Home » مصادر فيتامين د

مصادر فيتامين د

by اسماء

مصادر فيتامين د

مصادر فيتامين د

فيتامين د من الفيتامينات المهمة للجسم ولذا يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية به ولكن ما هي مصادر فيتامين د هذا ما ستعرفه عزيزي القارئ في هذا المقال.

مصادر فيتامين د

أشعة الشمس

تعتبر أشعة الشمس أهم مصدر لفيتامين د حيث يمكن للجلد عند تعرضه لأشعة الشمس فوق البنفسجية تحويل بعض المركبات الموجودة به إلى فيتامين د، ويمكن تعريض الوجه والذراعين والرجلين إلى أشعة الشمس لمدة تتراوح من 5 إلى 30 دقيقة مرتين في الأسبوع ويعد هذا كافياً للحصول على مستوى جيد من فيتامين د.

المشروم

يعتبر المشروم مصدراً جيداً لفيتامين د حيث يستطيع المشروم إنتاج فيتامين د عند تعرضه لضوء الأشعة فوق البنفسجية، وتحتوي بعض أنواع المشروم على 2300 وحدة دولية من فيتامين د لكل 100 جرام منها، كما يحتوي المشروم أيضاً على فيتامين ب والبوتاسيوم.

اقرأ أيضاً: فوائد المشروم للحماية من السرطان

صفار البيض

يعد صفار البيض من أهم مصادر فيتامين د وفي حين أن معظم البروتين الموجود في البيضة موجود في بياض البيض إلا أن الدهون والفيتامينات والمعادن يوجد معظمها في صفار البيض، لذلك يجب عليك تناول البيضة كاملة للحصول على البروتينات والفيتامينات والمعادن.

زيت كبد سمك القد

إذا كنت لا تحب تناول الأسماك فإن تناول زيت كبد سمك القد يمكن أن يساعدك في زيادة مستوى فيتامين د في جسمك حيث تحتوي ملعقة صغيرة من زيت كبد سمك القد على 448 وحدة دولية من فيتامين د، كما يحتوي أيضاً على فيتامين أ ونسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

اقرأ أيضاً: فوائد أحماض أوميغا 3 الدهنية للجسم

الحليب البقري المدعم بفيتامين د

يعد الحليب البقري مصدراً جيداً للعديد من العناصر الغذائية بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور والريبوفلافين كما تقوم بعض الشركات بتدعيم الحليب البقري بفيتامين د في منتجاتها للمساعدة في زيادة نسبة فيتامين د في الجسم.

مصادر فيتامين د السمكية

سمك السلمون

يعتبر سمك السلمون مصدراً رائعاً للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة للجسم، كما يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين د حيث يحتوي 100 جرام من السلمون على 526 وحدة دولية من فيتامين د كما توجد كمية أكبر من فيتامين د في السلمون البري حيث يحتوي 100 جرام من سمك السلمون البري على 1300 وحدة دولية من فيتامين د لذلك يمكنك إضافة السلمون إلى نظامك الغذائي لزيادة مستوى فيتامين د في جسمك.

السردين

يحتوي السردين على العديد من البروتينات والفيتامينات والمعادن الأساسية وأيضاً يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات، كما يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين د حيث يحتوي 100 جرام من السردين على 177 وحدة دولية من فيتامين د.

اقرأ أيضاً: فوائد سمك السردين للحامل

الرنجة

يعد سمك الرنجة من مصادر فيتامين د حيث يحتوي 100 جرام من الرنجة على 216 وحدة دولية من فيتامين د، كما تحتوي الرنجة المخللة على كمية عالية من الصوديوم لذلك يجب الحرص عند تناولها.

التونة المعلبة

يعتبر سمك التونة المعلب طريقة سهلة للحصول على فيتامين د حيث يحتوي 100 جرام من التونة على 268 وحدة دولية من فيتامين د، كما يعتبر سمك التونة مصدراً رائعاً للبروتين والنياسين وفيتامين ك، ولكن تحتوي التونة المعلبة على ميثيل الزئبق الذي يسبب تراكمه في الجسم مشكلات صحية عديدة لذلك يجب عدم تناول كميات كبيرة من التونة المعلبة.

في النهاية بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على مصادر فيتامين د إذا كان لديك أي مشكلة أو استفسار يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More