تحذير..اللحوم المشوية تزيد فرص الإصابة بالزهايمر

كتب – محمد أبوسبحة

حذرت دراسة طبية أمريكية من أن اللحوم المشوية والمقلية تحتوي على مركبات ضارة تعرف باسم (ايج Age) تقلل من فعالية الإنزيمات المضادة للشيخوخة.
 

وبحسب الدراسة التي نشرتها (الأكاديمية الوطنية للعلوم NAS)، فإن تناول هذه المواد الغذائية تؤثر في كمياء المخ وتسرع من الاصابة بمرض (الزهايمر Alzheimer) وأمراض (الخرف Dementia) الأخرى.
 

وأوضحت الدراسة أن الأطعمة الدهنية والنشوية يمكن أن تلعب دوراً في تعزيز مستويات هذه المركبات الضارة المعروفة باسم (غلايكيشن glycation) والتي تنتج حال نضج اللحوم المشوية والمقلية. ويمكن أيضاً أن تنتج هذه المواد من الجبن، والبيض، و الخبز الأبيض، والمعكرونة، والحلويات مثل الكعك والبسكويت.
 

ويقول البروفيسور ديريك هيل من جامعة كوليدج في لندن: أن “هذه الدراسة تدعو للتفاؤل، وهي إضافة إلى الأدلة التي توضح أن استخدام الاستراتيجيات الوقائية قد يقلل من انتشار مرض الزهايمر وغيره من أمراض الخرف الأخرى في المجتمع، وهو ما يمكن أن يكون له تأثير إيجابي للغاية فينا جميعاً “، بحسب موقع (سكاي نيوز).
 

وقد أجريت الدراسة من خلال تتبع صحة أدمغة فئران قدمت لها وجبات أنظمة غذائية غربية، حيث عثر على مستويات منخفضة من مادة Sirt1 في خلايا الدم وأنسجة الدماغ والتي تعد مسؤولة عن أمراض الدماغ المرتبطة بالشيخوخة.

كما وجد الباحثون بروتين (أميلويد بيتا Amyloid-beta) في أدمغة الفئران التي قدمت لها اللحوم المشوية والمقلية، حيث يعتبر العثور على هذه المادة مؤشراً على أعراض مرض الزهايمر. ووجدت الدراسة أن هناك مؤشرات على أن هذه الفئران تعاني من الضعف العقلي.
 

كما أجُري البحث على 93 متطوعاً من البشر ممن تتجاوز أعمارهم الستين وأكد ما توصل له الباحثون في أن الأشخاص الذين يفوق معدل مركبات Age لديهم يفتقرون لمادة Sirt1 .

 

     إعداد محمد أبو سبحه 
   فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

Source: dailymedicalinfo.com
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد