Home » معدل الايض : 15 عامل يقلل من معدل حرق الدهون

معدل الايض : 15 عامل يقلل من معدل حرق الدهون

by اسماء

معدل الايض

معدل الايضيهتم الكثيرون بإنقاص وزنهم، والوصول للوزن الصحي، إلا إن هناك الكثير من العوامل التي تؤثر في الوزن، أهمها هو معدل الايض ، وفي هذا المقال ستتعرف عليه أكثر، وعلى أهميته في إنقاص الوزن، والعوامل التي تؤدي لبطء معدل الأيض، وكيفية التغلب عليها، حتى تنجح في تخفيف وزنك.

معدل الايض

معدل الأيض هو معدل حرق الدهون، وهو العملية التي يقوم فيها الجسم بتحويل الطعام إلى طاقة، وأهميته ترجع لتأثيره على وزن الإنسان، فارتفاع معدل الأيض، يزيد من قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية، والتخلص من الدهون، مما يساعدك على تخفيف الوزن، أما قلة معدل الأيض وبطئه، فتؤدي لزيادة الوزن.

عوامل تسبب بطء معدل الايض

الجينات

إذا كان معدل الايض ينخفض أو يقل، عندما تنام أو تستريح، فهذ يرجع في الغالب لجيناتك التي ورثتها عن والديك، فالجينات من أهم العوامل التي تتحكم بمعدل الأيض.

ما يمكنك القيام به: لا تستطيع أن تغير جيناتك، ولكن يمكنك التحكم في عاداتك، وتغييرها لعادات صحية، ومن أفضل هذه العادات لرفع معدل الأيض، هو ممارسة التمرينات الرياضية، وزيادة الأنشطة التي تقوم بها خلال اليوم.

اقرأ أيضا : تخفيف الوزن وحرق الدهون بكل سهولة مع الأنشطة اليومية !

الهرمونات

إن تغيرات الهرمونات تؤثر على طاقتك، وتسبب لك الشعور بالتعب و الإرهاق، وهناك أمراض أخرى، مرتبطة بالهرمونات، مثل أمراض اختلال الغدة الدرقية، ومرض السكري، تؤثر عليك أيضا، وتسبب لك الإجهاد.

ما يمكنك القيام به: الأدوية تساعدك في علاج الأمراض المتعلقة بالهرمونات، وأجعل أولويتك هي التخفيف من الضغط والإجهاد.

اقرأ أيضا : هرمونات المرأة .. و تأثيرها في جميع المراحل العمرية لها

قلة النوم

يساعد النوم على استقرار معدل حرق الدهون، وقلة النوم والأرق يوما بعد يوم، تجعل عملية حرق الدهون أصعب و أبطأ، مما قد يؤدي لإصابتك بالسمنة أو مرض السكري.

ما يمكنك القيام به: معظم البالغين يحتاجون للنوم من 7-9 ساعات يوميا، جرب هذا لمدة أسبوع وستشعر بالتحسن.

اقرأ أيضا : فوائد النوم المذهلة لصحتنا الجسدية و العقلية

الأنظمة الغذائية القاسية

كيف تفقد الوزن أمر هام، فإنقاص وزنك عن طريق رجيم قاسي، يوثر عليك سلبا، إذا كنت لا تأكل بما فيه الكفاية ، سيقل معدل الأيض، خاصة إن كنت تمارس الرياضة أيضا مع هذا النظام الغذائي، مما يجعل الجسم يتشبث بهذه السعرات، و جعل عملية إنقاص الوزن أصعب.

ما يمكنك القيام به: اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، قد تستغرق وقتا أطول لإنقاص وزنك، لكنه الأفضل لصحتك.

اقرأ أيضا : الرجيم القاسي.. طريق إلى الاكتئاب !!

ملح البحر

ملح البحر مفضل للكثيرون ، إلا أنه يفتقر لليود ، الذي تحتاجه الغدة الدرقية، لتقوم بعملية التمثيل الغذائي.

مايمكنك عمله: إضافة القليل من الملح المعالج باليود، أو الاستمتاع بالأطعمة الغنية باليود ، مثل الجمبري.

قلة شرب الماء

لا تشرب ما يكفي من الماء، مما يؤثر على معدل الايض سلبا، ويجعلها أبطأ ،كما أن الدراسات أثبتت أن شرب الماء يزيد من شعورك بالشبع ، وتجعلك تأكل أقل.

ما يمكنك القيام به: شرب مياه أكثر ، و أيضا يمكنك أن تأكل الأطعمة الغنية بالماء مثل البطيخ و الخيار.

اقرأ أيضا : فوائد شرب الماء على الريق للرجيم والبشرة والجسم كله

قهوة بدون كافيين

إن كنت تفضل أن تشرب القهوة بدون كافيين خاصة قبل النوم، فإنها تقلل من معدل الحرق، إذ يرفع الكافيين من معدل الحرق، لكن تذكر أن الدراسات أثبتت أن القهوة تؤثر على مستويات السكر في الدم فعليك أن تقللها لو كنت مريض بالسكري.

ما يمكنتك فعله: إن كنت لا تريد الكافيين، يمكن تجربة أي من نصائحنا في هذا المقال، لرفع معدل الأيض، بدلا من شرب القهوة، التي تحتوي على الكافيين.

اقرأ أيضا : احذر من تفاعلات الادوية مع الكافيين أو المشروبات !

نقص الكالسيوم

تحتاج الكالسيوم لصحة عظامك، وهو يؤثر أيضا على معدل الايض ، ويرفعها من بين الأشياء العديدة التي يقوم بها ، وكثير من الناس لا يحصلون على الكمية الكافية من الكالسيوم.

ما يمكنك فعله: يمكنك الحصول على الكالسيوم من مصادر عديدة، أولها الحليب ومنتجات الألبان، وعصير البرتقال، وحليب الصويا وحليب اللوز.

اقرأ أيضا : فوائد الكالسيوم وحقائق حول أهميته للمرأة و خطر زيادته

درجات الحرارة المرتفعة

تؤثر الحرارة المرتفعة على معدل الايض وتجعلها أبطا، وتمنع عمل الدهون البنية، التي تقوم بحرق السعرات الحرارية.

ما يمكنك القيام به، قبل ذهاب لنومك اضبط مكيف الهواء على 20 درجة مئوية.

اقرأ أيضا : أثر حرارة الصيف على جسمك وصحتك

الأدوية

يمكن لبعض الأدوية أن تبطئ عملية الأيض، مثل مضادات الاكتئاب ، وبعض مضادات الذهان، التي يستخدمها الأطباء لعلاج الفصام، وهناك أدوية قد تبطئ من معدل ضربات القلب أيضا.

ما يمكنك القيام به : تحدث مع طبيبك حول الأدوية التي تأخذها، و تعرف على آثارها، وإن كان من الممكن استبدالها أم لا.

تقليل الكربوهيدرات

بالتأكيد التقليل من الكربوهيدرات السيئة يساعد على رفع معدل الايض ، لكن جسمك يحتاج للكربوهيدرات لإنتاج الأنسولين، فلا تلتزم طوال الوقت بنظام غذائي قليل الكربوهيدرات حتى لا تتوقف عملية الأيض.

ما يمكنك القيام به: احصل على الكربوهيدرات من الفاكهة والخضروات، والحبوب، مثل، البطاطا الحلوة، ودقيق القمح الكامل، وهي ستحافظ على معدل الحرق مرتفع.

اقرأ أيضا : انفوجرافيك | كيف تتناول الكربوهيدرات بأمان ؟!

الساعة البيولوجية

تغيير الساعة البيولوجية، والنوم نهارا، والاستيقاظ ليلا، يؤثر سلبا على معدل الايض ويؤدي لمشاكل أخرى مثل البدانة.

ما يمكنك القيام به : إعادة ضبط ساعتك البيولوجية، والنوم ليلا، أما إذا كان لا يمكنك القيام بذلك، لعملك ليلا، يمكنك استشارة الطبيب عن الطرق الصحية التي ترفع معدلات الحرق عندك.

تغيير مواعيد وجبات الطعام

متى تأكل؟ لا يقل أهمية عن ماذا تأكل، تغيير مواعيد الوجبات، أو نسيان تناولها، يؤدي لإفساد عملية التمثيل الغذائي، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ما يمكنك القيام به: الحفاظ على مواعيد ثابتة لتناول الوجبات.

التعرض لضغوط نفسية

عندما تتعرض للضغوط، ينتج الجسم هرمون الكورتيزول، وهو يعطيك دفعة من الطاقة، إلا أنه يؤثر على إنتاج الجسم من الأنسولين، مما يضعف من عملية الحرق، ويزيد الوزن.

ما يمكنك القيام به: تخفيف القلق والتوتر، ويمكنك ممارسة الرياضة أو التأمل.

اقرأ أيضا : أفضل 10 طرق للتخلص من الضغوط النفسية

الأطعمة الدسمة

تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون فكرة سيئة، وتؤثر سلبا على معدل الأيض، وتؤثر على قدرة الجسم على تصنيع الأنسولين، و يسبب ما يسمى بمقاومة الأنسولين التي ترتبط بالبدانة و السكري.

ما يمكنك فعله: تناول الفاكهة والخضروات، وشرب الكمية الكافية من الماء قبل الوجبات حتى تمتليء معدتك بأطعمة مفيدة.

نرجو أن تكون استفدت من المقال، وتعرفت على العوامل التي تؤدي لبطء معدل الأيض، وكيفية التغلب عليها، أما إذا استمرت لديك مشاكل في تخفيف الوزن،.

اقرأ أيضا:

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More