Home » فوائد السماق للرجيم .. يحسن مستوى السكر والدهون في الجسم

فوائد السماق للرجيم .. يحسن مستوى السكر والدهون في الجسم

by اسماء

فوائد السماق للرجيم

فوائد السماق للرجيمالسماق نبات عشبي يتم استخدام أوراقه كتوابل في الطهي للعديد من الأطباق والوصفات المتنوعة، والسماق له العديد من الأنواع المختلفة، وله عدة تأثيرات طبية، ولكن هل يُستخدم السماق لفقدان الوزن الزائد؟ تابع المقال التالي لمعرفة فوائد السماق للرجيم .

فوائد السماق للرجيم

يحسن مستويات السكر في الدم والدهون في الجسم

تشير نتائج الدراسات والأبحاث إلى أن مستخلص بذور نبات السماق له تأثيرات مضادة لفرط سكر الدم، كما أنه يحسن مستويات دهون الجسم، وأيضاً أنشطة الأنزيمات الكبدية في حالة الإصابة بداء السكري، وأشار الباحثون أن السماق قد يكون مفيدًا في علاج داء السكري من النوع 2، ولكن هناك حاجه لمزيد من الدراسات التأكيدية، ولذلك قد يكون له تأثير جيد في المساعدة على فقدان الوزن الزائد.

اقرأ أيضا: فوائد السماق الصحية واستخداماته وكيفية شراؤه وتخزينه

خصائص مضادة للأكسدة

يمتلك السماق نشاطًا قويًا مضادًا للأكسدة ضد الجذور الحرة المدمرة للخلايا، وتعمل مضادات الأكسدة من خلال المساعدة على تحييد الجذور الحرة التي تساهم في المشكلات الصحية مثل السرطان وأمراض القلب، وكذلك المساهمة في عملية الشيخوخة، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث، ومن المعروف أن مضادات الأكسدة تساهم في جهود فقدان الوزن الزائد وتعزيز الصحة العامة.

اقرأ أيضا: مضادات الأكسدة: أين توجد وهل مكملات مضادات الأكسدة آمنة؟

الفوائد الصحية للسماق

يعزز السماق الصحة العامة لفقدان الوزن بشكل صحي، ومن خصائصة الطبية الآتي:

السماق مضاد للفطريات

تحتوي بذور السماق على خصائص مضاد للفطريات، والسماق فعال ضد الفطر Aspergillus flavus الذي يسبب عدوى الرئة التي تُسمى داء الرشاشيات، وغالبا ما يصيب الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة مثل مرضى الإيدز، ومرضى العلاج الكيميائي، ويعتبر داء الرشاشيات الرئوي الغازي هو أخطر عدوى من داء الرشاشيات فقد تؤثر هذه العدوى على أي عضو في الجسم، بما في ذلك الرئتين، والقلب، والكليتين، والدماغ، وتعتبر الحمى وألم الصدر، والسعال، وضيق التنفس، وآلام المفاصل من الأعراض الشائعة.

اقرأ أيضاً: استخدامات السماق الصحية والعلاجية والمنزلية، وتحذير مهم.

السماق مضاد للميكروبات

لدى السماق نشاط مضاد للميكروبات، ويمكن أن يحارب السالمونيلا التيفية Salmonella typhimurium، فمعالجة الطماطم بمحلول مائي يحتوي على 4٪ من مستخلص السماق يقلل بشكل كبير من السالمونيلا على الطماطم، وهذ أفضل بكثير من غسل الطماطم بالماء النقي، مما يعزز من سلامة الطماطم دون المساس بخصائصها.

اقرأ أيضا: ما هو تسمم السالمونيلا؟

تحذيرات هامة

  • الآثار الجانبية المحتملة لاستهلاك السماق والتفاعلات مع الأدوية ليست مدروسة جيدا، لذلك يجب الحذر عند استهلاك السماق.
  • يعتبر السماق جزءًا من عائلة الكاجو، لذا يجب تجنبه إذا كان لديك حساسية من المكسرات.
  • أصناف الزينة من نبات السماق شديدة السمية وتتسبب في طفح جلدي، لذلك لا تلمسها أو تستهلكها أبدا.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد السماق للرجيم ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من .

اقرأ أيضا:

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More