Home » أطعمة غنية بالكالسيوم وفيتامين د

أطعمة غنية بالكالسيوم وفيتامين د

by اسماء

أطعمة غنية بالكالسيوم وفيتامين د

أطعمة غنية بالكالسيوم وفيتامين د

الكالسيوم وفيتامين د من العناصر المهمة للجسم ويجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم وفيتنامين د لذا تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتعرف أطعمة غنية بالكالسيوم وفيتامين د

أطعمة غنية بالكالسيوم وفيتامين د

هناك العديد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د والتي يجب عليك الحرص على تناولها للوقاية من هشاشة العظام حيث يلعب الكالسيوم دوراً رئيسياً في الحفاظ على قوة العظام وسلامة الهيكل العظمي وفيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم، لذلك فإن الحصول على ما يكفي من كل من فيتامين د والكالسيوم ضروري للحفاظ على صحة العظام.

أطعمة غنية بالكالسيوم

الجبن

يعد الجبن مصادراً ممتازاً للكالسيوم كما أن منتجات الألبان قد يكون لها فوائد صحية إضافية حيث تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن تناول الجبن يومياً يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني.

اقرأ أيضاً: أفضل أنواع الجبن الصحية وأهميتها للجسم

الزبادي

الزبادي مصدر ممتاز للكالسيوم كما أن الأشخاص الذين يتناولون الزبادي أقل عرضة للإصابة بأمراض التمثيل الغذائي مثل السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

وعلى الرغم من أن الزبادي اليوناني يعد وسيلة رائعة للحصول على بروتين إضافي في نظامك الغذائي إلا أنه يوفر كمية أقل من الكالسيوم مقارنة بالزبادي العادي.

السردين

توفر هذه الأسماك الزيتية أيضاً أحماض أوميغا 3 الدهنية عالية الجودة والتي تعد مفيدة للقلب والدماغ والجلد، كما يحتوي السردين على كميات قليلة من الزئبق وبالإضافة إلى ذلك يحتوي السردين على مستويات عالية من السيلينيوم المفيد للجسم.

اقرأ أيضاً: فوائد السردين المختلفة للحمل

الحليب

هناك أطعمة غنية بالكالسيوم وفيتامين د ومنها الحليب حيث أن الحليب هو واحد من أفضل وأرخص مصادر الكالسيوم، كما يمتص الجسم الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان بصورة جيدة، وبالإضافة إلى ذلك يعد الحليب مصدراً جيداً للبروتين وفيتامين أ وفيتامين د.

أطعمة غنية بفيتامين د

الرنجة

تعد الرنجة من الأسماك الشائعة والمحبوبة لدى الكثير من الأشخاص كما أن هذه السمكة الصغيرة هي أيضاً واحدة من أفضل مصادر فيتامين د.

زيت كبد سمك القد

إذا كنت لا تحب الأسماك فإن تناول زيت كبد سمك القد يعد خياراً رائعاً بالنسبة لك حيث يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين د كما يحتوي أيضاً على كمية كبيرة من فيتامين أ، وبالإضافة إلى ذلك يحتوي زيت كبد سمك القد على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي يعاني الكثير من الأشخاص من نقصها.

سمك السلمون

هناك أطعمة غنية بالكالسيوم وفيتامين د ومنها السلمون حيث يعد سمك السلمون من المصادر الغنية بفيتامين د كما يحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم، كما يحتوي أيضاً على أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة للجسم ويعد السلمون خياراً جيداً للحصول على كل من الكالسيوم وفيتامين د.

اقرأ أيضاً: فوائد السلمون المختلفة للجسم

التونة المعلبة

يفضل الكثير من الأشخاص التونة المعلبة نظراً لطعمها وطرق تخزينها السهلة كما أنها أرخص من شراء الأسماك الطازجة، وتحتوي التونة المعلبة أيضاً على كمية مناسبة من فيتامين د كما أنها تعد مصدراً جيداً للنياسين وفيتامين ك.

صفار البيض

يحتوي صفار البيض على كمية كبيرة من فيتامين د وفي حين أن معظم البروتين الموجود في البيضة موجود في بياض البيض إلا أن الدهون والفيتامينات والمعادن يوجد معظمها في صفار البيض لذلك يجب عليك تناول البيضة كاملة للحصول على فيتامين د والبروتينات.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أطعمة غنية بالكالسيوم وفيتامين د إذا كان لديك أي مشكلة أو استفسار يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More