Home » حقن التسمين ” ديكا درابولين “.. بين الفوائد والأضرار

حقن التسمين ” ديكا درابولين “.. بين الفوائد والأضرار

by اسماء

حقن التسمين

حقن التسمينكثير من الأشخاص يعانون من مشكلة النحافة، وأحيانا يفضلون اللجوء لوسائل أكثر سرعة لتحقيق النتائج المرغوب فيها، ومن هذه الوسائل ما انتشر مؤخرا عن ما يعرف بـ حقن التسمين المعروفة بديكا درابولين، فهل حقا لها فوائد كما يشاع أم يوجد لها أضرار يجب الانتباه لها؟ هذا ما سنكتشفه في المقال التالي.

ما هي حقن التسمين ؟

تعتبر حقن التسمين المعروفة بـ ديكا درابولين  DECA-DURABOLIN من المنشطات المنتشرة في السوق والتي تنتشر بين لاعبي كمال الأجسام والرياضيين الذين يتطلعون لتحسين أدائهم.

وتتكون من “هرمون الناندرولون” هو نوع من هرمونات الذكورة التستوستيرون الابتنائية، لكن مع ذلك يظل هناك بعض المخاوف من استخدامها، مما دفع الولايات المتحدة من الحد من الوصول لهذا الدواء، ولكن مع ذلك يظل منتشر الاستخدام.

اقرأ أيضا: 8 خطوات للتخلص من مشكلة النحافة.

استخدمات حقن ديكا درابولين في الرياضة

تساعد حقن ديكا درابولين على تعزيز البروتين في الجسم، بالإضافة إلى ذلك يقوم بزيادة الاحتفاظ بالنيتروجين في العضلات وزيادة الطاقة وجعلها أكبر، كما يساعد في نمو العضلات الإضافية، مع الالتزام بتوفير البروتين في النظام الغذائي وذلك من أجل استعادة مستويات النيتروجين في العضلات.

اقرأ أيضا: تناول هذه الأطعمة لبناء العضلات.

استخدامات أخرى

يعتبر الديكا من المنشطات الستيرويدية لأولئك الذين يعانون من أمراض هزال العضلات، بالإضافة إلى التخلص من التعب والضعف، وكان يستخدم أحيانا لعلاج فقر الدم، والذين يعانون من الحروق والذين يعانون من سرطان الثدي والقرح.

أيضا تستخدم حقن ديكا كـ حقن تسمين ، ولعلاج مشكلة هشاشة العظاممن خلال زيادة محتوى المعادن والكولاجين.

اقرأ أيضا: علاج النحافة وأسبابها.. ونصائح لزيادة الوزن.

كيف يختلف الديكا عن المنشطات الأخرى؟

هناك طريقتان للاختلاف:

الأولى: أنها ستزيد محتوى المعادن في العظام.

والثانية: أنها ستساعد على تعزيز توليف الكولاجين في الجسم، وبالتالي هذه السمات تساعد على تحسين تعداد خلايا الدم الحمراء وصفات الجسم للرياضين.

الآثار الجانبية لـ حقن التسمين

القلب والأوعية الدموية

يمكن أن تترسب آثار الدواء على القلب والأوعية الدموية للمرضى الذين يتأثرون سلبا من احتباس السوائل، أو المصابون بالوذمة مع وبدون قصور القلب الاحتقاني، الذي يحدث خلال العلاج المنشط.

اقرأ أيضا: أسباب نغزات القلب والوخزات الصدرية.. وأعراضها وعلاجها.

الجهاز البولي التناسلي

يمكن أن تتسبب الجرعات الكبيرة من المنشطات في مشاكل في الجهاز التناسلي البولي، حيث يمكن أن تؤدي إلى قلة البول وانخفاض حجم القذف.

كما أن المرضى المسنين من الذكور قد يصيبهمتضخم البروستاتا، مما يؤدي إلى انحباس البول بالإضافة إلى إمكانية الإصابة بالعدوانية والكراهية والتحفيز المفرط.

أما المرضى الإناث فقد يصيبهن بعض الأعراض مثل تضخم الصوت، حبوب الشباب، والشعرانية واضطرابات الحيض بالإضافة إلى التغييرات في الرغبة الجنسية سواء بالزيادة أو النقصان.

الكبد

الجرعات العالية من المنشطات قد تسبب حدوث بعض الأمراض في الكبد مثل الأورام الكبدية أو حتى سرطان الكبدبعد العلاج لفترات طويلة، أيضا قد يحدث التهاب الكبد الركودي، واليرقان ومشاكل في وظائف الكبد عند أخذ الجرعات المنخفضة منها.

أما الأورام الكبدية المرتبطة باستخدام الستيرويدات الابتنائية هي أكثر وعائية من الأورام الكبدية الأخرى، كما يمكن أن تظل خاملة حتى يحدث نزيف في البطن يهدد الحياة.

اقرأ أيضا: تنظيف الكبد من السموم بالأطعمة والمشروبات الطبيعية.

الصحة الجنسية

تسببت الجرعات الكبيرة من حقن التسمين المعروفة بديكا درابولين في تثبيط إفراز هرمون التستوستيرون، فالجرعات الكبيرة من المنشطات الخارجية تسببت في قمع الحيوانات المنوية من خلال تثبيط هرمون الجريبات النخامية، أما نشاط الغدة الدرقية فلم يثبت أن حقن ديكا قد تؤثر عليها.

اقرأ أيضا: طرق زيادة هرمون التستوستيرون بالأطعمة والرياضة.

التمثيل الغذائي ( الأيض)

لوحظ انخفاض في تحمل الجلوكوز في مرضى السكري، بالإضافة إلى حدوث زيادة كبيرة في البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، وانخفاض البروتينات الدهنية عالية الكثافة.

اقرأ أيضا: عملية الأيض وزيادة الوزن.. والعلاقة بينهما.

في النهاية دائما ما ننصح قبل اللجوء إلى أي علاجات جديدة استشارة الطبيب أولا وجعله هو مصدر معلوماتك بدلا من أخذ النصائح من أشخاص غير مؤهلين، فصحتك أهم من التجربة، ولأننا بجانبكم دائما، يمكنكم القيام باستشارة أحد أطبائنا.. لأي استفسار طبي .. .

اقرأ أيضا:

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More