انتبه! القهوة والبطاطا المقلية قد تسبب السرطان والعقم واعتلال الأعصاب

كتبت – خلود عدنان

 

يتواجد العنصر الكيميائي المسمى بـأكريلاميد في الأطعمة المحمصة والمحمرة والمقلية مثل القهوة والخبز المحمص والبطاطا المقلية والبسكويت وأنواع معينة من أطعمة الأطفال. ويتواجد هذا العنصر بالأخص في النشويات بعد تعرضها لدرجة حرارة عالية لمدة طويلة ويحدث ذلك أثناء القلي والتحميص أو التحمير. كما يتواجد في السجائر حيث أن تدخين السجائر مصدر رئيسي للأكريلاميد، ووضحت دراسة أن التدخين يسبب ارتفاع نسبة الأكريلاميد في الدم أكثر بثلاث أضعاف من أي عنصر غذائي.

 

ويتسبب الأكريلاميد في الإصابة بالسرطان والعقم واعتلال الأعصاب.

 

وجميع الفئات العمرية معرضة للإصابة ولكن الأطفال هم أكثر عرضة للإصابة بسبب العلاقة بين وزنهم الخفيف والجرعة العالية من الأكريلاميد المتواجدة في الطعام.

 

تقول د. ديان بينفُورد رئيسة الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية أن الأكريماليد المستهلك عن طريق الفم يتم امتصاصه من الجهاز الهضمي ويتم توزيعه لكل أعضاء الجسم ويتأيض على نطاق واسع.

 

وتضيف أن الجلايسيداميد – أحد مستقلبات هذه العملية – هو السبب وراء الطفرات الجينية والأورام التي ظهرت أثناء الدراسة على الحيوانات.

 

وعلى الرغم من ذلك، أشارت د. بينفورد إلى أن النتائج التي توصلوا إليها في تجاربهم على الآدميين حتى الآن وفرت أدلة محدودة وغير ثابتة من حيث ارتفاع نسبة خطر الإصابة بالسرطان جراء تناول هذا النوع من الأطعمة.
 

 

ولكن الدراسات والأبحاث لا زالت مستمرة في هذا المجال منذ اكتشاف الاكريلاميد في الطعام عام 2002، وتقوم لجنة الخبراء بالكشف عن نسبة الأكريلاميد المتواجدة في الطعام بشكل دوري منذ ذلك الحين حتى وضعت قوانين للمطاعم والشركات المصنعة للأغذية لتقليل نسبة الأكريلاميد في الطعام.

 

و تنصح الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية باتباع تعليمات الشركات المصنعة للأغذية المعدة للقلي كالبطاطا وعدم طهوها لدرجة كبيرة لتصل للون بني، وعدم تحميص الخبز بدرجة كبيرة أيضاً حتى الوصول للون داكن بل يكفي الوصول للون ذهبي فاتح.

 

إعداد : خلود عدنان

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

Source: dailymedicalinfo.com
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد