Home » فيتامين سي .. هل يُساعد تناوله في علاج نزلات البرد ؟ و ما هو فيتامين سي ؟

فيتامين سي .. هل يُساعد تناوله في علاج نزلات البرد ؟ و ما هو فيتامين سي ؟

by اسماء

فيتامين سي

فيتامين سيمع ظهور أول أعراض البرد يلجأ البعض لتناول الكثير من فيتامين سي (C) والذي يُعد أكثر العلاجات الطبيعية شيوعاً لنزلات البرد و تم وصف فيتامين (C) أول مرة لنزلات البرد في عام 1970 ، تعرف معنا هل فيتامين سي قادر على قهر نزلات البرد أم لا ؟

ماهو فيتامين سي؟

هو أحد الفيتامينات الهامة و أحد مضادات الأكسدة القوية و التي تُحافظ على صحة و قوة الجسم و يُستخدم فيتامين سي (C) للحفاظ على صحة العظام و العضلات و الأوعية الدموية، كما يُساعد في تكوين الكولاجين المفيد للبشرة و الذي يُساعد الجسم على امتصاص الحديد .

يوجد فيتامين سي (C) بصورة طبيعية في العديد من الخضراوات و الفاكهة و خاصةً البرتقال كما يوجد أيضاً في صورة مكملات غذائية كحبوب للبلع أو المضغ .

هل يساعد فيتامين (C) في علاج نزلات البرد ؟

تم إجراء الكثير من الأبحاث و الدراسات على مر السنين لدراسة فيتامين سي (C) و تأثيره في الوقاية والعلاج من نزلات البرد و لكن كانت النتائج غير متناسقة سوياً و في عام 2010 اهتم العلماء بمراجعة جميع الأبحاث السابقة المتعلقة بفيتامين (C) و وجدوا أن تناول فيتامين سي (C) يومياً لا يقي بالضرورة من الإصابة بنزلات البرد و في بعض الحالات التي تم دراساتها ساهم فيتامين (C) في إضافة تحسن بسيط للحالة و وجد العلماء أيضاً أن تناول فيتامين (C) عقب الإصابة بفيروس البرد لا يجدي نفعاً .

إذاً ما معني هذا التضارب في الآراء ؟

يقول العلماء إن تناول 0.2 غرام من فيتامين (C) يومياً غير مرجح أن يُقلل من فرصة إصابتك بنزلات البرد، وأظهرت 7 دراسات أخرى أن تناول فيتامين (C) عقب البرد لا يؤثر إطلاقاً على الفيروس .

هل من الآمن تناول فيتامين سي (C) ؟

في العموم فإن تناول فيتامين (C) آمن ما دام يتم الحصول عليه بصورة طبيعية بتناول الخضراوات و الفاكهة التي تحتوي علي فيتامين سي (C) و من الآمن أيضاً تناوله في صورة مكملات غذائية ما دامت الجرعة في حدود المسموح، فالإفراط في تناول فيتامين C  يؤدي للإصابة بحصوات الكلى و الإسهال و الغثيان، بحيث لا تزيد الجرعة اليومية عن 2000 ملي جرام يومياً للبالغين .

 

اقرأ أيضاً

 

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More