Home » فوائد الشوفان لزيادة الوزن.. هل طعام الرياضيين يمكن أن يزيد الوزن؟

فوائد الشوفان لزيادة الوزن.. هل طعام الرياضيين يمكن أن يزيد الوزن؟

by اسماء

فوائد الشوفان لزيادة الوزن

فوائد الشوفان لزيادة الوزنقد يكون العنوان غريباً على البعض، حيث يشتهر الشوفان بأنه طعام الرياضيين والراغبين في فقدان الوزن، ولكن هل سمعت من قبل على فوائد الشوفان لزيادة الوزن بدلاً من فقدانه؟ وهل يمكن أن يكون أداة ناجحة ضمن البرنامج الغذائي الذي يهدف إلى زيادة الوزن؟ وما هي الطريقة التي يمكن بها تناول الشوفان لهذا الغرض؟ سنتعرف على تلك الإجابات في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

فوائد الشوفان لزيادة الوزن

إن تناول الشوفان خاصة مع الحليب كامل الدسم ضمن برنامج غذائي هدفه زيادة الوزن يساعد بشكل جيد في اكتساب الوزن بشكل صحي، فالشوفان طعام غني بـ البروتينات والمعادن والفيتامنيات، ويضمن مد جسمك بالقيمة الغذائية العالية وزيادة الوزن بشكل مفيد للصحة، وليس مجرد اكتساب الكثير من الدهون.

إن كوب الشوفان المطهو بالماء يحتوي على 159 سعر حراري فقط، ولكن عند طهيه بالحليب كامل الدسم يُضاعف عدد السعرات الحرارية، بالإضافة إلى زيادة محتوى الوجبة من البروتين والمعادن، مما يضمن بناء صحي للعضلات وزيادة للوزن بشكل سليم.

اقرأ أيضاً: عملية الأيض وزيادة الوزن، ما العلاقة بينهما؟

إضافة البروتين إلى الشوفان لزيادة الوزن

إن اكتساب الوزن بتناول الشوفان مع مزيج عالي من البروتين له أهمية خاصة عند بناء الكتلة العضلية، لأنالأحماض الأمينية المتوفرة في الأطعمة الغنية بالبروتين يتم إعادة استخدامها لإنتاج أنسجة عضلية جديدة.

يزيد الحليب المضاف إلى الشوفان من محتوى البروتين بمقدار 8 جرامات، كما أنه من الممكن طهو بيضة كاملة أو 2 بياض بيضة مع الشوفان لإضافة حوالي 7 جرامات من البروتين، بالإضافة إلى 72 أو 34 سعر حراري.

اقرئي أيضا: فوائد الشوفان للرجيم والحمل والوقاية من الأمراض

نصائح عند تناول الشوفان لزيادة الوزن

هناك بعض الخطوات والنصائح البسيطة التي تساعد على الحصول على فوائد الشوفان لزيادة الوزن بطريقة صحية، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • فرم قطعة صغيرة من جوز الهند مع الشوفان للحصول على 159 سعر حراري إضافي.
  • إضافة ملعقتين من زبدة الفول السوداني إلى الشوفان، للحصول على 188 سعر حراري إضافي.
  • تقطيع ثمرة موز كبيرة مع الشوفان، لإضافة 135 سعر حراري.
  • يمكن إضافة نكهة إلى الحليب العادي مثل الكاكاو أو القرفة أو الشاي.
  • إضافة الفواكه المجففة، أو المانجو، أو الزبيب، أو المكسرات.

اقرأ أيضاً: هل العنب يزيد الوزن أم ينقصه؟ لا داعي للحيرة بعد الآن.

كيف يساعد الشوفان على خلق فائض في السعرات؟

بشكل عام، تحتاج فقط إلى 250-500 سعر حراري إضافي يومياً لزيادة الوزن، يقدم كوب من دقيق الشوفان مع ملعقة من زبدة الفول السوداني أو نصف كوب من الموز المهروس حوالي 250 سعر حراري، لذا فإن إضافة هذه الوجبة إلى النظام الغذائي بالإضافة إلى الحمية المعتادة قد يكون كافياً للمساعدة على تحقيق هدفك.

اقرأ أيضاً: هل المشمش يزيد الوزن أم ينقصه؟ تعرف على الإجابة.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على كيفية الحصول على فوائد الشوفان لزيادة الوزن بالطرق المختلفة، إذا كان لديكم أي استفسار، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More