Home » الاطعمة الصحية : أطعمة لا تتوقع أن لها فوائد صحية

الاطعمة الصحية : أطعمة لا تتوقع أن لها فوائد صحية

by اسماء

الاطعمة الصحية

الاطعمة الصحيةيهتم أغلب الأشخاص بتناول الاطعمة الصحية للحفاظ على صحتهم، فإن كنت تهتم بصحتك، وترغب في الحفاظ على وزنك، ليس من الضروري أن تستبعد الأطعمة التي تحبها، رغم أنها صحية، ولها العديد من الفوائد، وفي هذا المقال ستتعرف على هذه الاطعمة الصحية التي لا تتخيلها .

الاطعمة الصحية التي لا تعرف فوائدها

المعكرونة

ليس من الضروري أن يكون النظام الغذائي الصحي ممل، فبعض الأطعمة اللذيذة المفضلة لديك يمكن أن تكون صحية، مثل المكرونة، فهي منخفضة الدهون والملح، ولكن عليك الانتباه مما تضيفه لها، حتى لا تحولها لوجبة دسمة، مثل إضافة صلصة ألفريدو، أو زيادة الدهون، أو الملح، يمكنك عندها استخدام مكرونة الحبوب الكاملة مع زيت الزيتون وقليلا من البارميزان.

اللحوم الحمراء

يجب أن يكون النوع الصحيح، فنحن لا نتحدث عن الهامبرجر أو اللحوم الحمراء ذات الدهون، لكن نقصد اللحوم الحمراء قليلة الدهون، أو التي تزيل دهونها، فاللحوم من أهم مصادر البروتين، والأحماض الدهنية أوميغا 3، وفيتامين B12، والزنك والحديد.

اقرأ أيضا : رجيم البروتين .. اخسر 7 كيلو فى أسبوعين

الفشار

هل تظن أنه من الأطعمة السريعة التي ليست لها قيمة، لكن الحقيقة غير ذلك، فـالفشار من الاطعمة الصحية ، لأنه من الحبوب الكاملة التي تحتوي على الألياف، مما يساعدك على الشعور بالشبع، كما أنه يحتوي على فيتامين ب، المنجنيز، والمغنيسيوم، فضلا عن مضادات الأكسدة، والتي قد تحميك ضد الأمرض، وتلف الخلايا، ولتحافظ على أن يبقى الفشار وجبة خفيفة صحية، لا تضيف له إضافات مثل الزبدة، والملح.

اقرأ أيضا : سلايد شو | سناكس صحية و سريعة

العسل

العسل هو تحلية طبيعية مليئة بمضادات الأكسدة، التي يمكن أن تحمي الخلايا، وهو جيد لتخفيف  الالتهاب، كما يمكن أن يساعد العسل مع البكتيريا النافعة في القناة الهضمية في تحسين عملية الهضم.

اقرأ أيضا : فوائد عسل السدر و أهم إستخداماته

زبدة الفول السوداني

نعم، لديها القليل من الدهون، ولكن في الغالب دهونها من نوع الدهون غير المشبعة، والتي ليست سيئة بالنسبة لك، وقد أظهرت الدراسات أن الناس الذين يتناولون المكسرات أو زبدة الفول السوداني بانتظام أقل عرضة للإصابة بـأمراض القلب، أو مرض السكري من النوع 2 من الناس الذين نادرا ما يأكلونها، كما أنها مصدر جيد للبوتاسيوم، لتحقيق أقصى استفادة من ذلك، استخدم النوع غير المملح.

الشوكولاتة

أهم فوائد الشوكولاتة أنها تحتوي على الفلافونويدات، والتي قد تساعد على حمايتك من تلف الخلايا، كما أنها قد تقلل من ضغط الدم، وتحسن تدفق الدم إلى الدماغ والقلب، وتجعلك أقل عرضة لأنواع معينة من أمراض القلب.

الشوكولاتة الداكنة هي الأفضل لأنها تحتوي على الكاكاو  أكثر، مما يزيد من نسبة الفلافونويد، وأيضا هي أقل في نسبة السكر، ولكن لا تفرط في تناولها.

اقرأ أيضا : طريقة عمل كيكة الشوكولاته الصحية لمرضى السكرى

البيض

تحصل من خلال البيض على مجموعة كاملة من فيتامينات B والأحماض الأمينية، والتي هي اللبنات الأساسية للبروتين، يوجد بالبيض أيضا بعض العناصر الغذائية التي ليست في الكثير من الأطعمة، مثل فيتامين (د) والسيلينيوم، ويجعلك البيض تشعر بالشبع لفترة من الوقت، مما يجعله إفطار مثالي لبدء اليوم.

لحم الدجاج الداكن

صحيح أن لحم أفخاذ الدواجن يحتوي على دهون مشبعة أكثر من الصدور، لكنها أغنى بكثير من المعادن مثل الحديد والزنك والسيلينيوم، وكذلك الفيتامينات A، B، و K. كما أنها عالية في التورين، الذي يكسر الدهون ويساعد على تقليل  الالتهاب وضغط الدم.

سلطة بطاطس

تحتوي البطاطاس الباردة على ما يسمى “النشا المقاوم”، الذي يعمل مثل الألياف، ويمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء، والبطاطس بها الكثير من العناصر الغذائية سواء كنت تأكلها ساخنة، أو باردة، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، لكن لا تضيف لها مزيدا من السعرات الحرارية، إذا أردت يمكنك استخدام المايونيز قليل الدهون.

القهوة

يحذر الأطباء من القهوة لأنها يمكن أن تسبب خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، ولكن الأبحاث تظهر الآن أن حتى شرب القهوة الثقيلة لا تعرضك للإصابة بهذه الأمراض، ولكن الإسراف في شرب القهوة مضر لصحتك، فقد تجعلك عصبي، وتؤثر على صحة معدتك سلبا أيضا، وانتبه لما تضيفه لها من حليب أو سكر.

الخضروات المجمدة

تبين أن الخضروات المجمدة لها نفس الفوائد الصحية مثل الطازجة، بل وأكثر في بعض الحالات لأنها حفظت في أفضل حالاتها، ويمكنك تخزينها في الفريزر الخاص بك، حتى تستخدمها وقت ما تريد.

اقرأ أيضا : طرق حفظ الأطعمة… هل تعتقدين أنك تخزنين طعامك بأمان؟

الأفوكادو

ليست كل الدهون سيئة، فهناك دهون جيدة مثل التي توجد في الأفوكادو، وهي مهمة للحفاظ على قلب صحي ومستويات جيدة من الكوليسترول، وإضافتها إلى النظام الغذائي الخاص بك، قد يساعد على تقليل الدهون في البطن، والحفاظ على صحة عينيك والجلد.

نلفت النظر إلى أن ما يحول الأطعمة الصحية لغير صحية هو ما نضيفه لها من إضافات سواء كانت دهون أو سكر أو ملح، مما يؤدي لزيادة سعراتها الحرارية، وتضر بصحتنا، وأيضا الكميات التي نتناولها، فالإفراط في الأشياء الجيدة يحولها لسيئة.

نرجو أن تكون استفدت من المقال، وتعرفت على الأطعمة الصحية، وإذا كان لديك أي مشكلة صحية، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من .

[wpcc-iframe title=”الموز تناوله ليلاً يسبب عسر الهضم .. متى يكون مفيد لك ؟” width=”640″ height=”360″ src=”https://www.youtube.com/embed/6ZC9fIOO0RU?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

[wpcc-script src=”https://apis.google.com/js/platform.js”]

اقرأ أيضا :

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More