‘);
}

مقدمة

يختلف تفضيل الناس لنوع اللّحمة الذي يرغبون في تناولها، فقد نجد أنّ البعض يفضّل لحم الأبقار، بينما يفضّل البعض الآخر تناول لحوم الخرفان، وكما أنّ هناك البعض من يفضل تناول لحوم الطيور على تناول لحوم الحيوانات، كما أنّ نوعية اللّحم تقيد في طريقة التحضير، حيث إنّ طريقة تحضير لحم الخروف تختلف تماماً عن طريقة تحضير لحم الأبقار.

طرق طبخ اللحمة الحمراء

طريقة عمل كبسة أرز باللحم

ويمكن هنا أن نستعمل اللحم مع الأرز أو الدجاج، وعلى كلا الحالتين يطبخ بنفس الطريقة، وهي كالآتي:

  • نقوم بإحضار كميّة من اللحم على حسب الحاجة وعلى حسب عدد الأشخاص المدعوين لتناول الطعام، من ثم نغسل قطع اللحم جيداً، ونقطعها إلى قطع متوسطة الحجم، مع وضع القليل من الشّحم في كل قطعة من قطع اللحم من أجل إكساب اللحم الطعم اللذيذ، ولكن يجب ألا تكون كمية الشحوم كثيرة، فهي قد تكون مؤذية لبعض الأشخاص، وخصوصاً مرضى القلب والضغط والسكري.
  • نقوم بتقطيع بعض الخضار، وهي القليل من الطماطم وتقطّع على شكل مكعبات صغيرة الحجم، ومن ثم نقطع حبة فلفل رومي خضراء اللون إلى مكعبات صغيرة، ونقطع بصلة متوسطة الحجم إلى مكعبات أو شرائح، وبعض فصوص من الثوم.
  • نقوم بتحضير البهارات اللازمة وهي ملعقة كبيرة كمون، مع ملعقة كبيرة كركم، وملعقة كبيرة بهارات كبسة، وملعقة كبيرة فلفل أسود، وبعض أعواد القرنفل، وبعض أوراق الغار، 3 حبات هيل، وأعواد قرفة.
  • نضع الخضار مع البهارات في القدر، والقليل من الزيت النّباتي، ومن ثم نبدأ بتقليب المكوّنات مع بعضها البعض، وبعد أن تتجانس نضع قطع اللّحم على الخليط في القدر، ونستمر في التّحريك والتّقليب.
  • نضع الماء على الخليط في القدر، وتكون اللّحمة مغطاة بشكل كامل، ونقوم بإضافة الملح إلى القدر، ومن ثم نقوم بانتظار الماء إلى أن يصل إلى مرحلة الغليان، وبعد ذلك نهدئ النيران على القدر حتى تصل اللحم إلى النضج الكامل.
  • بعد الوصول إلى مدة 45 دقيقة تكون المياه قد جفّت قليلاً على اللّحم، نقوم بإضافة الأرز إلى القدر، ومن ثم التحريك جيداً، وإذا احتاج الأمر إلى زيادة كمية المياه، نقوم بوضع القليل من الماء عليها.
  • نترك القدر على النار إلى أن تنضج، ومن ثم نقوم بتقديمها وتزيينها بالمكسرات المحمصة والزبيب.