Home » السعرات الحرارية في زيت الزيتون وفوائده الصحية

السعرات الحرارية في زيت الزيتون وفوائده الصحية

by اسماء

السعرات الحرارية في زيت الزيتونالسعرات الحرارية في زيت الزيتون
زيت الزيتون من الزيوت الصحية جداً المفيدة للجسم، ويتناوله العديد من الأشخاص عند اتباعهم لحمية غذائية معينة لفقدان الوزن، وسوف نلقي الضوء في هذا المقال على عدد السعرات الحرارية في زيت الزيتون والفوائد الصحية المذهلة له، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي.

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أقدم الزيوت التي استخدمها الناس منذ آلاف السنين، ويعتبر مكوناً رئيسياً في النظام الغذائي لساكني البحر الأبيض المتوسط.

يتم الحصول عليه من ثمار شجرة الزيتون، التي تعتبر محصول أشجار تقليدي في منطقة البحر الأبيض المتوسط، حيث يتم ضغط الزيتون لإنتاج هذا الزيت الصحي الذي يمكن استخدامه في الطعام، ومستحضرات التجميل والمستحضرات الطبية أيضاً.

يختلف زيت الزيتون في لونه ونكهته اعتماداً على نضج الزيتون، المناخ ونوع التربة، ويعتمد اللون على عملية التكرير. لا يحتوي زيت الزيتون على الكبروهيدرات أو البروتين، وتأتي جميع السعرات الحرارية في زيت الزيتون من الدهون الغير مشبعة الأحادية الموجودة به فقط.

اقرأ أيضاً: كيف تتعرف على زيت الزيتون الاصلي؟ و ماهي فوائده و أنواعه؟

السعرات الحرارية في زيت الزيتون

تبعاً للمعلومات المقدمة من وزارة الزراعة الأمريكية USDA فإن حوالي ملعقة واحدة كبيرة من زيت الزيتون (ما يعادل 15 جرام تقريباً) تحتوي على 119 سعر حراري.

تحتوي نفس الكمية على 14 جرام من الدهون الأحادية الغير مشبعة، والتي تعتبر دهوناً صحية، بينما تحتوي على نسبة ضئيلة جداً من الدهون المشبعة، ولا يحتوي زيت الزيتون على الكربوهيدرات، الألياف، السكريات أو البروتين.

ولكن على الرغم من قلة السعرات الحرارية في زيت الزيتون واحتوائه على الدهون الصحية، إلا أنه يجب عليك أيضاً التحكم في الكميات التي تتناولها منه، حيث يجب أن تتناول في الوجبة الواحدة حوالي ملعقة صغيرة فقط من زيت الزيتون.

يمكنك الآن حساب كتلة جسمك ومعرفة وزنك المثالي بخطوات بسيطة من خلال هذا الرابط: احسب الآن.

اقرأ أيضاً: فوائد شرب زيت الزيتون على الريق .. مفيد لصحة القلب والتخسيس.

فوائد زيت الزيتون

[wpcc-iframe title=”زيت الزيتون له فوائد للبشرة مذهلة” width=”640″ height=”360″ src=”https://www.youtube.com/embed/OIspg9aFp4M?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

أُجريت العديد من الدراسات للبحث في فوائد زيت الزيتون، فوجدوا أن له العديد من الفوائد الصحية المذهلة كما يلي:

الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، كما يساعد على تقليل الالتهاب، الخلل البطاني والتخثر.

الوقاية من السكتة الدماغية

تشير الدراسات إلى أن زيت الزيتون يحمي من الإصابة بـ السكتة الدماغية لدى كبار السن، حيث يقل إصابتهم بالمرض بمعدل 41% بالمقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونه إطلاقاً.

الوقاية من الاكتئاب

تبين أن الأطعمة التي تحتوي على الدهون الغير مشبعة مثل زيت الزيتون تساعد على تقليل الإصابة بالاكتئاب، وذلك أيضاً بفضل قلة السعرات الحرارية في زيت الزيتون مما يساعد الأشخاص على اتباع نظام غذائي صحي.

تقليل الإصابة بسرطان الثدي

أثبتت بعض الدراسات أن زيت الزيتون يحمي من الجسم من سرطان الثدي على عكس الزيوت النباتية الأخرى، حيث يقلل من نشاط p2aRas وهو أحد الجينات الورمية.

الحفاظ على مستويات الكوليسترول

بسبب قلة السعرات الحرارية في زيت الزيتون فإنه يساعد على انخفاض تركيزات الكوليسترول الضار، وهو ما أثبتته دراسة أُجريت على 28 مريض تناولوا مكملات زيت الزيتون مرة واحدة يومياً لمدة 6 أسابيع.

الوقاية من مرض الزهايمر

أثبتت الأبحاث أن زيت الزيتون يساعد على طرد بروتينات مرض الزهايمر الغير طبيعية خارج الدماغ.

الوقاية من التهاب البنكرياس الحاد وأمراض الكبد

زيت الزيتون غني بأحماض الأوليك وهيدروكسي إيتيرول التي تحمي من الإصابة بـ التهاب البنكرياس أو تطوره، كما أنه قد يحمي الكبد من الإجهاد التأكسدي.

الوقاية من التهاب القولون التقرحي

يساعد زيت الزيتون على الحماية من الإصابة بـ التهاب القولون التقرحي بسبب احتوائه على نسبة عالية من حمض الأوليك.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت الزيتون الصحية والجمالية.

وفي النهاية بعد أن أوضحنا لك عزيزي القارئ عدد السعرات الحرارية في زيت الزيتون وفوائده المذهلة، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More