Home » اعراض زيادة الكالسيوم وأسبابه.. وكيفية علاجه بالأدوية والجراحة

اعراض زيادة الكالسيوم وأسبابه.. وكيفية علاجه بالأدوية والجراحة

by اسماء

اعراض زيادة الكالسيوم

اعراض زيادة الكالسيومرغم أهمية عنصر الكالسيوم للجسم ومخاطر نقصه، إلا أن هناك كميات معينة منه فقط هي ما تحتاجها يومياً للحفاظ على صحتك، وتعتبر زيادة الكالسيوم حالة مرضية غير معتادة مثلها مثل نقص الكالسيوم، وهي تحدث عندما يفوق معدل الكالسيوم في الدم المعدل الطبيعي والصحي، وفي هذا المقال، نتعرف معاً على اعراض زيادة الكالسيوم في الدم وأسبابه، وأيضاً كيفية علاجه، فتابع معنا القراءة.

متى تحدث زيادة الكالسيوم؟

يحدث فرط الكالسيوم عندما يزداد معدل الكالسيوم في الدم عن معدله الطبيعي، يمكن أن يتسبب الكثير من الكالسيوم في ضعف عظامك، وتكوين حصوات الكلى، والضرر بعمل القلب والعقل.

عادة ما يكون فرط الكالسيوم نتيجة الغدد جارات الدرقية، تقع هذه الغدد الأربع الصغيرة خلف الغدة الدرقية، ومن الممكن أن تشمل الأسباب الأخرى لحدوثه السرطان، وبعض الاضطرابات المرضية الأخرى، وبعض الأدوية، وتناول الكثير من مكملات الكالسيوم وفيتامين د.

اقرأ أيضاً: أهمية عنصر الكالسيوم للأطفال ومحاذير هامة للآباء.

اعراض زيادة الكالسيوم

إن اعراض زيادة الكالسيوم وعلاماته تتراوح من غير موجود إلى حاد، فقد لا تكون هناك أعراض إذا كان فرط الكالسيوم خفيفاً، ولكن تنتج الحالات الأكثر شدة علامات وأعراض ذات صلة بأجزاء الجسم المتأثرة بارتفاع مستوى الكالسيوم، وتشمل الأعراض ما يلي:

  • العطش المفرط والتبول المتكرر، وذلك لأن الكالسيوم الزائد يعني أن على الكليتين العمل أكثر لتصفية هذا الكالسيوم.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي والمعدة والغثيان والقئ.
  • ضعف العظام والعضلات نتيجة لترشيح الكالسيوم الزائد فيها، مما قد يسبب آلام العظام وضعف العضلات والاكتئاب.
  • تداخل الكالسيوم الزائد مع عمل الدماغ، مما يؤدي إلى الارتباك والخمول والتعب.
  • نادراً ما قد يسبب فرط الكالسيوم تعطيل وظيفة القلب مما يسبب الخفقان والإغماء ومؤشرات عدم انتظام ضربات القلب، ومشاكل قلبية أخرى.

يجب الاتصال بالطبيب إذا ظهرت أي من اعراض زيادة الكالسيوم التي تم ذكرها في الأعلى، وخاصة الشعور بالعطش الشديد والتبول بشكل متكرر وآلام البطن.

أسباب زيادة الكالسيوم

يمكن أن يتعطل التوازن الدقيق بين نقص الكالسيوم وبين زيادته في الدم بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، يحدث فرط الكالسيوم عن طريق:

  • الغدد جارات الدرقية المفرطة، وهي السبب الأكثر شيوعاً.
  • السرطانات مثل سرطان الرئة وسرطان الثدي، وبعض أنواع سرطان الدم.
  • أمراض أخرى مثل السل والساركويد، والتي يمكن أن ترفع مستويات فيتامين د في الدم، مما يحفز الجهاز الهضمي لاستيعاب المزيد من الكالسيوم.
  • عوامل وراثية مثل فرط كالسيوم الدم ناقصي الخلايا، وهو اضطراب وراثي نادر.
  • الجمود وقضاء الكثير من الوقت في الجلوس أو الاستلقاء، ومع الوقت تطلق العظام ما لا تتحمله من الكالسيوم في الدم.
  • الجفاف الشديد ووجود كميات أقل من السوائل في الدم يؤدي إلى زيادة تركيزات الكالسيوم.
  • بعض الأدوية مثل الليثيوم الذي يُستخدم لعلاج الاضطراب ثنائي القطب.
  • تناول كميات زائدة من مكملات الكالسيوم أو فيتامين د مع مرور الوقت، يمكن أن يرفع مستوى الكالسيوم في الدم عن معدله الطبيعي.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص الكالسيوم وأسبابه وكيفية الوقاية منه.

علاج زيادة الكالسيوم في الدم

ينطوي علاج زيادة أو فرط الكالسيوم في الدم إما على الأدوية أو العمليات الجراحية، وذلك كما يلي:

علاج زيادة الكالسيوم بالأدوية

  • الكالسيتونين، هذا الهرمون الذي يوجد في سمك السلمون يتحكم في مستويات الكالسيوم في الدم، وقد يكون الغثيان المعتدل أحد الآثار الجانبية له.
  • البايفوسفونيت، عادة ما تُستخدم أدوية هشاشة العظام في الوريد والتي يمكن أن تخفض بسرعة مستويات الكالسيوم لعلاج فرط الكالسيوم بسبب السرطان، تشمل المخاطر المرتبطة بهذا العلاج تنخر الفك وأنواع معينة من كسور الفخذ.
  • دينوسماب، وغالباً ما يُستخدم هذا الدواء لعلاج الأشخاص الذين يعانون من فرط كالسيوم الدم الذي يسبب السرطان، والذي لا يستجيب بشكل جيد للبيسفوسفونيت.
  • بريدنيزون، إذا كان فرط كالسيوم الدم الخاص بك سببه مستويات عالية من فيتامين د، فإن استخدام حبوب منع الحمل على المدى القصير مثل بريدنيزون يكون مفيدًا عادة.
  • مدرات البول والسوائل، إن وجود مستويات عالية للغاية من الكالسيوم يمكن أن تكون حالة طبية طارئة، قد تحتاج إلى دخول المستشفى للعلاج باستخدام سوائل ومدرات بول لتخفيض مستوى الكالسيوم لمنع مشاكل ضربات القلب أو تلف الجهاز العصبي.

اقرأ أيضاً: تحليل نسبة الكالسيوم وفيتامين د للأطفال ونصائح هامة عند الفحص.

علاج زيادة الكالسيوم بالعمليات الجراحية

غالباً ما يمكن الشفاء من المشكلات المرتبطة بالغدد جارات الدرقية المفرطة عن طريق الجراحة لإزالة النسيج الذي يسبب المشكلة، في العديد من الحالات تتأثر واحدة فقط في الغدد جارات الدرقية الأربعة، يستخدم اختبار مسح خاص حقن بجرعة صغيرة من المواد المشعة لتحديد الغدة أو الغدد التي لا تعمل بشكل صحيح.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص الكالسيوم عند النساء وكيفية الوقاية منه.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على اعراض نقص الكالسيوم وأسبابه وكيفية علاجه، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More