Home » دراسة صادمة: الحميات الغذائية قد تكون مضيعة للوقت

دراسة صادمة: الحميات الغذائية قد تكون مضيعة للوقت

by اسماء

كتبت – أسماء عبد العظيم:

 

استهلك الكثير عقود من حياتهم في محاولات عديدة لإنقاص الوزن و التخلص من السمنة، و كان على رأس هذه المحاولات هي الإقلال من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية و الحرمان من الوجبات الدسمة .

ولكن أوضحت الدراسات العلمية الحديثة أن إنقاص نسب السعرات الحرارية في الغذاء لا يؤثر بشكل قوي على إنقاص الوزن ، كما أن العوامل الجينية قد لا تلعب دورا كبيرا في وزن الجسم أيضاً، و لكن من أكثر ما يؤثر على وزن الجسم هي البكتيريا الطبيعية الموجودة بالجهاز الهضمي ، و التي تمثل العامل الأساسي في التحكم بالوزن، و قد أقام هذه الدراسة الدكتور “تيم سبيكتور” الأستاذ بجامعة  King’s College  ببريطانيا  على 11,000 توأما متماثلا لمدة عقدين كاملين ليدرس تأثير نوع الأطعمة المقدمة لهم على تلك البكتيريا في الأمعاء .

ووجد د.” تيم ” أن بالرغم من تماثل الجينات و تقديم نفس الكم من السعرات الحرارية لكلا المجموعتين، إلا أن نوع الغذاء و تأثيره على بكتيريا الجسم الطبيعية ، أثر على معدلات الزيادة في الوزن ، حيث لوحظ  أنه في خلال 6 أسابيع ارتفعت الزيادة في الوزن ل 13 كجم للمجموعة التي تناولت الأطعمة الغير صحية، بينما لم تتجاوز الزيادة ال 4 كجم في المجموعة التي قدمت إليها نفس السعرات الحرارية في أغذية تحافظ على البكتريا الطبيعية للجسم .

و يؤكد هذا أن العامل الرئيسي وراء زيادة الوزن أو انتشار السمنة ، هو البكتريا المنتشرة في الوجبات السريعة ، و التي تقتل البكتريا الطبيعية في الجهاز الهضمي و تتسبب بزيادة كبيرة في الوزن قد تصل إلى السمنة في بعض الأحيان .

 

إعداد: د.أسماء عبدالعظيم
فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More