Home » الوقاية من السرطان تبدأ من المائدة .. تعرف بالصور

الوقاية من السرطان تبدأ من المائدة .. تعرف بالصور

by اسماء

الوقاية من السرطان

الوقاية من السرطان
الوقاية من السرطان تبدأ من المائدة لا يمكن لنوع واحد من الطعام أن يقلل من خطر إصابتك بالسرطان ، لكن الجمع بين الأنواع المختلفة من الأطعمة قد تساعد على إحداث تغيير ، تأكد من وجود توازن بين مكونات الوجبة بحيث تكون الأطعمة النباتية لا تقل عن ثلثي الوجبة و البروتين الحيواني لا يزيد عن الثلث ، وفقا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان يعتبر هذا التوازن أداة هامة لمكافحة هذا المرض .

الوقاية من السرطان

الوقاية من السرطان

الوقاية من السرطان بتنوع ألوان طعامك

تعتبر الفواكه والخضروات من أهم الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية التي تحميك من السرطان ، وكلما تنوعت ألوانها كلما احتوت على نسبة أكبر من هذه المواد ، ليس ذلك فحسب ، فهذه الأطعمة تمكنك أيضا من الحصول على وزن مثالي ، وبالتالي تحميك من مخاطر الوزن الزائد التي تشمل الإصابة بسرطانات متعددة مثل القولون والمريء، و سرطان الكلى ، و احرص على تناول ما لا يقل عن خمس حصص في اليوم

وجبة الإفطار للوقاية من السرطان

حمض الفوليك من الفتامينات التي تساعد في الوقاية ضد سرطان القولون والمستقيم والثدي ، وتعتبر منتجات القمح الكامل و عصير البرتقال والبطيخ ، والفراولة مصادر غنية لحامض الفوليك لذلك تأكد من وجودها على مائدة الإفطار.

الوقاية من السرطانالوقاية من السرطان

مصادر أخرى لحمض الفوليك

يمكنك الحصول عليه أيضا بتناول البيض و الكبد والدجاج والفاصوليا وبذور عباد الشمس ، والخضراوات مثل الخس والسبانخ ، وفقا لجمعية السرطان الأمريكية ، فإن أفضل طريقة للحصول على حمض الفوليك هي تناول كميات مناسبة من الفاكهة والخضروات، ومنتجات الحبوب .

الوقاية من السرطان

الوقاية من السرطان

ابتعد عن اللحوم المصنعة

أن تحصل على شطيرة من الهوت دوج من حين لآخر ، على الأرجح  لن تضر بك ،لكن الحد من تناول تلك اللحوم مثل السجق والهوت دوج يساعد على خفض خطر إصابتك بسرطان القولون والمستقيم والمعدة ، أيضا تناول اللحوم المدخنة أو المملحة قد يعرضك لمواد خطرة يمكن أن تتسبب في السرطان.

الوقاية من السرطان

الوقاية من السرطان

الطماطم ( البندورة) تساعد في الوقية من السرطان

أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول الطماطم أو منتجاتها ، مثل الصلصة يحمي من خطر الإصابة بأنواع عدة من السرطان مثل سرطان البروستاتا وقد يكون ذلك بسبب مادة الليكوبين ( Lycopene ) التي تعطي الطماطم لونها الاحمر .

الوقاية من السرطان

الوقاية من السرطان

كوب من الشاي يحميك من الإصابة بالسرطان

على الرغم من أن الأدلة ليست قاطعة إلا أن الشاي العادي والشاي الأخضر خصوصا قد يكون مكافحا هاما للسرطان ، وجد في الدراسات المخبرية أن الشاي الأخضر يمنع تطور السرطان في خلايا القولون ، و الكبد و الثدي و البروستاتا كما أن له تأثير مماثل في خلايا الرئة و الجلد و في دراسات أخرى و ارتبط الشاي الأخضر بخفض الإصابة بسرطان البنكرياس و المثانة و المعدة.

الوقاية من السرطان

الوقاية من السرطان

العنب ومضادات الأكسدة

العنب وعصير العنب خاصة الأرجواني والأحمر  يحتوي على مادة الريسفيراترول (resveratrol) المضادة للأكسدة. وجد في الدراسات المختبرية أنها قد منعت بالخلايا حدوث أضرار قد تؤدي إلى السرطان ،بالرغم من ذلك فإنه لا يوجد حتى الآن أدلة كافية تثبت أن تناول العنب أو شرب عصير العنب أو الخل يمكنه منع أو علاج السرطان.

الوقاية من السرطان

الوقاية من السرطان

البعد عن الكحول

ترتبط كل سرطانات الفم والحلق والحنجرة والمريء والكبد والثدي مع شرب الكحول و يزيد أيضا من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ،وفقا للجمعية الأمريكية للسرطان : فإن تعاطي الحد الأقصى المقترح للكحول يوميا يزيد أيضا من خطر الإصابة بالسرطان

الوقاية من السرطان

الوقاية من السرطان

كوب من الماء يحميك أيضا

الماء لا يروي عطشك فقط ، لكنه قد يحميك أيضا من سرطان المثانة ، وذلك لأنها تخفف تركيز المواد المسببة للسرطان والتي يتخلص منها الجسم عن طريق المثانة و احرص على شرب المزيد من السوائل ، قد يسبب لك التبول بشكل متكرر ، لكنه أيضا يقلل من مقدار الوقت الذي تتراكم فيه تلك المواد المسببة للسرطان في المثانة.

الوقاية من السرطان

الوقاية من السرطان

الفاصوليا تكافح السرطان :

تحتوي على مواد كيميائية عديدة قد تحمي خلايا الجسم من التلف الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان ، في المختبر استطاعت هذه المواد أن تبطئ نمو خلايا الورم بل ومنعتها أيضا من إفراز مواد سرطانية تسبب تدمير الخلايا المجاورة.

الوقاية من السرطان

الوقاية من السرطان

الخضروات الورقية داكنة اللون

الخضروات الورقية داكنة اللون مثل الخردل، والخس، اللفت، ، والسبانخ، مصادر غنية بالألياف وحمض الفوليك، والكاروتينات ، هذه العناصر الغذائية تساعد في الحماية من سرطان الفم والحنجرة والبنكرياس والرئة والجلد، والمعدة.

الوقاية من السرطان

الوقاية من السرطان

التوابل أيضا تكافح السرطان

يحذرك الطبيب من الإفراط في تناول التوابل لكن الدراسات أثبتت أن بعض التوابل مثل الكركم قد تحمي من خطر الإصابة بالسرطان ، في المختبر : استطاع الكركم كبح تحول، وانتشار، وغزو الخلايا السرطانية لمجموعة واسعة من السرطانات.

الوقاية من السرطان

الوقاية من السرطان

طرق طهيك للطعام قد تحدث فرقا :

طريقة طهيك للحم تحدد خطر إصابتك بالسرطان فقلي أو شوي اللحوم في درجات حرارة عالية جدا يؤدي إلى تكوين مواد كيميائية قد تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان ، بينما طهي اللحوم بالبخار مثلا يقلل من تكوين هذه المواد ، عند الانتهاء من إعداد اللحوم تذكر أن تضيف إليها بعض الخضراوات .

الوقاية من السرطان

الوقاية من السرطان

عائلة الفراولة تحميك من الإصابة

تحتوي الفراولة والتوت على مادة كيميائية تسمى (ellagic acid) وهي من مضادات الأكسدة القوية التي تحارب السرطان بطرق عدة في آن واحد، بما في ذلك تعطيل بعض مواد مسببة للسرطان، وإبطاء نمو الخلايا السرطانية.

الوقاية من السرطان

الوقاية من السرطان

احذر من السكريات :

قد لا تسبب السرطان مباشرة ، لكنها قد تحل محل غيرها من الأطعمة الغنية بالمواد التي تساعد على الحماية ضد السرطان ، وتحتوي أيضا على مقدار هائل من السعرات الحرارية ، مما يساهم في زيادة الوزن والبدانة والتي بدورها تمثل خطرا للإصابة بالسرطان.

الوقاية من السرطان

الوقاية من السرطان

لا تعتمد على المكملات الغذائية

تساعدك الفيتامينات في الوقاية من السرطان ولكن هذا عندما تحصل عليها بشكل طبيعي من المواد الغذائية ،أكدت كل من الجمعية الأميركية للسرطان والمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان أن الوقاية التي تحصل عليها من تناول المواد الغذائية مثل الفواكه والخضراوات تفوق تلك التي قد تحصل عليها من المكملات الغذائية.

الوقاية من السرطان

الوقاية من السرطان

العنب البري ( البلو بيري ) يساعد في الوقاية من السرطان

يحتوي على كميات هائلة من مضادات الأكسدة الفعالة في الوقاية من السرطان عن طريق تخليص الجسم من الجذور الحرة (free radicals) قبل أن يتمكنوا من إلحاق ضرر بالخلايا ، تناوله مع الشوفان المجروش، الزبادي أو السلطة لتستفيد من هذه الثمار الصحية.

اقرأ أيضاً:

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More