Home » اعراض نقص البوتاسيوم وأسبابه وطرق العلاج والوقاية

اعراض نقص البوتاسيوم وأسبابه وطرق العلاج والوقاية

by اسماء

اعراض نقص البوتاسيوم

اعراض نقص البوتاسيوميوجد البوتاسيوم في جميع خلايا الجسم، ووجوده مهم في جسم الإنسان فهو يحافظ على توازن الضغط ويساعد على سلامة الجهاز العصبي والخلايا العصبية، كما أنه يساعد على تجديد طاقة الجسم، وحرق الدهون المتراكمة والسعرات الحرارية من خلال بذل الجسم المجهود البدني، والتحكم في معدل وسرعة نبضات القلب، ونقص البوتاسيوم يعني انخفاض في طاقة الإنسان البدنية واضطرابات في الحركة، لذا في هذا المقال تعرّف على اعراض نقص البوتاسيوم وأسبابه وطرق العلاج.

متى يحدث نقص البوتاسيوم في الدم؟

قبل معرفة اعراض نقص البوتاسيوم ؛ اكتشف متى يحدث نقص البوتاسيوم؟

مستوى البوتاسيوم الطبيعي في الدم هو 3.5 – 5 ملليلتر لكل لتر من الدم، يحدث نقص البوتاسيوم عندما يقل مستوى البوتاسيوم عن هذا المعدل الطبيعي، أي عن 3.5 ملليلتر من البوتاسيوم لكل لتر من الدم.

يكون لدى المرضى الذين يعانون من اضطرابات صحية مثل فقدان الشهية العصبي، والشره المرضي، ومرض الإيدز، وإدمان الكحول، والذين أجريت لهم جراحات البدانة، أعلى نسبة من نقص البوتاسيوم في الدم عن غيرهم.

اقرأ أيضاً: فوائد البوتاسيوم للعضلات والعظام والكلى والقلب وفوائد أخرى رائعة.

اعراض نقص البوتاسيوم

اعراض نقص البوتاسيوم تسبب التالي:

تشنج العضلات

في حالة نقص البوتاسيوم في الجسم لا تستطيع العضلة التحرك بمرونة وبشكل طبيعي ولا يمكن للشخص التحكم في العضلة وتحريكها في أي اتجاه، كما أنه عند انخفاض البوتاسيوم يحدث ارتجاف للعضلة وتكون في أضعف حالاتها، وفي حالات النقص المزمن يحدث أن العضلات تتحرك من تلقاء نفسها بحركة لا إرادية.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص الزنك وعوامل الخطر وكيفية تشخيصه وعلاجه.

الإصابة بالشلل الرخو

يحدث في هذه الإصابة ارتخاء في العضلة بشكل كلي، ويصاحب الإصابة بـ الشلل الرخو التنفس البطيء ثم توقف التنفس تماماً.

كسور العظام

نتيجة نقص البوتاسيوم في الدم يحدث ضعف في العظام والذي يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بـ كسور العظام وتزداد نسبة الإصابة مع تقدم العمر.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص البوتاسيوم عند الأطفال وأهم فوائده ومصادره.

ضعف الأعصاب

إن كنت تشعر بالتنميل والخدر في الذراعين والساقين ولا تستطيع حمل شيء ثقيل بمفردك، فقد يكون هذا ناتجاً عن نقص البوتاسيوم في الجسم.

اعراض نقص البوتاسيوم الأخرى

تقلصات البطن

يحدث تشنج في عضلات البطن وألم شديد في هذه المنطقة بسبب انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم، مما يسبب انتفاخ البطن، وتتقلص حركة الأمعاء في الجهاز الهضمي.

سرعة نبضات القلب

يتحكم التركيز المتزن من البوتاسيوم في الخلية في دقات القلب، لهذا فإن كنت تشعر بسرعة نبضات القلب في الجسم وزيادة عدد نبضات القلب؛ فهذا الاضطراب وعدم انتظام دقات القلب يحدث عادةً بسبب نقص البوتاسيوم، ويؤدي عدم الانتظام إلى الإصابة بـ النوبات القلبية والسكتات القلبية.

اقرأ أيضاً: ما هو شلل نقص بوتاسيوم الدم الدوري؟

الإغماء

إن كنت تشعر أنك عندما تعطش تشعر بالدوار وقد يحدث لك الإغماء، ففي هذه الحالة تكون الكلى فقدت قدرتها على التحكم ويحدث فقدان للماء الموجود في الجسم مع انخفاض ضغط الدم، راقب نفسك بعد الاستيقاظ من النوم وقف على السرير، إذا كنت تشعر بأنك ستسقط فقد يكون هذا من أعراض نقص البوتاسيوم.

الشعور بالعطش مع التبول بكثرة

هل تشعر كل 5 دقائق أنك بحاجة إلى شرب الماء وتشرب كثيراً وتدخل الحمام كثيراً؟ ربما يكون هذا من اعراض نقص البوتاسيوم لهذا راقب نفسك كم مرة تشرب في اليوم وتدخل الحمام، واتصل بالطبيب إن وجدت نفسك كما هو مذكور.

الوخزات الصدرية

إن كنت تعاني من الوخزات الصدرية أو النغزات القلبية وكأن سكين يقطع في قلبك، يرجى الاتصال بالطبيب فوراً، والنغزات القلبية ليست من أحد اعراض نقص البوتاسيوم وحده بل هي عرض لمشاكل أخرى نفسية وجسدية.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص الصوديوم وأسباب الإصابة به وكيفية علاجه.

الإجهاد المستمر

إن كنت تشعر بأنك مجهداً طوال الوقت على الرغم من أنك لم تقم بمجهود ونمت الليلة الماضية بشكل جيد، ولا تستطيع القيام بشيء مع حدوث اعراض نقص البوتاسيوم الأخرى، فيكون هذا بسبب نقص البوتاسيوم في جسمك، لأن من ضمن وظائف البوتاسيوم أنه يمد الجسم بالطاقة.

ارتفاع ضغط الدم

يؤدي نقص البوتاسيوم إلى ارتفاع ضغط الدم، بسبب استرخاء الأوعية الدموية، مما يعرض الشخص لخطر عدم تدفق الدم إلى القلب.

أسباب نقص البوتاسيوم

أسباب ظهور اعراض نقص البوتاسيوم تشمل:

  • تناول المضادات الحيوية التي من آثارها الجانبية نقص البوتاسيوم.
  • نقص فيتامين ب 9 والمعروف بحمض الفوليك.
  • الإصابة بأمراض الكلى في الحالات الحرجة والمزمنة.
  • كثرة تناول الملينات.
  • سلس البول.
  • زيادة العرق في الجسم.
  • إدمان الكحول.
  • الإسهال الحاد.
  • القيء المستمر.
  • ارتفاع حموضة الدم عند مريض السكري من النوع الأول.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص الكالسيوم وأسبابه وكيفية الوقاية منه.

مضاعفات نقص البوتاسيوم

عند نقص معدن البوتاسيوم في الجسم يكون الشخص المصاب أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض:

اقرأ أيضاً: فوائد الصوديوم للجسم، 11 فائدة لا تعلمها يقدمها الصوديوم لصحتك.

علاج نقص البوتاسيوم

بعد معرفتك اعراض نقص البوتاسيوم ؛ يجب عليك معرفة العلاج الذي يتوقف على حسب نوع وشدة الإصابة، وأيضاً حسب نوع ومستوى الأعراض الموجودة، ويمكن أن يشمل علاج نقص البوتاسيوم ما يلي:

  • يجب وضع الأشخاص المشتبه في إصابتهم بنقص شديد في البوتاسيوم على جهاز مراقبة قلبية.
  • عادة ما يحتاج الذين يعانون من نقص البوتاسيوم البسيط إلى العلاج بالبوتاسيوم عن طريق الحبوب أو الشراب.
  • إذا كانت هناك أعراض مثل عدم انتظام ضربات القلب يجب العلاج في الطوارئ وإعطاء المريض السائل الوريدي ببطء شديد لتجنب مشاكل القلب الخطيرة، وغالباً ما يستغرق ذلك عدة ساعات.
  • بالنسبة لأولئك الذين يعانون من انخفاض شديد في البوتاسيوم وزيادة في أعراضه، يجب ضرورة استخدام مكملات البوتاسيوم بالإضافة إلى أدوية العلاج عن طريق الفم، ولكن بالطبع حسب ما يقرره الطبيب.

اقرأ أيضاً: أعراض ارتفاع البوتاسيوم في الدم وأسبابه وكيفية علاجه.

الوقاية من نقص البوتاسيوم في الجسم

ليس صعباً أن تساعد نفسك على الوقاية من نقص البوتاسيوم في الجسم، عن طريق التالي:

  • علاج القيء والإسهال قبل أن يصل إلى حالات خطرة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم؛ وتستطيع أن تجده في الموز والطماطم والشمندر والبروكلي والبطاطا الحلوة والجزر وفول الصويا والفاصوليا البيضاء والخضراء والخوخ والحليب وقرع العسل والأسماك.
  • من الممكن أن يعطيك الطبيب مكملات غذائية لتعويض النقص البسيط من البوتاسيوم في الدم.

اقرأ أيضاً: أين يوجد البوتاسيوم؟ 12 طعاماً صحياً غير الموز يحتوي على البوتاسيوم.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على اعراض نقص البوتاسيوم وأسبابه، وكيفية علاجه والوقاية منه، إذا كان لديكم أي استفسار طبي يمكنكم استشارة أحد أطبائنا منهنا.

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More