شعرك كالمعتاد ، اغمري قطع صغيرة من خشب الزان في زيت خشب الأرز ثم ضعيها قرب أماكن التدفئة من المنزل فهي تنشر رائحة جميلة في أنحاء المنزل .

زيت زهرة البابونج”chamomile”

له فاعلية خفيفة في التنويم فهو يعمل على معالجة الجهازالعصبي من القلق و الأرق ومن ناحية أخرى يمكن أن يعالج آلام عسر الهضم و الإسهال ، استعمليه في التدليك أو مع ماء الحمام

فوائد زهرة البابونج الجمالية

زيت زهرة البابونج يعمل ضدالالتهابات لذلك يمكن استعماله لمعالجة مشاكل الجلد الناتجة عن الإجهاد مثل الجفاف والإكزيما وذلك بإضافته إلى ماء الحمام ، فهو ملطف ولذلك ينصح باستعماله للأطفال وكبارالسن.

زيت البرجموت “Bergamot “

زيت البرجموت يصنع من قشرة ثمرة البرجموت وهو يعطي شعورا بالهدوء والانتعاش ، ويساعد على التخلص من التوتر و يمكنك استعماله للتدليك أو إضافته إلى ماءالحمام ، زيت البرجموت أيضا مطهر ويمكن استعماله لإزالة احتقان الحلق ،قرحةالفم و معالجة رائحة الفم الكريهة إذا أضيف إلى ماء الغرغرة .

فوائد زيت البرجموت الجمالية

يمكن أن يساعد على معالجة حب الشباب فهو مناسب للبشرة الدهنية، والصداف الجلدي ، وتقرح الشفاة إذا أضيف إلى كريم تدليك ويوضع فوق المكان المرادعلاجه ، و يمكن إضافة نقاط منه إلى بخاخ الماء ورشه لتعطير كل غرف المنزل.
تنبيه:
يجب عدم استعماله قبل التعرض لأشعة الشمس .

زيت الميرمية “القصعين “clary sage “

يعمل على رفع الروح المعنوية في حالة الحزن والإكتئاب ويمكن أن يفيد في حالة آلام العضلات الناتجة عن الرياضة إذا استعمل للتدليك أو مع ماء الحمام ،وينصح استعماله كعطر للاتي يعانون من مشاكل سن اليأس وينصح بعدم استعماله للحوامل.

زيت الاوكالبتوس “Eucalyptus “

هو معروف بفاعليته في إنعاش الجهاز العصبي لإنه لاذع وقوي المفعول لذلك يمكن استعماله في حالة الإعياء أو الصداع بإضافته إلى ماء الحمام أو كبخور بإضافة نقاط منه إلى المبخر الزيتي أو استنشاقه في حمام بخار وهو يساعد أيضا على إزالة احتقان الأنف لذلك فهو علاجه مثالي في حالة نزلات البرد و الإنفلونزا والتهاب الجيوب الأنفية أو الالتهاب الشعبي ويمكن وضعه فوق الجروح الخفيفة أوتشققات مافوق الشفاه الناتجة عن تغيرات الجو ، أما إذا كان الجو بارد مما يهيج عليك آلام الروماتيزم فيمكن معالجة مكان الألم بوضع كمادات دافئة من زيت الاوكالبتوس ويجب عدم استخدامه لصغارالسن.

زيت الجرانيوم” Geranium”

هو شهير بأنه زيت التوازن فهو يقوم بتهدئة الأعصاب ورفع الروح المعنويةكمايوفرالنشاط والقوه وهو واحد من أهم الزيوت لمعالجة مشاكل سن الياس ، و يساعد الذين يعانون من سرعة خفقان القلب والإضطراب النفسي خاصة أثناء الليل خذي حماما قبل النوم وأضيفي الغرنوقي إليه.

فوائد الجرانيوم الجمالية

لأنه زيت التوازن فيمكن استعماله للبشرة الجافة أو الدهنية لأنه يعمل على توازن إفرازات الغدد الدهنية وهو يعمل أيضا ضد الالتهابات لمن يعانين من مشاكل حب الشباب المستعصية سواء في منطقة الوجه أو الصدر أو الظهر ،  و يمكن استخدامه في حمام البخار أو في كمادات دافئة.

زيت الياسمين

هو أكثر الزيوت فاعلية و الضرورية في توفير الانتعاش ورفع الروح المعنوية رائحته الوردية الجميلة لها تأثير كبيرعلى أحاسيس الإنسان وتعطيك إحساسا بالمرح والثقة بالنفس إذا استعملتيه خالصا كعطر .

فوائد زيت الياسمين الجمالية

زيت الياسمين يساعد على تهدئة البشرة الملتهبة خاصة إذا كان الالتهاب نتيجة القلق أوالإحباط استعمليه مخفف المسح البشرة ، وزيت الياسمين يعتبر من أغلى الزيوت العطرية ثمنا فيجب أن نأخذ في الاعتبار عند شرائه أن سعره ربما يساوي ثلاث أضعاف سعر بعض الزيوت الأخرى ، والآن بعد معرفتك كل تلك الفوائد أخبرنا ، هل استخدمت إحدى تلك الزيوت من قبل؟ شاركنا بتجربتك.

اقرأ أيضاً:

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More