Home » بذور الكتان للتنحيف .. ما هي فوائد بذر الكتان للتخسيس وفقدان الوزن؟

بذور الكتان للتنحيف .. ما هي فوائد بذر الكتان للتخسيس وفقدان الوزن؟

by اسماء

بذور الكتان للتنحيف أو فوائد بذر الكتان للتخسيس

بذور الكتان للتنحيف أو فوائد بذر الكتان للتخسيسبالطبع جميعنا سمعنا عن الفوائد المختلفة التي تقدمها بذور الكتان، وكثرت في الفترة الأخيرة استخداماتها العلاجية، والجمالية للزيوت المستخرجة منها، ولكن ماذا عن فوائد بذر الكتان للتخسيس بشكل خاص؟ وهل يمكن الاستفادة من بذور الكتان للتنحيف وإنقاص الوزن؟ سنجيب على هذه التساؤلات في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

فوائد بذر الكتان للتخسيس

إن بذور الكتان داعم جيد جداً لأنظمة فقدان الوزن، حيث أن فوائدها لا تقتصر على الفوائد العلاجية والجمالية فقط، لكنها أيضاً تتمتع بعدد من الخصائص الرائعة، والتي تجعلها أداة هامة عند اتباعك نظام غذائي يهدف إلى إنقاص وزنك.

ومن فوائد بذور الكتان للتنحيف ما يلي:

السعرات الحرارية

تحتوي ملعقة طعام من بذور الكتان على 37 سعر حراري فقط، لذلك من السهل جداً إدراج بذور الكتان في النظام الغذائي الخاص بك، دون كسر محتوى السعرات الحرارية المطلوب، كما يمكن أيضاً خفض السعرات الحرارية في الطعام عن طريق استبدال المواد الدهنية في الطعام بملعقة من بذور الكتان.

اقرأ أيضاً: فوائد بذور الشيا للتنحيف وطرق استخدامها مع الطعام وأضرارها.

تحتوي على الألياف

تحتوي ملعقة الطعام من بذور الكتان على 2 جرام من الألياف الغذائية، يمكننا القول أن هذه الكمية تكفي لإحداث فرق، حيث أنه في دراسة تم ذكرها في  the journal Appetite، يساعد تناول مشروب يحتوي على 2.5 جرام من ألياف بذر الكتان على قمع الشهية، ويقلل الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة.

إن الألياف الغذائية هي ما يُشكل الحجم الكبير في معدتك، والذي يجعلك تشعر بالشبع، وذلك لأنها تمتص الماء بداخل المعدة، وتأخذ وقتاً طويلاً في الهضم، مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.

اقرأ أيضاً: الألياف الطبيعية، فوائدها والأطعمة التي تحتوي عليها.

تحتوي على أوميجا 3

تحتوي بذور الكتان على حمض ألفا لينولينيك، وهو حمض دهني أوميجا3 أساسي، يقوم الجسم بتحويل بعض أجزاء هذا الحمض إلى مركبات أخرى، تساعد هذه المركبات على الحماية من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

كما يساعد تناول كمية كافية من الأوميجا 3 على تجنب الإصابة بـ السمنة، وفقاً لما نشرته المجلة الأوروبية للتغذية السريرية عام 2013، حيث أن إحدى الطرق التي تعمل بها أوميجا 3 لتخفيف الوزن، هي زيادة مستويات الأديبونيكتين، وهو هرمون تنتجه الخلايا الدهنية التي تنظم عملية أيض الدهون والجلوكوز، وتحتوي ملعقة من بذور الكتان على 1.6 جرام من حمض ألفالينولينيك.

اقرأ أيضاً: فوائد حب الرشاد للتخسيس، ما السر وراء فوائده لجسم رشيق؟

كيفية الاستفادة من بذور الكتان للتنحيف

  • الاحتفاظ ببذور الكتان في الثلاجة، واستخدامها في غضون 24 ساعة بعد طحنها.
  • يمكن استبدال مقدار حتى 15% من الدقيق في الوصفات ببذور الكتان المطحونة.
  • يمكن استخدام 3 ملاعق كبيرة من بذور الكتان لتحل محل ملعقة كبيرة من السمن.
  • يمكن أن تحل بذور الكتان محل البيض والمواد الدهنية في الوصفات، قم بمزج ملعقة كبيرة من بذور الكتان مع 3 ملاعق من المادة السائلة، يحل هذا الخليط محل كل بيضة في الوصفة.

اقرأ أيضاً: القهوة الخضراء للتخسيس وفوائدها وأضرارها.

تحذير هام

تعتبر بذور الكتان آمنة الاستخدام بالنسبة لمعظم الناس، ولكن هناك بعض تحذيرات السلامة التي تم إصدارها، وذلك بسبب المكونات النشطة في بذور الكتان، حيث أن لها تأثير ملين، ويمكن أن تسبب الإسهال وغازات البطن، كما يجب على النساء الحوامل تجنبها، وإذا كنت مُصاباً بـ مرض السكري، أو انسداد الأمعاء، أو السرطان الحساس للهرمونات، أو اي مشكلة صحية مزمنة أخرى، تحدث إلى طبيبك قبل تناول بذور الكتان، لتجنب بعض التفاعلات التي قد تحدث بعد تناولها.

اقرأ أيضاً: فوائد اليانسون للتنحيف وأهميته لصحة الجهاز الهضمي.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد بذر الكتان للتخسيس .. وكيفية الاستفادة من بذور الكتان للتنحيف وفقدان الوزن، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا .

اقرأ أيضاً:

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More