Home » البرتقال كنز الشتاء

البرتقال كنز الشتاء

by اسماء

يعتبر البرتقال من أكثر الفواكه الحمضية تناولاً في فصل الشتاء ، وذلك يرجع لوفرة إنتاجه ورخص ثمنه ، لكن إذا تعرفنا على فوائده سنرى أنه يعتبر في نظر الطب من أغلاها . يغفل الكثير المواد والمركبات الغذائية المتواجدة فى البرتقال ومدى أهميتها لجسم الإنسان ومدى تأثيرها الصحى عليه.

 

المغذيات النباتية الشافية المتواجدة  فى البرتقال :

أكدت الدراسات  العلمية أن القيمة الغذائية المتواجدة فى البرتقال تكمن فى تواجد العديد من المركبات والمغذيات النباتية  كمركبات الفلافونويد (flavonoids) الموجودة فى الموالح ( citrus) كالبرتقال والمانجو.

ومنها الهزبردين ،نارينجينين hesperedin and naringenin , وبعض المركبات الأخرى وعند دراسة هذه العناصر كمزيج واحد مع بعضها البعض مع فيتامين سى  تظهر القوة الكبيرة المضادة للأكسدة المتواجدة  فى البرتقال .
فالهزبردين (hesperidin)  وهو من  مركبات الفلافونويد التى سبق ذكرها فى البرتقال وهو من أهم المركبات المتواجدة فى البرتقال حيث أنه يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وخفض نسبة الكوليسترول فى الدم…كما أنه مضاد للإلتهابات.
ويجب أن نوضح معلومة هامة يغفل عنها الكثير وهى أن معظم هذه المغذيات النباتية موجود فى قشرة البرتقال الخارجية والجزء الأبيض الداخلى من البرتقال بنسبة أكبر من العصير أو منتصف البرتقال ولذلك معظم القيمة الغذائية من البرتقال تفقد عند شربه كعصير.
كما ذكرنا فى بداية المقال أن البرتقال يحتوى على فيتامين سى كمضاد أكسدة حيث أنه يعمل على دعم الجهاز المناعى ومن المعروف لدى الكثير أن البرتقال مصدر أساسى لفيتامين سى  فالبرتقالة الواحدة تمدنا  ب 116.2 % من القيمة اليومية لفيتامين سى…ولكن هل تعلم ما هى أهمية فيتامين سى الموجود بالبرتقال لصحتك ؟

 

1.فيتامين سى  من الفيتامينات  المضادة للأكسدة التى تذوب فى الماء والتى تعمل على نزع سلاح المواد المؤكسدة الحرةfree radicals ويمنع تدمير البيئة المائية وتوازنها  داخل وخارج الخلايا…حيث أن زيادة المواد المؤكسدة داخل الخلايا يؤدى لتدمير الـ DNA  وحدوث طفرات فى  الجينات مما يؤدى لحدوث سرطان بالخلية وخاصة الخلايا التى تتميز بسرعة انقسامها  كخلايا الجهاز الهضمى …..و تتضح مدى أهمية تناول البرتقال لاحتوائه فيتامين سي الذي  يعمل على تقليل مخاطر حدوث السرطانات.

 

 

2.تقوم المواد المؤكسدة على تغيير فى  البنية الأساسية للخلية مما يؤدى إلى حدوث إلتهابات مصحوبة بآلام حيث يقوم الجسم بمحاولة إزالة الأجزاء التى تم تدميرها.. فيظهر دور فيتامين سى والذى يقوم بإزالة الجزيئات الحرة والتى تعمل على حدوث الإلتهابات ، كما أن له دور فعال فى علاج بعض الأمراض كالربو ،هشاشة العظام،الروماتويد.

اقرأ أيضا:

إعداد د.لؤى محسن
فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد فى قسم الحمية والتغذية

 

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More