Home » فوائد الزبادي الصحية المذهلة

فوائد الزبادي الصحية المذهلة

by اسماء

فوائد الزباديفوائد الزباديالزبادي من منتجات الألبان الشهيرة والمرتفعة القيمة الغذائية بشكل لا يصدق، كما أن للزبادي الكثير من الفوائد الصحية لتعزيز الصحة العامة وصحة العظام، وأيضًا تعزيز صحة الجهاز الهضمي، تابع المقال التالي لمعرفة أهم فوائد الزبادي المختلفة.

ما هو الزبادي؟

الزبادي هو منتج من منتجات الألبان يتم إعداده من التخمير البكتيري للحليب، وLactobacillusنوع مفيد من البكتيريا تخمّر الحليب في اللبن وتساعد في عملية الهضم في الجسم، كما أنها تحمي الأمعاء من الإصابة بالبكتيريا الضارة.

يُعرف هذا النوع من البكتيريا أيضًا باسم البكتيريا الحيوية أو البكتيريا “الجيدة”، وهو مفيد للصحة والعافية بشكل عام.

اقرأ أيضاً: الزبادي والليمون للتخسيس، تعرف على أهميتهما.

فوائد الزبادي

يُعتبر الزبادي غذاءً فائقًا لأنه غني بالكالسيوموالبروتين والبكتيريا الجيدة النشطة، التي تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء.

كما أنه يساعد في تعزيز فقدان الوزن، وتعزيز الأيض، وزيادة المناعة، ومنع هشاشة العظام، ومحاربة فقر الدم، والالتهابات المهبلية، والسرطان، بالإضافة إلى ذلك، يساعد الزبادي أيضًا على خفض مستويات الكوليسترول وتقوية الأسنان وتحسين صحة الشعر والبشرة.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل الزبادي في المنزل

فوائد الزبادي الصحية

فيما يلي بعض من أبرز فوائد الزبادي الصحية لهذا المنتج من منتجات الألبان:

[wpcc-iframe title=”أهم فوائد الزبادي للصحة” width=”640″ height=”360″ src=”https://www.youtube.com/embed/6ZFqp-3CMZY?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

فوائد الزبادي لتحسين الهضم

من أهم فوائد الزبادي أنه بسبب وجود سلالات بكتيرية نشطة في الزبادي، فمن السهل هضمها، في الواقع إن البروبيوتيك probiotics في الزبادي، الذي تنتجه بكتيريا حمض اللاكتيك الموجودة فيه، يساعد في تخفيف الإمساك والإسهال وسرطان القولون ومرض الأمعاء الالتهابي، وحتى العدوى بالبكتيريا المسببة للقرحة المعوية pylori H، مما قد يؤدي في النهاية إلى سرطان المعدة.

اقرأ أيضاً: هل الزبادي مفيد للحموضة أم لا؟

فوائد الزبادي لصحة العظام

يتكون الزبادي من جرعات كبيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وله تأثير مضاد للالتهابات على الجسم، الكالسيوم والمغنيسيوم ضروريان للحفاظ على صحة العظام والأسنان.

كما أن فوائد الزبادي جيدة للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام والتهاب المفاصل والروماتيزم، كما يمنع الإصابة بهشاشة العظام في النساء بعد انقطاع الطمث.

الزبادي يمنع الالتهابات المهبلية

تلاحظ عادة العدوى المهبلية بسبب المبيضات candida في النساء المصابات بداء السكري، ومن فوائد الزبادي أن الاستهلاك اليومي من الزبادي يقلل من مستويات الحموضة في القناة المهبلية ويمنع التهاب المبيضات.

الزبادي يساعد في التحكم في الوزن

تشير الدراسات إلى أن تناول الزبادي يساعدك على الشعور بالشبع، ونتيجة لذلك يمكنك تجنب الإفراط في تناول الطعام، وهذا لا يساعد فقط في الحفاظ على الوزن ولكن أيضًا يقلل من الدهون في البطن.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الألبان وجميع منتجاتها.

فوائد الزبادي لتعزيز وظيفة الدماغ

الزبادي مصدر غني من البروبيوتيك الذي يعزز المزاج والوظيفة المعرفية، كما يعالج الاضطرابات العصبية مثل مرض باركنسون، ومرض الزهايمر، والتوحد، كما أن الزبادي مصدر غني للبوتاسيوم الضروري لصحة الأعصاب ويحافظ أيضًا على توازن السوائل في الجسم.

فوائد الزبادي لعلاج الربو

مع خصائصه المضادة للالتهابات، يمكن أن يساعد الزبادي في تخفيف أعراض الربو، فالبروبايوتكس في الزبادي يقلل بشكل كبير من فرص نوبات الربو القاتلة في الأشخاص الذين يعانون من النشاط البدني، وهذا يقلل من أعراض مثل ضيق في التنفس، والسعال، وشد الصدر في مرضى الربو.

الزبادي يعزز المناعة

فوائد الزبادي

فوائد الزبادي

من فوائد الزبادي تعزيز المناعة، فسلالات الكائنات الحية المجهرية للبكتيريا الموجودة في اللبن تعزز نظام المناعة وتقلل من حدوث العدوى والأمراض الالتهابية والحساسية، يقول العلماء إن الاستهلاك المنتظم لللبن ينشط الخلايا التائية  T cells ويساعدك على محاربة المرض من خلال نظام مناعي أقوى.

يخفض ارتفاع ضغط الدم

استهلاك كمية منتظمة من منتجات الألبان يخفض ارتفاع ضغط الدم عن طريق خفض امتصاص الصوديوم، ومن الجيد أن تبدأ بتناول اللبن إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

الزبادي يخفض مستويات الكوليسترول

الدراسات التي أجريت من قبل مختلف المعاهد تشير إلى انخفاض في مستويات الكوليسترول LDL (السيئة) عندما يستهلك الشخص بانتظام الزبادي، لذا الاستهلاك اليومي للزبادي قد يؤدي إلى انخفاض في أمراض القلب والأوعية الدموية.

الزبادي علاج طبيعي لرائحة الفم الكريهة

الزبادي هو علاج طبيعي لرائحة الفم الكريهة، ويقلل من رائحة الفم الكريهة بنسبة تصل إلى 80٪ في الأشخاص الخاضعين للاختبار، كما وجد أن مستويات اللويحات والتهاب اللثة أقل بين المستهلكين اليوميين لمنتجات الألبان هذه.

الوقاية من السرطان

تناول الزبادي يمكن أيضا أن يوفر الإغاثة لمن يعانون من سرطان القولون، تشير دراسة جديدة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بمنتجات الألبان قد يؤدي إلى إطالة حياة الأشخاص المصابين بسرطان القولون.

العناية بالبشرة والشعر

عند استخدام الزبادي بشكل موضعي يمكن أن تساعد فوائده على علاج لحب الشباب والطفح الجلدي، كما يعطي البشرة وهجًا صحيًا عن طريق تقليل الهالات السوداء وإغلاق المسام، كما أنه مفيد للشعر، لأنه يهدئ فروة الرأس الحكة ويعالج قشرة الرأس.

اقرأ أيضاً: ماسك الزبادي للوجه وفوائده الرائعة.

فوائد الزبادي للتخسيس

الزبادي يتمتع بعدد من الخصائص الغذائية الرائعة التي تجعل له فوائد هامة في التخسيس وإنقاص الوزن، ومن هذه الفوائد ما يلي:

يحتوي على الكالسيوم

في حين أن جميع الأطعمة المصنوعة من منتجات الألبان قد تم دراسة دورها في إنقاص الوزن، إلا أن الزبادي على وجه الخصوص أظهر أنه يساعد على حرق الدهون وتقليل الوزن بشكل عام.

حيث أنه في دراسة أجرتها جامعة تينيسي، خسر المشاركون الذين تناولوا ثلاث وجبات يومية من اللبن الزبادي حوالي 22 في المائة من الوزن الزائد، و 61 في المائة من الدهون في الجسم، مقارنة بالأشخاص الذين لم يضيفوا الكالسيوم إلى نظامهم الغذائي.

اقرأ أيضاً: كيكة الزبادي وطريقتها بالسكر وبدون بالخطوات

يحتوي على البروتين

من المعروف أن الزبادي غني بالبروتين، وهذا البروتين يساعدك على الشعور بالشبع والرضا أكثر من تناول وجبة غنية بالدهون أو الكربوهيدرات بنفس عدد السعرات الحرارية، وفقاً لـ “المجلة الأمريكية للتغذية السريرية”، فإن البروتين أكثر إشباعاً من كل من الدهون والكربوهيدرات.

إن تناول الزبادي كوجبة خفيفة، أو إضافته إلى وجبة الإفطار أو الغداء، قد يساعدك على تناول سعرات حرارية أقل بشكل عام، عن طريق مساعدتك على الشبع لفترة أطول بين الوجبات.

يساعد على خفض السعرات الحرارية

يمكن أن يساعدك الزبادي أيضًا على خفض السعرات الحرارية في طعامك، وذلك عند استخدامه ليحل محل الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، فإن الزبادي العادي، ولا سيما الزبادي اليوناني السميك، له نكهة حامضة تجعله بديلاً مُقنعاً للكريمة الحامضة، لذلك يمكن استخدامه في الأطعمة بدلاً من الكريمة الحامضة أو المايونيز.

اقرأ أيضاً: الزبادي صديق الرجيم.. كيف تستفيد منه في نظامك الغذائي؟

فوائد الزبادي للقولون العصبي

الزبادي

الزبادي

يمكن أن يساعد تناول اللبن الزبادي في التخفيف من أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS) حيث أن الزبادي يحتوي على البروبيوتيك probiotics، أو “البكتيريا الجيدة”، التي تساعد على إعادة البكتيريا الصحية إلى أمعائك.

أجريت دراسات متعددة على مر السنين على آثار البروبيوتيك في الزبادي في الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي ولكن النتائج مختلطة، وذلك لأن القولون العصبي له أسباب مختلفة.

هناك حاجة إلى إجراء تجارب أكبر قبل أن يتمكن الأطباء من أن يكونوا واثقين بما فيه الكفاية ليصفوا البروبايوتكس للأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي على أساس منتظم.

اقرأ أيضاً: فــوائد الزبادي للقولون العصبي .. رائع ولكن يجب الانتباه لهذه المحاذير!

فوائد الزبادي للأطفال

الزبادي من أشهر الأطعمة للأطفال في بداية تناولهم للطعام، يمكن أن يبدأ معظم الأطفال في تناول الزبادي بمجرد بدء تناول الأطعمة الصلبة أي في عمر 4 إلى 6 أشهر، فهو اختيار ممتاز كأحد لأطعمة المبكرة لطفلك لأنه يحتوي على مغذيات مثل الكالسيوم، والبروتين، والفيتامينات.

وقد تتسائل الأمهات لماذا من الأفضل للأطفال الرضع تناول الزبادي، ولكن شرب حليب البقر لا ينصح به حتى يبلغ عمر الطفل 12 شهراً على الأقل؟ وسنقدم الإجابة في النقاط التالية:

  • الحليب البقري ليس بديلاً جيداً للرضاعة الطبيعية أو اللبن الصناعي المخصص للأطفال، لأن الأطفال لا يستطيعون هضم حليب الأبقار بسهولة أو بشكل كامل مثل حليب الثدي أو الحليب الصناعي.
  • لا يحتوي الحليب البقري على النسبة المثالية من الدهون والمغذيات التي يحصل عليها طفلك من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي.
  • الزبادي على العكس يحتوي على كمية قليلة من اللبن البقري، مع الكثير من المغذيات التي تفيد الطفل مقارنةً بالحليب البقري.

اقرأ أيضاً: ما أفضل نوع من الزبادي يمكن تقديمه للأطفال؟

هل للزبادي آثار جانبية؟

الزبادي بشكل عام جيد للجميع، ولكن إذا كنت تعاني من أي من الحالات التالية، فإن الزبادي سيء بالنسبة لك:

عدم تحمل اللاكتوز

عدم تحمل اللاكتوز حالة يفتقر فيها الشخص إلى إنزيم اللاكتيز اللازم لتحطيم اللاكتوز، ويؤدي استهلاك الزبادي في مثل هذه الظروف إلى الإسهال وآلام البطن وغير ذلك من الاضطرابات، لذلك من المستحسن تجنب الإصابة به في مثل هذه الحالات.

يمكن للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز استهلاك لبن الصويا أو حليب جوز الهند، لأنها تعد من الألبان النباتية، ولن تضر نظامهم الهضمي.

حساسية الحليب

الأشخاص الذين لديهم حساسية من الحليب لديهم حساسية فعلية من الكازين ومصل اللبن، وأنواع البروتين الموجودة في الحليب، وينتج عن استهلاك الحليب أو منتجات الحليب: التورم، وحتى الحساسية المفرطة.

اقرأ أيضاً: الحليب النباتي وأنواعه والفرق بينه وبين الحليب الحيواني

مرضى السكر

قد يكون تناول السكر الزائد ضارًا لمرضى السكر والذين يعانون من السمنة، عادة ما يضاف للزبادي الموجود في محلات السوبرماركت السكريات.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد الزبادى المختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More