Home » ما هي فوائد البابونج الصحية والجمالية؟

ما هي فوائد البابونج الصحية والجمالية؟

by اسماء
الفهرس

فوائد البابونج

فوائد البابونجإن فوائد الكاموميل أو البابونج لا تُعد، فكوب واحد من شاي البابونج يمكن أن يقدم لك الكثير، البابونج مشتق من زهرة البابونج وهي من الأعشاب الطبية المعروفة لفوائدها الصحية والغذائية، لذا يستخدمها الناس على مدى قرون عديدة لكثير من الأمراض الجسدية والنفسية، وبفضل الدراسات والأبحاث العلمية المتقدمة استطعنا معرفة المزيد عن فوائد البابونج المذهلة لصحتك وجمالك .. تابع المقال التالي لمعرفتها.

أنواع البابونج

يوجد الكثير من الأنواع لنبات البابونج حول العالم، ولكن الأكثر شهرة طبياً هما البابونج الألماني، والبابونج الروماني.

مكونات زهرة البابونج

تحتوي زهرة البابونج أو الكاموميل على زيت طيار ويستخرج الزيت باستخدام طريقة التقطير، وله رائحة البابونج المعروفة، وأهم محتويات هذا  الزيت الأزولين، الكمازولين، فلافونات (فلافون جليكوسيد)، هيدروكسي كومارين، ومواد هلامية.

أنواع منتجات البابونج

يمكن الحصول على عدة أشكال من البابونج، فهو إما كأزهار مجففة، أو شاي، أو مستخلص، أو زيت، أو كريم أو مرهم، وعادةً ما يباع على هيئة أكياس جاهزة للتحضير في الصيدلية أو البقالة.

الجرعة الموصى بها من البابونج يوميًا

فوائد شرب البابونج مذهلة لتعزيز الصحة العامة، ولا توجد جرعة يومية موصى بها للبابونج، وتم استخدام ما بين 220 ملليجرام إلى 1600 ملليجرام يوميًا في شكل كبسولة في الدراسات حول البابونج، ولكن الشكل الأكثر شيوعًا هو الشاي، ويشرب بعض الأشخاص من 1-4 أكواب يوميًا.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب البابونج يوميا وأهم التحذيرات قبل استخدامه

فوائد البابونج للجسم

فوائد البابونج للنوم

يعرف شاي البابونج بأنه للوقت الليلي، لقدرته على العمل كمهدئ والتخلص من الأرق والحصول على قسط من الراحة ليلاً بدون كوابيس.

فوائد البابونج لحالات القلق

شاي البابونج من أكثر ما ينصح به لمن يرغبون في التخلص من القلق، كوسيلة بسيطة، صحية وشهية للتقليل من التوتر والقلق، حيث أثبتت الدراسات العملية ما له من قدرة كبيرة على تهدئة الأعصاب.

فوائد البابونج لتقوية المناعة

من أهم فوائده هو قدرته على تحسين المناعة، حيث أظهرت الدراسات أن المداومة على شرب شاي البابونج وسيلة جيدة لتقوية المناعة مما يحمي الإنسان من الكثير من الأمراض أهمها نزلات البرد والأنفلونزا كما يعمل على تهدئة السعال.

اقرأ أيضاً: فوائد البابونج للسعال وعلاج الكحة والتهاب الحلق

فوائد البابونج لمرضى السكري

قد يساعد تناول كوب يومي من شاي البابونج مرضي السكري، حيث يقوم بخفض نسبة الجلوكوز بالدم، ليس فقط للمرضى ولكن يمكن أيضاً استخدامه كوقاية من مرض السكري لضبط مستوي السكر في الدم.

فوائد البابونج للأسنان

عن طريق الشرب أو حتى الغرغرة، يمكن أن يخفف البابونج من آلام الأسنان وآلام اللثة أيضاً لما له من خصائص مهدئة ومسكنة ومضادة للالتهاب.

البابونج ومستحضرات التجميل

البابونج من أشهر المواد التي تضاف إلى مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، لما له من أثر مهدئ ومضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، أيضاً فهو يستخدم للعناية بالشعر.

البابونج غني بمضادات الأكسدة

البابونج مصدر غني بمضادات الأكسدة مما له فائدة صحية كبيرة، فمن بعض فوائد مضادات الأكسدة القضاء على الالتهابات، والحماية من السرطان، ارتفاع ضغط الدم، السكري، أمراض القلب، التهاب المفاصل، بالإضافة إلى مقاومة آثار الشيخوخة والتقدم بالسن والتجاعيد.

فوائد البابونج للمعده والقولون

يساعد البابونج على حل كثير من مشاكل الجهاز الهضمي، حيث يهدئ من الغثيان واضطرابات المعدة و الغازات، كما أثبتت الدراسات أهمية البابونج في علاج الإسهال حتى للأطفال، وأيضاً لمشاكل القولون.

اقرأ أيضاً: فوائد البابونج للمعدة والقولون وعلاج الاضطرابات الهضمية

فوائد البابونج للجنس

يمكن للبابونج تعزيز الحياه الجنسية لفوائده المباشرة وغير المباشرة بالنسبة إلى العملية الجنسية، فشاي البابونج كثيراً ما يستخدم كمهدئ خفيف لتهدئة الأعصاب وتقليل القلق، والكوابيس، والأرق ومشاكل النوم الأخرى، مما يحسن الحالة النفسية ويعزز الرغبة الجنسية للزوجين، بالإضافة لفوائد أخرى يقدمها البابونج للصحة الجنسية للرجل والمرأة.

اقرأ أيضاً: فـوائد البابونج للجنس للمرأة والرجل .. وفوائد صحية أخرى مهمة

فوائد البابونج للمتزوجات

كوب من مشروب البابونج أو الكاموميل في المساء قد يكون هو الخيار الأفضل للمتزوجات مع كل ضغوطات ومسؤوليات الزواج ورعاية الأطفال، فللبابونج فوائد رائعة للنساء نذكر لك منها التالي:

  • تخفيف آلام الحيض.
  • المساعدة على النوم.
  • تباطؤ أو منع ترقق العظام.
  • تخفيف التوتر والقلق والاكتئاب.
  • تحسين صحة الجلد عند استخدامه موضعيًا.

اقرأ أيضًا: فوائد البابونج للمتزوجات وللنساء بشكل عام

فوائد البابونج للدورة الشهرية

الكاموميلالكاموميل
صورة لإحدى النساء وهي تقوم بتناول الكاموميل

من فوائد البابونج المعروفة منذ سنوات عديدة أنه يستخدم لعلاج آلام الدورة الشهرية، وحالياً فسرت الدراسات العلمية السبب لهذا الاستخدام وهو التقليل من آلام الطمث، فهو يزيد من الحمض الأميني “جليسين” في الجسم وهو يقلل من التقلصات وانقباض عضلات الرحم، بالإضافة إلى أثره كمهدئ، ليس ذلك فقط بل ينظم عملية تدفق الدم للرحم، لذا يستخدم كمخدر لآلام الدورة الشهرية.

اقرأ أيضاً: فــوائد البابونج للدورة الشهرية .. وكيف يساعد على علاج التقلصات؟

فوائد البابونج للبشرة

يمكن استخدام البابونج موضعياً على البشرة لعلاج لدغ الحشرات، والجدري، والجروح، والحروق، والكدمات، وحروق الشمس، والطفح الجلدي والبشرة الملتهبة، كما أنه علاج شائع للقرح، الصدفية، حب الشباب والكثير من الأمراض الجلدية.

فطبقاً للدراسات، فإن محلول البابونج الموضعي يساهم في علاج التهابات البشرة أكثر من الكورتيزون، بدون أعراض جانبية كالتي يسببها الكورتيزون، لذا لا بأس باستخدامه موضعياً لحل كثير من مشاكل البشرة.

اقرأ أيضاً: فـوائد البابونج للبشرة .. كيفية استخدام شاي وزيت البابونج، وتحذيرات مهمة

فوائد البابونج للشعر

البابونج من المواد الفعالة جداً في الوقاية من قشرة الشعر كما أنه يخفف من حكة فروة الرأس، يمكنك استخدامه بشطف الشعر و فروة الرأس بشاي البابونج الفاتر.

أيضاً يساعد البابونج على التحسين من مظهر وقوة الشعر، كما يحتوي على المكونات المضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد على تخفيف تتهيج فروة الرأس، وإعطاء الشعر مظهر حريري أكثر.

اقرأ أيضاً: فـوائد البابونج للشعر .. تفتيح للون الشعر وحماية من التساقط

فوائد البابونج للقلب

البابونج قد يُحسن من صحة القلب لأنه غني بالفلافونات وهي مضادات الأكسدة تساعد على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم، وهي أمور مهمة لمنع مخاطر الإصابة بـأمراض القلب.

اقرأ أيضًا: فوائد البابونج للقلب وضغط الدم .. وفوائده الصحية الأخرى

فوائد البابونج للسعال

  • مشروب البابونج يفيد في علاج وتخفيف السعال فالخصائص المضادة للتقلصات أو التشنج للبابونج قد تساعد في علاج والتخفيف من السعال والكحة، كما أن البابونج قد يساعد في منع جفاف الحلق مما يساعد في منع بحة الصوت والألم المصاحب للسعال.
  • يخفف البابونج عند شربه أو استنشاق بخار مشروب البابونج أعراض نزلات البرد إذا كان السعال ناتجًا عن نزلة برد.
  • مشروب البابونج قد يكون فعّال في تقليل تكرار السعال وشدته لدى مرضى الربو.

اقرأ أيضًا: فوائد البابونج للسعال وعلاج الكحة والتهاب الحلق

فوائد البابونج للأطفال

يمكن للأطفال أيضاً الاستفادة من البابونج في زيادة القدرة على التركيز، بالإضافة إلى المساهمة في علاج فرط نشاط الأطفال، ولكن يتطلب الأمر مزيدًا من التدقيق العلمي لفهم فاعلية الكاموميل أو البابونج بشكل أفضل في مساعدة الأطفال على التركيز.

اقرأ أيضاً: يساعد البابونج على تهدئة الأطفال ولكن انتبه لتلك التحذيرات.

البابونج للحامل

لا تُنصح المرأة الحامل بتناول البابونج لأنه منشط قوي للرحم، كما أنه يحتوي على مضادات الالتهاب التي يمكن أن تكون خطيرة أثناء الحمل، وهذا يعتمد أيضاً على التاريخ المرضي، لذا ينصح بتجنبه أثناء الحمل أو الرغبة في الحمل، و استشارة الطبيب باستمرار.

اقرأ أيضاً: البابونج للحامل .. انتبهي لهذه المخاطر لسلامة حملك

البابونج ومرض السرطان

بعض الدراسات أظهرت أن لهذا النبات القدرة على مقاومة السرطان، ليس فقط بسبب أنه مضاد للأكسدة، بل أيضاً لأنه يحتوي على مواد كيميائية تساعد في القضاء على سرطان الثدي وسرطان الدم.

البابونج مضاد للالتهابات

من المعروف منذ قديم الزمن قدرته على علاج الالتهابات وهذا ما أثبتته الدراسات الحديثة، فتناول البابونج يساعد على تقليل ألم التهاب المفاصل، حمى القش، ألم والتهاب البواسير، التهاب القولون، والكثير من الأمراض الأخرى.

البابونج لعلاج الصداع

يمكن أن يساعدا لبابونج بشكل رائع على تهدئة الصداع، فكوب من شاي البابونج يمكنه أن يخلصك من ألم الصداع النصفي لتأثيره المهدئ والمسكن للألم.

ما حقيقة فوائد البابونج للكلى ؟

لا بوجد فوائد مباشرة للبابونج على صحة الكلى، ولكن يمكن أن يفيد مشروب البابونج الكلى بطريقة غير مباشرة، فقد أثبتت الدراسات أن شرب شاي البابونج كل يوم مع الوجبات قد يساعد في منع مضاعفات مرض السكري والتي منها تلف الكلى.

ولكن انتبه؛ أمان شرب شاي البابونج لم يثبت لدى من يعانون من أمراض الكبد أو الكلى.

اقرأ أيضًا: ما حقيقة فوائد البابونج للكلى ؟ وما فوائده الصحية الأخرى؟

ما حقيقة فوائد البابونج للتخسيس ؟

لم يتم إجراء أي دراسات حول فوائد البابونج للتخسيس وفقدان الوزن الزائد، حيث لا توجد في البابونج أي مواد تساعد على حرق الدهون، ولكن يمكن أن يساعد البابونج على التخسيس بطرق غير مباشرة مثل:

  • مشروب البابونج خالي من السعرات الحرارية.
  • يساعد مشروب البابونج في الحفاظ على رطوبة الجسم وهو أمر هام لفقدان الوزن.
  • يساعد البابونج على تقليل التوتر، مما قد يساعد على إنقاص وزنك.

اقرأ أيضًا: فوائد البابونج للتنحيف .. هل حقاً يساعد على التخسيس؟

طريقة عمل شاي البابونج

إذا أردت إعداد شاي البابونج، فيفضل ألا يغلى في الماء، بل يصب الماء المغلي فوقه ثم يصفى، وقد أثبتت الدراسات بأن هذه الطريقة أفضل الطرق لاستخراج أكبر كمية ممكنة من مادة الأزولين وغيرها من المواد النافعة الأخرى الموجودة في البابونج، ويفضل تناوله قبل النوم بساعة لتأثيره المهدئ.

نصائح عند شرب شاي البابونج

  • يمكنك شرب شاي البابونج كما هو أو بتحلية طفيفة مع القليل من العسل.
  • يمكنك تخزين الشاي غير المستخدم في حاوية مغلقة في الثلاجة لمدة أسبوع.
  • يمكنك استخدام جرعة قليلة من شاي البابونج البارد وغير المحلى كمضمضة لتهدئة تقرحات الفم.

فوائد شاي البابونج

[wpcc-iframe title=”فوائد البابونج الصحية” width=”640″ height=”360″ src=”https://www.youtube.com/embed/ekNYzigxGIg?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]


[wpcc-script src=”https://apis.google.com/js/platform.js”]

نظراً لطبيعة شاي البابونج المضادة للالتهابات ومحتواه الغني بمضادات الأكسدة، فإنه لا يُستخدم كمشروب فقط، ولكن يمكن استخدام شاي البابونج الدافئ أو البارد موضعيًا على البشرة المتهيجة، أو لعلاج المشاكل الجلدية مثل الأكزيما.

أظهرت الأبحاث أن التطبيق المباشر لشاي البابونج على البشرة يمكن أن يحسن بشكل كبير من الشفاء، ويقلل من ظهور العيوب والتجاعيد على الوجه، شاي البابونج يعمل أيضاً على القضاء على الإجهاد التأكسدي، ويعزز الاستجابة المناعية ويفعل العجائب لبشرتك.

اقرأ أيضاً: فوائد شاي البابونج المتنوعة للصحة والجمال .. وتحذيرات مهمة

ما حقيقة فوائد شرب البابونج على الريق ؟

لا يوجد أي توصيات بشرب البابونج على الريق صباحًا، فجميع خبراء التغذية يوصون بشرب البابونج في المساء للمساعدة على الاسترخاء وتعزيز النوم وعلاج الأرق.

اقرأ أيضًا: ما حقيقة فوائد شرب البابونج على الريق ؟ وما أفضل وقت لشرب البابونج؟

فوائد زيت البابونج

زيت البابونج يستخلص من زهرة البابونج عن طريق التقطير، ويستخدم منذ آلاف السنين في العديد من الأغراض، حيث يعمل زيت البابونج على علاج مشاكل الجهاز الهضمي وعسر الهضم والقولون، حيث أنه يساعد على التخلص من انتفاخات البطن والغازات كما أنه يطهر الأمعاء ويطرد الديدان ويقضي على الإمساك.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت البابونج الصحية الرائعة وأضرار الإفراط في استخدامه.

أضرار البابونج

اضرار البابونج

اضرار البابونج

على الرغم من كونه من الأعشاب المتداولة طبياً، والتي يفضلها الكثير لما لها من طعم ورائحة جميلة وفائدة كبيرة  إلا أنه قد يكون هناك بعض الجوانب التي يجب الحرص منها كما يلي:

  • يجب تجنبه في حاله الحساسية منه، و مضاعفاتها كضيق التنفس والطفح الجلدي، أو المشاكل الجلدية في حالة استخدامه موضعياً أو التهابات القرنية.
  • الغثيان والقيء بسبب الشاي المصنوع من تركيز عال من البابونج.
  • الحساسية، تجنب شاي البابونج إن كان لديك حساسية من بعض النباتات التي تنتمي إلى الأقحوان، فإن كان لديك حساسية من حبوب اللقاح في هذه النباتات سيكون لديك نفس رد الفعل من البابونج، مما يسبب الطفح الجلدي، وورم الحلق وضيق التنفس.
  • البابونج هو مانع طبيعي لتخثر الدم، لذلك يجب تجنب تناوله مع أدوية موانع تخثر الدم الأخرى والذي قد يسبب النزيف الداخلي.
  • يجب الحذر بالنسبة للحوامل والمرضعات والأطفال، حيث لم يثبت مدى الآمان بالنسبة لهم.

لذلك نصحت الكثير من منظمات الصحة بضرورة التحدث مع طبيبك قبل الاعتماد على البابونج كوسيلة لعلاج بعض الحالات، وعليك استشارة الطبيب إذا ما كنت على وشك الخضوع لعملية جراحية، لما له من أثر على الأوعية الدموية، وقد ينصح أيضاً بتجنبه في حالات القيادة لأنه يعتبر مهدئ.

اقرأ أيضاً: ما علاقة البابونج بالحساسية والحمل ومرضى الكبد والكلى؟

تفاعلات البابونج مع الأدوية

لأن للبابونج أثر مهدئ، فقد يتفاعل مع الوصفات أو الأدوية المهدئة، و كما ذكرنا من قبل أنه يساعد على خفض نسبة الجلوكوز بالدم، لذا قد يتفاعل مع أدوية علاج مرض السكري، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

وفي النهاية وبعد معرفتك المزيد عن فوائد البابونج العديدة، واستخداماته بأشكال وصور متعددة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More