Home » استخدام خل التفاح للتخسيس
استخدام خل التفاح للتخسيس

استخدام خل التفاح للتخسيس

by اسماء

استخدام خل التفاح للتخسيس

لخل التفاح استخدامات عديدة، ولكن ماذا عن استخدامه لإنقاص الوزن؟ سنتعرف في هذا المقال عن كيفية استخدام خل التفاح للتخسيس وسنوضح فوائده وكذلك أضراره وآثاره الجانبية فتابع معنا عزيزي القارئ.

ما هو خل التفاح؟

خل التفاح هو في الغالب عصير التفاح، ولكن عند إضافة الخميرة يتحول السكر في العصير إلى الكحول، وهذه عملية تسمى التخمير، وتقوم البكتيريا بتحويل الكحول إلى حمض أسيتيك، وهذا ما يمنح الخل مذاقه الحامض ورائحته القوية.

خل التفاح له تاريخ طويل كعلاج منزلي يستخدم لعلاج أشياء مثل التهاب الحلق والدوالي، ولكن لا توجد المعلومات الكافية التي تثبت ذلك.

اقرأ أيضاً: هل استخدام خل التفاح على الريق صحي؟.

كيفية استخدام خل التفاح للتخسيس

يعمل خل التفاح جيدًا في تنكيه الطعام والمواد الحافظة للأصناف المعلبة مثل المخللات، كما يعمل أيضًا مع تتبيلات اللحم، فله نكهة حامضة قوية تعمل بشكل جيد عند موازنتها مع المكونات الأخرى، وإليك عدة استخدامات له:

  • يمكن أن تضيف ملعقة كبيرة من الخل إلى طبق اللحم أو الفاصوليا ولكن من الأفضل إقرانه مع عصير التفاح العادي أو صلصة الشواء الحلوة.
  • من أسهل الطرق وأكثرها صحية لاستهلاك خل التفاح هو إضافته إلى زيت صحي، مثل زيت الزيتون واستخدامه كصلصة سلطة، ووجدت معظم الدراسات أن ملعقة أو ملعقتين كبيرتين فقط من خل التفاح كافية لجني فوائدها الصحية.
  • لا ينصح بشرب الخل مباشرة لأنه يمكن أن يسبب مشاكل، مثل تآكل مينا الأسنان إذا تناولت الكثير منه، ولكن بدلاً من ذلك يمكنك إضافة معلقة أو معلقتين إلى كوب من الماء وشربه.

اقرأ أيضاً: تعرف على أفضل طرق التخسيس بدون رجيم لإنقاص الوزن.

فوائد خل التفاح

لخل التفاح فوائد عديدة وتشمل ما يلي:

يمنع ارتجاع الحمض

في حالة مرض الارتجاع المعدي المريئي ويسمى أيضًا ارتجاع المرئ أو الارتجاع الحمضي، يتم ارتجاع الحمض مرة أخرى إلى المرئ، مما يسبب الغثيان وحرقة المعدة، وهناك دراسة أجريت على بعض الأشخاص الذين استهلكوا خل التفاح وأظهر أكثر من 75 في المائة انخفاضًا في حالة ارتجاع الأحماض وتأخر الارتجاع لمدة ساعة مقارنة بأولئك الذين تم إعطاؤهم مضادات الحموضة.

يخفف الوزن

يتم استخدام خل التفاح للتخسيس وذلك لأن حمض الأسيتيك، وهو المكون الرئيسي فيه يمكن أن يساعد في حرق السعرات الحرارية غير المرغوب فيها وتعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم والحد من السمنة.

يحسن مستويات السكر في الدم

يمكن أن تقلل ملعقتان كبيرتان من خل التفاح المخفف من مستويات السكر في الدم، كما أنه قد يحسن بشكل كبير من مقاومة الأنسولين لأولئك الذين يعانون منها أو مرض السكري من النوع الثاني.

يخفض الكوليسترول ويحسن صحة القلب

إلى جانب احتواء خل التفاح على حمض الخليك فيحتوي أيضاً على حمض الكلوروجينيك والذي يُعتقد أنه يساعد بشكل فعال في تقليل مستويات الكوليسترول الضار وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد، وبالتالي حماية نظام القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد خل التفاح للبشرة والجلد.

أضرار خل التفاح وآثاره الجانبية

مع الأسف خل التفاح لا يصح للجميع، فيمكن أن تشمل أضراره ما يلي:

  • بسبب حموضته العالية، فإن شرب الكثير من خل التفاح يمكن أن يضر الأسنان والحلق والمعدة.
  • على الرغم من إمكانية فعاليته في إنقاص الوزن، إلا أنه يمكن أن يتسبب أيضًا في انخفاض مستويات البوتاسيوم لديك بشكل كبير، وتحتاج عضلاتك وأعصابك إليه للعمل بشكل سليم.
  • قد يجد الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة أو ارتجاع الحمض أن خل التفاح يجعل حالاتهم أسوأ.
  • وجدت دراسة لمرضى السكري من النوع الأول أن خل التفاح يبطئ معدل انتقال الطعام والسوائل من المعدة إلى الأمعاء، ويؤدي هذا الهضم البطئ إلى صعوبة التحكم في مستويات السكر.
  • قد يؤدي إلى عدم عمل بعض الأدوية بشكل جيد، مثل أدوية مرض السكري وأمراض القلب ومدرات البول والملينات.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كيفية استخدام خل التفاح للتخسيس وفوائده المختلفة وأضراره، احرص على استخدامه بالجرعات المحددة، وإذا كان لديك أي حالة صحية استشر طبيبك قبل استخدامه، ونتمنى لك الصحة والعافية.

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More