Home » تعرف على فوائد القهوة الخضراء وطرق تحضيرها
فوائد القهوة الخضراء

تعرف على فوائد القهوة الخضراء وطرق تحضيرها

by اسماء

فوائد القهوة الخضراء

Advertisement

القهوة الخضراء

حبوب القهوة الخضراء هي بذور ثمار القهوة Coffea fruits، والتي لم يتم تحميصها بعد. لذا فإنها تحتوي على كميات اقل من مادة الكافيين، وكميات اعلى من حمض الكلوروجينيك الكيميائي (Chlorogenic Acid) مقارنة بحبوب القهوة العادية. ونظرا الي فوائد القهوة الخضراء لصحة الانسان، وفوائد حمض الكلوروجينيك، فإن فائدة تناولة ترجع إلى انه مضاد للأكسدة، ومضاد للالتهابات، كما انه قد يساعد في خفض ضغط الدم وحماية صحة القلب والكبد.

فوائد القهوة الخضراء

القهوة الخضراء للتخسيس:

شاع استخدام القهوة الخضراء للتخسيس في الآونة الأخيرة. وذلك لانها تعمل على الحد من الشهية، وبالتالي تناول سعرات حرارية اقل. حيث أظهرت احدى الدراسات الأولية، بأن تناول البالغين ممن يعانون من مرض السمنة لمستخلصات القهوة الخضراء (سفيتول، ناتوريكس) خمس مرات يوميًا ولمدة تستغرق من 8 إلى 12 أسبوع سواء بالاعتماد على القهوة الخضراء فقط أو بتناول القهوة العادية معها أيضا، يمكن ان تساعد في خسارة متوسط وزن من 2.5 إلى 3.7 كجم اكثر من أولئك الذين يعتمدون فقط على القهوة العادية.

ومن فوائد القهوة الخضراء ايضا

تنظيم ضغط الدم المرتفع:

فلقد توصلت احدى الدراسات اليابانية الأولية، بأن تناول مستخلصات القهوة الخضراء والتي تحتوي على (50 مجم إلى 140 مجم من أحماض الكلوروجينيك) يوميًا ولمدة تستغرق من 4 إلى 12 أسبوع. يمكن ان يساعد على خفض ضغط الدم لدى أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الخفيف وغير المعالج.

مضاد للأكسدة والالتهابات:

حيث أظهرت بعض الدراسات إلى احتواء حبوب القهوة الخضراء على مضادات الاكسدة والالتهابات. فالالتهابات المزمنة يمكن ان تتسبب في تدمير واتلاف الخلايا، والتي بدورها تعتبر عامل مشترك في بعض الحالات المرضية مثل مرض السرطان، والتهاب المفاصل، وداء السكري، وأمراض المناعة الذاتية. لذا فإن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الاكسدة ومن بينها القهوة الخضراء يمكن ان يكون له فوائد عديدة إذا ما تم اتباع نظام غذائي صحى.

Advertisement

خفض نسب الكوليسترول:

فعلى الرغم من ان احدى الدراسات المختبرية الأولية قد توصلت إلي ان تناول القهوة الخضراء، قد يؤدي الي انخفاض نسب الكوليسترول لمرضى عسر شحميات الدم. الا انه لا توجد حتى الان أبحاث كافيه عن تأثير القهوة الخضراء على الكوليسترول.

طريقة عمل القهوة الخضراء

ونظرا الى فوائد القهوة الخضراء المتعددة، فإليك طريقة تحضيرها سواء بإستخدام مسحوق القهوة الخضراء أو بإستخدام الحبات الخام.

المكونات: (لعمل 2 كوب من القهوة الخضراء)

  • 20 جرامًا من حبوب البن الأخضر.
  • 300 مل من الماء الساخن.
  • يمكن إضافة السكر أو العسل أو القرفة.

طريقة التحضير: (في حالة استخدام مسحوق حبات القهوة الخضراء)

Advertisement
  • ضع مسحوق القهوة الخضراء في كوبين منفصلين.
  • قم بصب الماء الساخن ببطء (حوالي 90 درجة مئوية) في الاكواب.
  • اترك الخليط لمدة 10 دقائق تقريبا ثم قم بتصفيته للحصول على مشروب القهوة اللذيذ.
  • يمكنك إضافة السكر أو العسل أو القرفة كنكهة إضافية على المشروب أو تناوله بدون إضافات.

طريقة التحضير: (في حالة استخدام حبات القهوة الخضراء الخام)

  • قم بنقع حبات القهوة الخضراء في وعاء من الماء طوال الليل.
  • قم بغليها مع الماء في اليوم التالي على النار بدرجة حرارة مرتفعة.
  • وبعد الغليان الأول، اتركه على النار بدرجة حرارة منخفضة ولمدة 15 دقيقة على الأقل.
  • ثم اترك الخليط ليبرد تماما، ثم قم بتصفيه الماء المنكه في الكوب أو النفجان لكي تستمتع بمذاقه اللذيذ.
  • واذا كنت تود التقليل من نكهته القوية، فيمكنك إضافة بعض الماء الدافىء عليه من اجل تخفيف النكهة.

اضرار القهوة الخضراء

فعلى الرغم من فوائد القهوة الخضراء، واحتواءها على كميات اقل من الكافيين مقارنه بالقهوة العادية. الا ان تناول كميات كبيرة منها قد يسبب الارق، والغثيان، واضطراب المعدة، وزيادة معدل ضربات القلب، وطنين في الأذن.

محاذير ونصائح عند الاستخدام

  • حالات الحمل والرضاعة: فعلى الرغم من فوائد القهوة الخضراء الا انه لاينصح بتناولها في حالات الحمل والرضاعة. وذلك نظرا لعدم توافر معلومات كافية عن فوائد واضرار القهوة الخضراء للحامل والمرضعة. لذى يرجي استشارة الطبيب قبل تناوله.
  • مرضى القلب: حيث ان تناول كميات كبيرة من حمض الكلوروجينيك وعلى فترة زمنية قصيرة، قد يؤدي الي زيادة معدلات الهموسيستين في البلازما، والذي يمكن ان يكون مضر لبعض الحالات المرضية مثل مرضى القلب.
  • مرضى السكر: لا ينصح بتناول شرب القهوة الخضراء لمرضى السكري، حيث اشارت بعض الدراسات إلى ان مادة الكافيين والتي تحتوي عليها القهوة الخضراء، قد تتسبب في زيادة او نقص سكر الدم، مما قد يؤثر على عملية علاج مرضى السكري. لذا فإذا كنت مريض بداء السكري، فعليك بالحرص عند تناول مادة الكافيين ومتابعة مستويات السكر في الدم بعناية.
  • الاسهال: قد يؤدي تناول كميات كبيرة من القهوة الخضراء والتي تحتوي على مادة الكافيين إلى تفاقم الاصابة بالاسهال.
  • ضغط العين: ان تناول كميات كبيرة من القهوة الخضراء والتي تحتوي بدورها على مادة الكافيين، يمكن ان يتسبب في زيادة ضغط العين. وقد تبدأ الزيادة في غضون 30 دقيقة، وتستمر لمدة 90 دقيقة على الأقل.
  • هشاشة العظام: فتناول كميات كبيرة من الكافيين يمكن ان يؤدي إلى اخراج كميات من الكالسيوم عن طريق البول. والذي بدوره قد يؤدي إلى اضعاف العظام. لذا فاذا كنت مصاب بهشاشة العظام، فقلل من استخدامك لمادة الكافيين إلى أقل من 300 مجم في اليوم. كما يفضل تناول مكملات الكالسيوم لتعويض كميات الكالسيوم المفقود.
Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More