Home » كويز | هل تناول زيت الأسماك مفيد كتناول الأسماك ؟

كويز | هل تناول زيت الأسماك مفيد كتناول الأسماك ؟

by اسماء

الأسماك من الأطعمة المفضلة لدى العديد منا لكن هل نعرف ما هى أفضل طريقة للحصول على أعلى قدر من فوائدها

هل يعتبر تناول زيت الأسماك مفيداً للجسم كتناول الأسماك ؟

هل يعتبر تناول زيت الأسماك مفيداً للجسم كتناول الأسماك ؟

تحتوى أسماك التونة و السلمون و كذلك أقراص زيوت الأسماك على زيوت أوميجا 3 الصحية للقلب ، و لكن يفضل تناول الأسماك حيث تحتوى على فيتامينات ب 2 و د و هى أيضا مصدر أساسى للبروتينات ؛ و لهذا حاول تناول الأسماك مرتين فى الأسبوع على الأقل . و ينصح مرضى القلب بتناول زيت أوميجا 3 بعد إستشارة الطبيب .

زيوت الأسماك جيدة للقلب لأنها :

تقلل زيوت الأسماك من الدهون الثلاثية فى الجسم بنسبة 5-10% . و بهذا فهى تقلل من نسبة الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب أو الموت المفاجئ لمرضى القلب .
أثبتت الدراسات أيضاً أن من يتناولون الأسماك هم أقل عرضة للأزمات القلبية عن غيرهم .

إذا كنت لا أتناول الأسماك ؛ فأين أجد زيت الأوميجا 3 ؟

تعتبر الأسماك المصدر الرئيسى و الأفضل لزيت الأوميجا 3 ؛ و لكن تحتوى لحوم الأبقار و كذلك المكسرات على نسبة منها و لكنها قليلة نسبياً من زيت الأوميجا 3 و لا يمكن الإعتماد عليها كلياً .

هل يحتوى زيت الكريل على نسبة أقل من الأوميجا 3 مقارنة بزيوت الأسماك ؟

حيث تحتوى زيوت الكريل المستخلصة من الجمبرى على نفس كمية الأوميجا 3 فى زيوت الأسماك ؛ و لهذا يعتقد المتخصصون أن له نفس الكفاءة فى تقليل نسبة الدهون الثلاثية و الكوليستيرول .

ما الكم المناسب من الأسماك الذى يجب أن يتناوله الفرد ؟

ينصح بتناول الأسماك و خصوصاً التى تحتوى على نسبة عالية من الزيوت كأسماك السلمون و السردين و التونة . فمن الممكن تناول حتى 350 جم من الأسماك و المحار أسبوعيا فهى أمنة تماماً .

أي هذه الأسماك يحتوى على نسبة أقل من الزئبق ؟

أسماك السلمون تحتوى على نسبة عالية من زيت الأوميجا 3 و هى ايضا تحتوى على نسبة قليلة من الكيماويات و الزئبق .على عكس أسماك السيوف و الماكريل التى تحتوى على نسبة عالية من الزئبق الذى قد يدمر الجهاز العصبى لمخ الأطفال أثناء حمل أمهاتهم و كذلك صغار السن . و لهذا يجب على الحوامل و الأطفال صغار السن تجنب تناول أسماك السيوف و الماكريل .

هل يجب على السيدات الحوامل تناول أقراص زيوت الأسماك من أجل نمو أفضل لمخ الجنين ؟

أثبتت الدراسات أن أقراص زيوت الأسماك لا تشارك فى نمو مخ الجنين . فليس على الأم سوى تناول الأسماك قليلة الزئبق بنفس الكميات التى يتناولها الشخص البالغ (200 جم أسبوعياً ) و ألا تزيد عن 350 جم أسبوعياً .

لتجنب التجشؤ يفضل تناول أقراص زيوت الأسماك :

رغم كل مميزات أقراص زيوت الأسماك إلا أنها قد تسبب الغثيان ، حرقان فى المعدة أو رائحة سمك مع النفس . و لهذا يفضل تناول الأقراص قبل الطعام مباشرة و وضع الأقراص فى مجمد الثلاجة قد يساعد أيضاً فى تقليل هذه السلبيات .

إذا كنت مريضاً بالقلب ؛ فلن تفيدك أقراص زيوت الأسماك

أقراص زيوت الأسماك تقى مرضى القلب من حدوث مشكلات أخرى فى القلب .فهى تساهم فى تقليل كثافة الدم ؛ و لذلك كن حذراً إذا كنت تتناول الأسبرين أو الوارفرين مع زيوت الاسماك فهذا قد يقلل كثافة الدم أكثر من المرغوب به .

الأوميجا 3 قد :

تعمل الأوميجا 3 على تقليل الدهون الثلاثية و التى تعتبر من الأثار الجانبية للداء السكرى و لا تزيد من نسبة السكر فى الدم ؛ و لهذا ينصح الأطباء بضرورة تناول مرضى السكر لزيوت الأوميجا 3 و ذلك بزيادة تناول الأسماك .

انتهينا!

شكرا لك على اكمال هذا الكويز ، نتيجتك هي

  • من 0 %
    الى 33 %
    أنت في حاجة لتزويد معلوماتك عن زيوت الأسماك وعن فوائدها والقيم الغذائية العديدة الموجودة بها كأحماض الأوميجا 3 والتي تعد من أهم العناصر اللازمة لصحة القلب ولحمايتة من الامراض
  • من 34 %
    الى 67 %
    جيد معلومتك كافية عن التغذيه المتعلقة بالاسماك وزيت السمك وعن أهميه الأوميجا 3 لصحتك, أنعم بصحة جيدة
  • من 68 %
    الى 100 %
    مذهل, معلوماتك عن الصحة والتغذية رائعه جداً, فأنت علي وعي تام لأهمية الأسماك وزيت السمك وأهميه الأوميجا 3 علي صحتك
Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More