Home » اعراض نقص فيتامين a .. وكيف يرتبط بالعمى الليلي وجفاف العين؟

اعراض نقص فيتامين a .. وكيف يرتبط بالعمى الليلي وجفاف العين؟

by اسماء

اعراض نقص فيتامين a

اعراض نقص فيتامين aيعتبر فيتامين أ، أو فيتامين a من الفيتامينات التي يأتي ذكرها عادة عند التحدث عن البشرة، ولكن لا تقتصر فوائده على ذلك فقط، فهو مهم أيضاً للعديد من العمليات الحيوية والجسدية الأخرى، من الجيد أن تحصل يومياً على الكمية التي تحتاجها من فيتامين أ، لأنه في حالة عدم حصول الجسم على كفايته منه على المدى الطويل، فإنه يتعرض لنقص في الفيتامين، فما هي اعراض نقص فيتامين a ؟ وهل هناك آثار جانبية لزيادته؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ما هي أنواع فيتامين أ؟

فيتامين أ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وهو مهم للرؤية السليمة، والصحة الجيدة للبشرة، ونظام المناعة القوي، ووظيفة التكاثر، إن هناك نوعان من فيتامين أ في الأطعمة، وهما فيتامين أ المعرف مسبقاً، وبروفيتامين أ.

يُعرف فيتامين أ المعرف مسبقاً بإسم الريتينول، ويوجد عادة في اللحوم والأسماك، والبيض، ومنتجات الألبان، من ناحية أخرى، يقوم الجسم بتحويل الكاروتينات في الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات الحمراء والخضراء والصفراء والبرتقالية إلى فيتامين أ.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين أ وجرعاته اليومية وكيف تحصل على فوائد فيتامين a؟

اعراض نقص فيتامين a

في حين أن نقص فيتامين أ نادر في البلدان المتقدمة، فإن العديد من الناس في البلدان النامية لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين أ، ومن اعراض نقص فيتامين a ما يلي:

جفاف الجلد

فيتامين أ مهم لخلق وإصلاح خلايا الجلد، كما أنه يساعد في مكافحة الالتهاب بسبب مشاكل جلدية معينة، إن عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين أ قد يكون السبب في تطور مشاكل الجلد مثل الإكزيما والمشكلات الأخرى.

جفاف العين

من أهم اعراض نقص فيتامين a جفاف العين أو موت القرنية، كما أن واحدة من أولى علامات النقص هي عدم القدرة على إنتاج الدموع عند البكاء، وقد ارتبط تناول جرعات أعلى من فيتامين أ بتقليل انتشار جفاف العيون بنسبة 63%، بين الرضع والأطفال الذين تناولوا المكملات الغذائية لمدة 16 شهر.

العمى الليلي

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ الشديد إلى الإصابة بالعمى الليلي، حيث في إحدى الدراسات، تم إعطاء النساء اللاتي يعانين من العمى الليلي فيتامين أ على شكل أطعمة أو مكملات غذائية، وقد زادت قدراتهن على التكيف مع الظلام بأكثر من 50% خلال ستة أسابيع من العلاج.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د عند النساء، وأسبابه وطرق العلاج والوقاية.

مشاكل الحمل والعقم

كل من الرجال والنساء الذين لا يصلون على كميات كافية من فيتامين أ يمكن أن يكون لديهم مشاكل في الخصوبة، قد يؤدي نقص فيتامين أ عند الأم أيضاً إلى الإجهاض أو حدوث تشوهات خلقية.

تأخر النمو

وجدت دراسة على أكثر من 1000 طفل في إندونيسيا، أن أولئك الذي يعانون من نقص فيتامين أ، والذين تناولوا جرعة عالية من المكملات على مدى أربعة أشهر، زاد نموهم حوالي 0.39 سم أكثر من الذين تناولوا الدواء الوهمي.

التهابات الحنجرة والصدر

أظهرت داسة أجريت على الأطفال في الإكوادور على الأطفال ناقصي الوزن، أن الذين تناولوا 10000 وحدة دولية من فيتامين أ في الأسبوع، قلت لديهم العدوى التنفسية أكثر من الذين تلقوا علاجاً وهمياً، ومع ذلك وجدت المراجعة أن مكملات فيتامين أ قد تزيد من خطر الإصابة بالتهابات الحلق والصدر بنسبة 8%، لذلك يجب إعطاءها فقط في حالة العدوى الفعلية.

سوء التئام الجروح

يعزز فيتامين أ إنتاج الكولاجين، وهو عنصر مهم في صحة الجلد، وتشير الأبحاث إلى أن كلاً من فيتامين أ الفموي والموضعي يمكن أن يقوي الجلد.

حب الشباب وتكسر الجلد

لأن فيتامين أ يعزز تطور الجلد ويحارب الالتهابات، فقد ارتبط تطور حب الشباب وفقاً لداسات متعددة بوجود نقص في فيتامين أ، وعادة ما تكون الأشكال الفموية والموضعية منه علاجاً فعالاً لحب الشباب.

مصادر فيتامين أ من الأطعمة

نقدم لكم قائمة مكونة من 20 طعاماً جميعها تحتوي على فيتامين أ بنسب مختلفة، وذلك كما يلي:

  1. شريحة من الكبدة البقري تحتوي على 6421 ميكروجرام من فيتامين أ.
  2. شريحة من كبدة الغنم تحتوي على 2122 ميكروجرام من فيتامين أ.
  3. شريحة من سجق الكبد تحتوي على 1495 ميكروجرام من فيتامين أ.
  4. ملعقة صغيرة من زيت كبد سمك القد تحتوي على 1350 ميكروجرام من فيتامين أ.
  5. نصف شريحة من سمك الماكريل تحتوي على 388 ميكروجرام من فيتامين أ.
  6. نصف شريحة من سمك السلمون تحتوي على 229 ميكروجرام من فيتامين أ.
  7. 1 أوقية من التونة ذات الزعانف الزرقاء تحتوي على 214 ميكروجرام من فيتامين أ.
  8. ملعقة طعام من مهروس كبدة الأوز تحتوي على 130 جرام من فيتامين أ.
  9. شريحة من جبن الماعز تحتوي على 115 ميكروجرام من فيتامين أ.
  10. ملعقة طعام من الزبدة تحتوي على 97 ميكروجرام من فيتامين أ.

اقرأ أيضاً: مصادر أخرى لفيتامين أ في الأطعمة والخضروات والفواكه، 33 مصدراً مختلفاً.

مخاطر زيادة فيتامين a

إن فرط تناول فيتامين أ يمكن أن يسبب التسمم، ويحدث ذلك عند تناول الكثير من مكملاته على فترة منية طويلة، ولكن نادراً ما يحدث تسمم فيتامين أ بسبب تناوله من المصادر الغذائية.

يتم تخزين فيتامين أ الزائد في الكبد، ويمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل تغيرات الرؤية، وتورم العظام، وجفاف وخشونة الجلد، وتقرحات الفم، والارتباك، وقد يؤدي لعيوب خلقية في الأجنة عند تناول النساء الحوامل كميات كبيرة منه، لذلك يجب دوماً استشارة الطبيب قبل البدء في تناول مكملات فيتامين أ، وتحديد الجرعات المناسبة منه.

اقرأ أيضاً: كبسولات فيتامين a، فوائدها وآثارها الجانبية وتفاعلاتها مع الأدوية.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على اعراض نقص فيتامين a ومخاطر زيادته، إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More