Home » مشروبات الطاقة .. تجنب الاعتماد عليها عند الحاجة للسهر

مشروبات الطاقة .. تجنب الاعتماد عليها عند الحاجة للسهر

by اسماء

مشروبات الطاقة

مشروبات الطاقةيتجه العديد من الطلبة والعمال و الموظفين لتناول مشروبات الطاقة في أوقات حاجاتهم للسهر و العمل أو الدراسة لفترات طويلة خاصة فترات الاختبارات الدراسية أو أوقات العمل الطويلة بما يتيح لهم البقاء لفترة أكبر للعمل أو الإستذكار بالتركيز الكافي.

تمثل مبيعات مشروبات الطاقة حول العالم تجارة كبيرة الحجم و خاصة في الولايات المتحدة، و أغلب مشروبات الطاقة المتداولة تحتوى على فيتامينات “ب”، أحماض أمينية و كافيين إلى جانب النكهات المختلفة و السكريات الصناعية .

أهم الملاحظات بخصوص الكافيين

  • الكافيين هو المسئول عن الدفعة التي يحصل عليها الجسم في القوة و التركيز عندما تتناول مشروب الطاقة، و لكن ككل شيء فإن زيادة تركيز الكافيين في بعض مشروبات الطاقة القوية له الكثير من المشاكل خاصة على المدى الطويل.
  • الكافيين الزائد عن الحاجة قد يسبب لك توتر، إنفعال و عصبية مشاكل في النوم ، غثيان وقيئ، زيادة ضربات القلب و إرتفاع في ضغط الدم و يمنع الأطفال و الحوامل و المرضعات من تناول مشروبات الطاقة خاصة القوية منها لتفادي المضاعفات المذكورة و غيرها.

اقرأ أيضاً: حقائق هامة عن الكافيين

  • و يذكر ” كريس  روزنبلوم ” أخصائي التغذية أن جرعة 200-300 ملليجرام من الكافيين يومياً هى جرعة كافية جداً للشخص البالغ و يحذر ممارسي الأنشطة الرياضية من تناول مشروبات الطاقة قبل ممارسة الرياضة لأنها تعمل على زيادة ضربات القلب ورفع ضغط الدم و هو نفس عمل التمارين الرياضية و تعرض الجسم للعلامات المذكورة بضغط أكبر من المطلوب قد يؤدي لأزمات قلبية أو جلطات أو مضاعفات شديدة لإرتفاع ضغط الدم .

الفئة العمرية الأكثر استهلاكاً لمشروبات الطاقة

يزداد الإستهلاك بين المراهقين عموماً و لكن حجم المبيعات في الفئة العمرية من 25-45 عام يزداد تدريجياً بشكل كبير بمعدل 5 علب شهرياً.

ماذا عن المكونات الأخرى لمشروبات الطاقة؟

أخصائي التغذية في قلق بخصوص تفاعل المكونات المختلفة لمشروبات الطاقة و مدى تأثيرها على الجسم عموماً، خاصة و إن مشروبات الطاقة تنزل للأسواق تحت مسمى المكملات الغذائية و بالتالي لا تحتاج لتقرير موافقة من المنظمة العالمية للغذاء و الدواء مما يشكك في مدى سلامتها على الجسم.

يستخدم المعلنين دائماً معلومات مضللة عن محتويات هذه المشروبات في محاولة لزيادة شعبيتها و معدلات البيع خاصة بمحتوياتها من الفيتامينات و يقول أحد أخصائين التغذية أنها حتى و إن كانت تحتوى فعلاً على هذا الكم من الفيتامينات فإنه لن يستفيد منها بشكل واضح إلا من يعانون من نقص حاد في هذه الفيتامينات أصلاً.

على سبيل المثال فإن فيتامين “ب” الموجود أصلاً في المنتجات الحيوانية و الحبوب، لن يسبب تسمم إذا أخذ بكميات كبيرة لأنه يذوب في الماء فيمكنه أن يخرج مع البول و لكن زيادته ممكن أن تسبب تلف بالأعصاب أو تنميل أو ثقل بالأطراف و يفضل دائماً استخدام المصادر الطبيعية للحصول على الفيتامينات التي يحتاجها الجسم .

اقرأ أيضاً: تخلص من النسيان و فقدان الذاكرة المؤقت

أسباب أخرى للإرهاق

بدلاً من الاتجاه لمشروبات الطاقة مباشرة يمكنك أن تستبعد أى أسباب ممكنة للإرهاق أو التعب أو نقص الطاقة أو التركيز الذي يدفعك لإستخدام هذه المشروبات.

إذا كنت تحصل عليها مرتين أو ثلاث في أوقات الإختبارات أو ما شابه خلال العام لتكون أكثر تركيزاً فلا مشكله في ذلك أما إذا كان استهلاكك بشكل يومي فهناك مشكلة واضحة أما في لياقة جسمك، طعامك، نومك أو التوتر الذهني أو المشكلات النفسية التي قد تعانى منها.

يمكنك استخدام النصائح التالية لتحسين حالة جسمك بشكل عام بطريقة طبيعية

  •  احصل على وجبات كثيرة صغيرة خلال اليوم بدلاً من 3 وجبات كبيرة.
  • ابتعد عن الأطعمة الدهنية و السكرية.
  •  لا تفوت وجبات في يومك و خاصة الإفطار .
  •  احصل على فترة من التمرين من حين لآخر .
  •  حاول أن تكون تمارين الجسم منتظمة قدر الإمكان.
  • تمارين الاسترخاء و التنفس مفيدة للجسم.
  • احصل على قدر كاف من النوم واعمل على تفادي الضغوط العصبية قدر الإمكان.

و بعد قراءتك لهذه المعلومات فإن تنظيم وقتك و اعتمادك على الغذاء المناسب و المتوازن هو أفضل طريقة لشحن طاقتك.

اقرأ أيضاً:

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More