FDA تصدق على دواء جديد علاج السمنة باسم Saxenda

صدقت هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية رسميا على دواء جديد لعلاج السمنة باسم ( ساكسيندا Saxenda) و يستخدم الدواء لمرضى السمنة الذين تتعدى كتلة جسمهم (BMI)  ال 30أو أكثر و الاشخاص الذين تتعدى كتلة جسمهم 27 و يعانون من مرض السكري النوع الثاني أو ارتفاع في نسبة الكوليستيرول .

 

 

يحتوي دواء ( Saxenda) على المادة الفعالة ( ليراجلوتيد Liraglutide ) و بالرغم من استخدامه للسيطرة على الوزن و السمنه فان ذلك شريطة ممارسة الرياضة بشكل متواصل و تقليل السعرات الحرارية ، و من حيث آلية العمل فانه يعمل كمحفز لمستقبلات البيبتيد المشابهة للجلوكاجون-1 ( glucagon-like peptide-1)  ، و لذلك لا يجب استخدامه مع مجموعات مشابهة من الأدوية مثل دواء فيكتوزا ( Victoza )

 

و يجب على المريض الذي سيتناول دواء قياس وزنه بعد 16 أسبوع لقياس مدى فعالية الدواء مع جسده ، اذا لم يخسر المريض على الاقل 4% من وزنه فيجب إيقاف الدواء.

 

و مع ذلك تم التأكد من فعالية الدواء بعض استخدامه من قبل 4800 شخص يعانون من السمنة بجانب ممارسة الرياضة المتواصلة و الحمية الغذائية و لوحظ انخفاض في الوزن بلغ 5% من الوزن الأصلي .

 

من أبرز الاثار الجانبية لهذا الدواء : الغثيان ، الاسهال ، القيء ، انخفاض مستوى السكر في الدم و انخفاض الشهية .

 

و من الجدير بالذكر أن دواء  ( ساكسيندا Saxenda)  يصنع بواسطة شركة نوفونوردسك الدينمراكية و لها الحق الحصري في التسويق له .

 

إعداد د.سمر سامي

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ المزيد في قسم الحمية و التغذية

Source: dailymedicalinfo.com
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد