Home » فوائد البندق الصحية .. أشهى المكسرات حضوراً على المائدة

فوائد البندق الصحية .. أشهى المكسرات حضوراً على المائدة

by اسماء

فوائد البندق

فوائد البندق

يعد البندق من المكسرات التي شاع استخدامها في أصناف الحلويات الشهية، وذلك لطعمه المميز والمحبوب، و لكن لا يميز البندق طعمه فقط بل له العديد من الفوائد المهمة جداً أيضاً، في هذا المقال ستعرف كل شئ عن فوائد البندق لصحتك ولماذا هو مطلوب دائماً على المائدة؟ فتابع معنا عزيزي القارئ.

القيمة الغذائية للبندق

يحتوي البندق على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، مثل الألياف الغذائية التي تحسن من صحة الجهاز الهضمي وتحميك من الانتفاخات، والفيتامينات مثل فيتامين أ، ج، ب6، كما توجد به المعادن المهمة لصحة الجسم مثل الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والزنك، ومن ضمن القيمة الغذائية الرائعة أنه يحتوي على نسبة بروتين عالية ولا يحتوي على أي نسب من الكوليسترول والصوديوم.

فوائد البندق أكل البندق في رمضان

فوائد البندق أكل البندق في رمضان

نوضح لك في هذا الجدول القيمة الغذائية لكل 100 جرام من البندق، طبقاً لمنظمة الصحة والغذاء العالمية:

العناصر الغذائية الكمية
البروتين 14.9 جرام
الألياف الغذائية 9.7 جرام
السعرات الحرارية 16.7 جرام
الكوليسترول 0 ملليجرام
الكالسيوم 114 ملليجرام
الزنك 2.4 ملليجرام
المغنسيوم 163 ملليجرام
البوتاسيوم 680 ملليجرام
الحديد 4.7 ملليجرام
فيتامين هـ (E) 15.3 ملليجرام
فيتامين أ 1 ميكرو جرام
فيتامين ب1(الثيامين) 0.6 ملليجرام
فيتامين ب2(ريبوفلافين) 0.11 ملليجرام
فيتامين ب3(النياسين) 1.8 ملليجرام
فيتامين ب6 0.5 ملليجرام
فيتامين ج 6.3 ملليجرام

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في المكسرات بأنواعها وفوائد المكسرات للرجيم.

فوائد البندق الصحية

فوائد البندق

فوائد البندق

علاج الأنيميا

لا يمكن تجاهل نسبة الحديد المرتفعة أيضا الموجودة في البندق و التي تساعد كثيرًا في علاج الأنيميا مع فيتامين ب، ووجود المنغنيز الذي يساعد على إمتصاص الحديد بشكل أكبر.

اقرأ أيضاً: بالفيديو..7 أطعمة لحمايتك من الأنيميا أو فقر الدم

الحماية من السرطانات

وذلك لاحتوائه على وفرة من الألياف و المعادن و الفيتامينات و مضادات الأكسدة.

اقرأ أيضاً: بالصور..الوقاية من السرطان تبدأ من المائدة

الحفاظ على سلامة الخلايا

وذلك لأنه يغطي الاحتياج اليومي الموصى به لفيتامين هـ والذي يعتبر من مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسد من التلف، كما يحتوي على كم كبير من المعادن التي تعتبر مساعدة للإنزيمات المضادة للأكسدة وتساعدها على القيام بمهامها في حماية الخلايا.

مرضى الحساسية

يمكن استخدامه للمرضى الذين يعانون من الحساسية لمادة الجلوتين “Gluten”فالبندق خالي تمامًا من هذه المادة التي قد تسبب الحساسية لدى البعض مما يؤدي لاضطرابات الجهاز الهضمي .

اقرأ أيضاً: أعراض حساسية الطعام وأطعمة تسببها وعلاجها

الوقاية من أمراض العظام

فوائد البندق

فوائد البندق

بناء العظام والحفاظ على العضلات، وذلك لأن البندق يحتوي على نسب عالية من معادن الماغنيسيوم والفسفور التي تساهم بشكل قوي في بناء العظام، و تمنع الإنقباضات العنيفة للعضلات و تساعد على استرخائها.

الحفاظ على نضارة البشرة

وذلك لاحتوائه على زيت ذات خصائص قابضة تحمي الجلد من الجفاف، كما يستخدم هذا الزيت في الطهي و مستحضرات التجميل و بعض المستحضرات الصيدلية كحامل للمواد الفعالة.

الحماية من جلطات الدم

من فوائد البندق الحماية من جلطات الدم و عدوى الجهاز البولي، وذلك لاحتوائه على مادة قابضة تسمى بروأنثوسيانيدين Proanthocyanidin.

الحماية من أمراض القلب

لما يحتويه البندق من نسب عالية من الألياف التي تساعد على تخفيض نسبة الكوليستيرول في الدم و بالتالي تقلل نسب التعرض لأمراض القلب.

علاج الإمساك

و ذلك بسبب التأثير الملين للألياف الموجودة بالبندق.

فوائد البندق للحامل

فوائد البندق للحامل

فوائد البندق للحامل

لكل أم تناولي البندق لتجنب حدوث عيوب المخ و الجهاز العصبي عند الأجنة، و ذلك لأنه غني بحمض الفوليك و هو نوع من أنواع مركبات فيتامين ب المعقدة ، كما يحتوي أيضا على أنواع أخرى من فيتامينات ب مثل الريبوفلافين و النياسين و الثيامين وحمض البانتوثينيك و البايريدوكسين، و يكون تأثيرهم على الجهاز العصبي للأجنة مهما في مراحل تكوينه الأولى.

اقرأ أيضاً: فوائد الفستق الحلبي للمرأة الحامل وأضراره

فوائد البندق للرجيم

يحتوي على مضادات الأكسدة

يحتوي البندق على نوع من مضادات الأكسدة تُعرف بالمركبات الفينولية، هذه المركبات تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما تساعد على كفاءة أكبر في حرق دهون الجسم، كما أنها تفيد في تحسين صحة القلب، والوقاية من السرطان.

يحتوي على البروتين

تحتوي حفنة البندق، وهي حوالي 20 حبة بندق كاملة، على حوالي 4 جرام من البروتين، ووفقاً للدراسات فإن البروتين يساعد على زيادة مشاعر الشبع وعدم الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة، وذلك لأنه يساعد على عدم اضطراب مستوى السكر في الدم، والذي يؤدي إلى الشعور بالجوع.

اقرأ أيضاً: الفستق والرجيم، العلاقة بينهما والقيم الغذائية في الفستق.

يحتوي على الألياف الغذائية

توفر حفنة البندق 2.7 جرام من الألياف الغذائية المفيدة، وتساعد هذه الألياف على تحسين عملية الهضم بشكل كبير، كما تساعد على زيادة مشاعر الشبع، مما يؤدي لعدم الاضطرار إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية، وذلك لأن الألياف تمتص الماء بداخل المعدة، وتشكل كتلة كبيرة، مما يساعد على الشعور بالامتلاء والشبع.

اقرأ أيضاً: فوائـد البندق للرجيم وإنقاص الوزن، والقيم الغذائية في البندق.

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات عن فوائد البندق  وأخبرنا هل أنت من محبي البندق؟ وكيف تحب تناوله؟، واستشر أحد أطبائنا منهنا.

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More