Home » فوائد فيتامين ب

فوائد فيتامين ب

by اسماء

فوائد فيتامين ب

فوائد فيتامين ب

عزيزي القارئ، إن فيتامن ب هو مجموعة من الفيتامينات المركبة، التي تلعب العديد من الأدوار المهمة في جسمك. ومعظم الناس يحصلون على الكميات الموصى بها من هذه الفيتامينات من خلال اتباع نظام غذائي صحي، لأن جميع فيتامينات ب موجودة في غالبية الأطعمة، فإذا كنت ترغب في التعرف معنا على فوائد فيتامين ب ، تابع معنا قراءة باقي المقال.

فوائد فيتامين ب

لقد أثبتت العديد من الدراسات فوائد فيتامين ب في كثير من الحالات الطبية، ونذكر منها ما يلي:

فوائد فيتامين ب للتوتر

غالبًا ما تُستخدم فيتامين ب، لتقليل التعب وزيادة المزاج. ويتضح هذا من خلال:

  • بعض الدراسات التي تُشير إلى أن فيتامين ب يمكنه رفع معنوياتك وتحسين أدائك المعرفي.
  • وجدت دراسة، استغرقت 33 يومًا في 215 من الرجال الأصحاء، أن العلاج باستخدام فيتامين ب ومكمل معدني، قد حسّن الصحة النفسية العامة، وعزز الأداء في الاختبارات المعرفية.
  • أظهرت دراسة أخرى، أُجريت على البالغين، أن تناول مكملات الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على مستويات عالية من فيتامينات ب المعقدة، لمدة 90 يومًا، قد قلل من الإجهاد والتعب العقلي.

فوائد فيتامين ب لأعراض القلق أو الاكتئاب

على الرغم من أن مكملات فيتامين ب ليست علاجًا لمشكلات الصحة العقلية، إلا أنها قد تساعد في تحسين أعراض الاكتئاب أو القلق. وتم إثبات ذلك من خلال أكثر من دراسة:

  • أظهرت دراسة، أُجريت على 60 شخصًا مصابًا بالاكتئاب، أن العلاج بفيتامين ب، لمدة 60 يومًا، أدى إلى تحسن كبير في أعراض الاكتئاب والقلق.
  • تناول فيتامين ب مع أدوية مضادة للاكتئاب يعزز الاستجابة للعلاج. ولقد وجدت إحدى الدراسات أن تناول المرضى لمكملات تحتوي على فيتامين B12 و فيتامين B6 وحمض الفوليك، أدى إلى تعزيز واستدامة الاستجابة لمضادات الاكتئاب على مدار عام.
  • لقد تم ربط انخفاض مستوى فيتامين ب، بما في ذلك B12 و B6 وحمض الفوليك، في الدم بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.
  • قد تستفيد النساء الحوامل، وكبار السن، والنباتيين وذوي الحالات الطبية المعينة من تناول مكملات فيتامين ب.
  • قد يؤدي تناول المكملات الغذائية لفيتامين ب إلى تحسين المزاج والوظيفة الإدراكية وأعراض الاكتئاب.

اقرأ أيضا: أين يوجد فيتامين ب؟

الآثار الجانبية لمكملات فيتامين ب

بعدما تعرفت على فوائد فيتامين ب ، عليك أن تحذر من تناول مكملات فيتامين ب دون استشارة الطبيب، لأن تناول تلك المكملات الغذائية يمكن أن يؤدي إلى تعرضك لبعض الآثار الجانبية، فمثلا:

  • تناول جرعات عالية من فيتامين ب3 قد تؤدي إلى القيء، وارتفاع مستويات السكر في الدم، احمرار الجلد وحتى تلف الكبد .
  • تناول جرعات عالية من فيتامين ب6 يمكن أن يُسبب تلف الأعصاب، وحساسية الضوء والأمراض الجلدية المؤلمة.
  • من الآثار الجانبية الأخرى لمكملات فيتامين ب، أنه يمكن أن يحول البول إلى اللون الأصفر الفاتح، وعلى الرغم من أن البول المتغير لونه يمكن أن يكون مروعًا لك، إلا أنه ليس خطيرًا، حيث يقوم جسمك بالتخلص من الفيتامينات الزائدة التي لا يمكنه استخدامها.

ويمكنك تجنب الآثار الجانبية لتناول فيتامين ب، إذا اتبعت الجرعة الموصى بها، والتي تختلف حسب العمر ومتطلبات المغذيات والجنس والصحة. ولكن إذا لم تكن متأكدًا من أن تناول مكملات فيتامين ب سيفيد صحتك، تحدث مع طبيبك لمساعدتك في تحديد ما إذا كان هذا هو الخيار المناسب لك.

اقرأ أيضا: ما مخاطر نقص فيتامنين ب؟

عزيزي القارئ، بعدما تعرفت على فوائد فيتامين ب ، إذا كان لديك المزيد من الاستفسارات، يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More