Home » فوائد شرب الكركم للتخسيس

فوائد شرب الكركم للتخسيس

by اسماء

فوائد شرب الكركم للتخسيس

فوائد شرب الكركم للتخسيس
الكركم من التوابل الهندية الشائعة حيث أنه له العديد من الفوائد الصحية، حيث يتم استخدامه منذ قرون في علاج الكثير من المشاكل الصحية مثل مشاكل التنفس وفي الآونة الأخيرة تم وصف الكركم كطعام يحارب مرض السرطان، والتخفيف من الاكتئاب، ولكن ما هي فوائد شرب الكركم للتخسيس ؟ في هذا المقال سنتعرف على إجابة هذا السؤال بشكل تفصيلي فتابعوا القراءة.

الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين، وهو العنصر النشط الرئيسي في الكركم، الكركمين يعتبر مادة كيميائية نباتية تستهدف مناطق الالتهاب الموجودة في الجسم وتقوم بمعالجتها، ولكن الكركمين لا يعمل بشكل جيد وحده، حيث أن هناك العديد من المكونات التي تساعد على تنشيط صفات الكركمين، حيث تبين أن الجمع بين الكركم والفلفل الأسود يزيد من النشاط الحيوي للكركمين في الجسم.

اقرأ أيضاً: فوائد الكركم للبشرة وعلاج الأمراض الجلدية

فوائد شرب الكركم للتخسيس

إن ارتباط الكركم والكركمين بفقدان الوزن يرجع إلى خصائص الكركم التي تساعد على تنظيم معدل التمثيل الغذائي للدهون في الجسم حيث يُعتقد أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، والتي غالبًا ما تنتج عن الوزن الزائد وحجم الخصر الكبير للغاية، كما أظهرت دراسة لأطعمة لعام 2017 أن البالغين أصحاب الوزن الزائد الذين تلقوا جرامًا واحدًا من الكركمين لمدة 30 يومًا، متبوعًا بأسبوعين من الراحة، لديهم انخفاض كبير في مستويات الدهون الثلاثية في الجسم، ومع ذلك، حذر بعض الباحثون من أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان الكركم والكركمين لهما تأثير إيجابي بالفعل في مكافحة التهابات الجسم والمساعدة في إنقاص الوزن.

اقرأ أيضاً: فوائد الكركم مع الحليب لماذا يطلق عليه المشروب الذهبي؟

فوائد الكركم الأخرى

بعد أن تعرفنا على فوائد شرب الكركم للتخسيس سنتعرف في هذه الفقرة على فوائد الكركم الصحية الأخرى وتشمل هذه الفوائد ما يلي:

الوقاية من العدوى الفيروسية

يساعد مشروب الكركم في الوقاية من الإصابة بالعدوى الفيروسية بما في ذلك الهربس والأنفلونزا حيث أنه يساعد على  تقوية الجهاز المناعي كما أنه مضاد جيد للالتهابات.

اقرأ أيضاً: تقوية جهاز المناعة في 4 خطوات بسيطة

يحسن وظائف الكبد

حصل الكركم على الاهتمام مؤخرًا وذلك نظراً لخصائصه المضادة للأكسدة، حيث أن التأثير المضاد للأكسدة الموجود في الكركم قوي جدًا لدرجة أنه قد يقي خلايا الكبد من التلف بسبب السموم التي توجد به،ويمكن أن يكون هذا خبر سار للأشخاص الذين يتناولون أدوية قوية لمرض السكري أو الحالات الصحية الأخرى التي قد تؤذي الكبد مع الاستخدام على المدى الطويل.

يساعد على الهضم بشكل جيد

يمكن أن يضيف الكركم طعم ولون مختلف عند إضافته إلى مسحوق الكاري، ولكن على الجانب الأخر، يلعب الكركم دورًا مهمًا في تحسين عملية هضم الطعام، وهذا يرجع إلى خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، حيث يمكن للكركم أن يساهم في عملية الهضم الصحي، كما بدأ الطب الغربي الآن في دراسة كيف يمكن للكركم المساعدة في علاج التهاب الأمعاء أو متلازمة تسرب الأمعاء، حيث أنهما يعتبران مقياسان لكفاءة الجهاز الهضمي، كما يتم دراسته أيضاً لعلاج مشاكل القولون العصبي.

بعد أن تعرفتم معنا على فوائد شرب الكركم للتخسيس وعلى فوائده الصحية الأخرى المتعددة، ننصحكم في حالة المعاناة من أي مشاكل صحية استشارة الطبيب قبل تناول الكركم حتى لا يسبب آثار جانبية أو أضرار، وفي نهاية المقال نتمنى لكم دوماً دوام الصحة والعافية.

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More