Home » فوائد الشوفان للرجيم ونصائح للاستفادة منه

فوائد الشوفان للرجيم ونصائح للاستفادة منه

by اسماء

فوائد الشوفان للرجيم

فوائد الشوفان للرجيميعتبر الشوفان من أكثر الحبوب الغذائية التي تُستخدم في أنظمة إنقاص الوزن، حيث يتم استخدام الشوفان للتخسيس وفي الأنظمة الصحية الأخرى التي تهدف لبناء الجسم عموماً، لما له من الكثير من الخصائص الغذائية الرائعة، ولكن ما هي فوائد الشوفان للرجيم ؟ وكيف يمكن أن يساعد الشوفان في إنقاص الوزن؟ وما أفضل الطرق لتناوله؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

القيمة الغذائية في الشوفان

يوفر الشوفان النسب الآتية من الاحتياج اليومي للجسم:

اقرأ أيضاً: القيمة الغذائية في الذرة المسلوقة، وطريقة تحضيرها وفوائدها.

فوائد الشوفان للرجيم

إن الخصائص الغذائية للشوفان تؤهله لأن يكون من أفضل الأطعمة في أنظمة الرجيم وإنقاص الوزن، حيث تتجمع فيه الكثير من الصفات المثالية للطعام عند الرغبة في فقدان الوزن، وذلك كما يلي:

الشوفان منخفض في السعرات الحرارية

أول وأهم فائدة من فوائد الشوفان للرجيم أنه منخفض في السعرات الحرارية، حيث تحتوي الوجبة منه على 150 سعر حراري فقط، طالما لم يضاف إليها الزبدة أو السكر، فهو يعتبر وجبة إفطار مثالية، ومغذية، ومنخفضة في السعرات الحرارية أيضاً.

الشوفان منخفض في نسبة الدهون

تحتوي وجبة الشوفان على 3 جرام فقط من الدهون، وكلها دهون طبيعية، ومعظمها من الدهون غير المشبعة، وهي دهون صحية لا تؤثر بالسلب على نسبة الكوليسترول في الدم، ولكن يجب أن تتذكر عزيزي القارئ أن الشوفان منخفض في الدهون ما لم تضيف إليه الكريمة أو الزبدة، ولكن إضافة الحليب خالي الدسم أو حليب الصويا لن تزيد من نسبة الدهون في الشوفان.

اقرأ أيضاً: فوائد الأفوكادو للرجيم، وكيف يساعد في زيادة التمثيل الغذائي؟

فوائد الشوفان للرجيم بسبب الألياف

ربما ما يجعله في مقدمة الأطعمة المشهورة في أنظمة فقدان الوزن، أن الشوفان من أكثر الأطعمة المُشبعة، حيث أن به نسبة عالية جداً من الألياف القابلة للذوبان، ويوصي به خبراء التغذية في وجبات الإفطار عند اتباع أنظمة فقدان الوزن، حيث يُرجح أنك ستظل تشعر بالشبع الكامل حتى يحين وقت الغداء.

اقرأ أيضاً: فوائد الفراولة للرجيم ولماذا تسمى بفاكهة الرشاقة؟

نصائح للحصول على فوائد الشوفان للرجيم

الشوفان-للتخسيس

الشوفان-للتخسيس

  • يمكن إضافة الأطعمة الأخرى المنخفضة في السعرات الحرارية إلى وجبة الشوفان، لزيادة القيمة الغذائية، وإضافة النكهة أيضاً، مثل العنب الأسود، أو الفراولة، أو شرائح الموز، أو قطع التفاح، كما يمكن إضافة رشة من القرفة لتعزيز النكهة.
  • تجنب اختيار أنواع الشوفان المُضاف إليها السكر الصناعي، فذلك يزيد من السعرات الحرارية، ولا يحقق النتائج المطلوبة.
  • تجنب إضافة الزبدة والسكر والكريمة إلى الشوفان، فإذا كنت تتبع نظاماً غذائياً لإنقاص وزنك، ستكون هذه الإضافات عائقاً في تحقيق هدفك.
  • يمكن إضافة الحليب وهريس الموز والقرفة إلى الشوفان، لعمل مخبوزات صباحية لذيذة ومغذية، ومنخفضة السعرات أيضاً.

اقرأ أيضاً: الموز والرجيم والعلاقة القوية بينهما، ما هي فوائد الموز للرجيم؟

رجيم الشوفان للتخسيس

بعد أن تعرفنا على فوائد الشوفان للرجيم من المهم معرفة نظام حمية الشوفان، تتمحور حمية الشوفان للتخسيس حول تناول دقيق الشوفان كما يوحي الإسم، ولكن هناك ما هو أكثر من مجرد تناول دقيق الشوفان، المفهوم الأساسي هو تناول دقيق الشوفان كطبق رئيسي لوجبة واحدة أو وجبتين كل يوم.

هناك أيضًا خطة حمية الشوفان التي تحتوي على مرحلتين، وهذه الخطة كما يلي:

المرحلة الأولى

تناول دقيق الشوفان لثلاث وجبات كل يوم للأسبوع الأول، خلال هذا الوقت، يجب أن تتناول فقط الشوفان الكامل وليس دقيق الشوفان الفوري، يمكنك تناول بعض الفاكهة مع دقيق الشوفان والوجبات الخفيفة.

المرحلة الثانية

بعد الأسبوع الأول أو المرحلة الأولى، يتم تناول دقيق الشوفان من وجبة واحدة إلى وجبتين يوميًا مع خيار صحي قليل الدسم للوجبات الأخرى، تتم إضافة المزيد من الفاكهة والخضروات في هذه المرحلة ويسمح لك بتناول دقيق الشوفان الفوري.

الخيار الآخر هو خطة وجبة لمدة ستة أيام تتضمن دقيق الشوفان لوجبتين من الوجبات اليومية، هذا مشابه للمرحلة الثانية من الخيار ذو المرحلتين، يمكنك فقط تخطي سبعة أيام كاملة من دقيق الشوفان لكل وجبة.

تحذير هام

يجب استشارة الطبيب قبل البدء في السير على نظام الشوفان للتخسيس، وذلك لأن حمية الشوفان عبارة عن نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية للغاية، وقد يرى بعض الأطباء أن عدد السعرات الحرارية منخفض جدًا بحيث لا يكون نظام غذائي صحي.

لذلك، قد تحتاج إلى زيادة السعرات الحرارية كل يوم عن طريق إضافة أكثر من الأطعمة المدرجة في خطة حمية الشوفان.

[wpcc-iframe title=”ما هي أضرار الشوفان عند تناوله بكثرة؟” width=”640″ height=”360″ src=”https://www.youtube.com/embed/nYHEAy43gZU?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد الشوفان للرجيم وكيف يمكن الاستفادة منه في أنظمة إنقاص الوزن، والقيمة الغذائية له، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا .

اقرأ أيضاً:

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More