Home » فوائد الزنجبيل السبعة

فوائد الزنجبيل السبعة

by هدى

فوائد الزنجبيل

يمر الجميع بتجربة الغثيان الشديد بعض المرات، في هذه الأوقات غريزياً أول ما تتجه إلى صيدليتك المنزلية.  على كل حال الجنجر يعمل كترياق بسيط وفعال. وعلى مر آلاف السنين قدّر المعالجون العرب والهنود والآسيويون، الجنجر كغذاء ودواء. ينتمي هذا النبات الاستوائي، لنفس فصيلة الكركم والهال. يعمل على التخلص من الغثيان والتقيؤ الناجم عن المرض، ودوار البحر. ويعود الفضل في انتشار الجنجر بأوروبا، إلى تجارة التوابل وتجارة المسك. ذات مرة وضع معالج في القرن السادس عشر عبارة تقول: الجنجر فعال للمعدة المريضة.

وأكدت الأبحاث الحديثة فيما بعد أن الجنجر يخفف الغثيان والتقيؤ الناجمان عن الحالات التالية: الاعتلال الصباحي، قلق ما بعد العمليات الجراحية، المعالجات الكيميائية، واعتلال وسائط النقل.
وقد اختلفت الدرسات فيما إذا الجنجر يمنع الأمراض الحركية أم لا، ووجدت دراسة واحدة أن الجنجر فعال في بعض الجوانب، وأشارت دراسات أخرى انه عند إضافة الجنجر إلى الأدوية المضادة للغثيان فإنه يخفف من الغثيان والتقيو بنسبة أكبر من العلاج الكيميائي.
بينما أفضل الأبحاث تنصح باستخدام الجنجر لمقاومة الغثيان والتقيؤ، تجد بعض الدراسات أن الجنجر علاج متعدد الأستخدامات مع ٦ تأثيرات شفائية أكثر على الأقل.
ــ يخفف الألم والالتهابات، خاصة عند مصابي الروماتيزم، الصداع، وتشنجات الحيض، كما انه يشيع الدفء في الجسد، فهو يعيق نمو الفيروسات المسؤولة عن التسبب بالبرد، ويقاوم بعض أنواع البكتريا كالسلمونيلا التي تسبب الإسهال، وفيما يخص المعدة والأمعاء، فهو يطرد الغازات ويخفف وجع التقلصات، ويمنع قرحة المعدة التي تسببها الأدوية أحياناً، كالاسبرين والبروفين.
ــ تستطيع أن تتناول الجنجر بالطريقة التي تحب، بالنسبة للمرأة الحامل جربيه مع الشاي، الحساء، أو ككبسولات حتى ٢٥٠ ملغ لأربع مرات يومياً، إذا اخترت المشروب الكربوني، تأكد أنه مصنوع من الجنجر الحقيقي،
ــ لمجابهة الغثيان عند السفر: تناول ١غرام من بودرة الجنجر المجفف قبل ٣٠ دقيقة إلى ساعتين من موعد السفر ويساعدك على مجابهة الغثيان.
ــ بالنسبة لغثيان ما بعد الجراحة: 
في دراسة حديثة عن استعمال الجنجر لإحباط غثيان مابعد الجراحة، كانت الوصفة بأن يؤخذ ٥٠٠ ملغ قبل نصف ساعة من العملية و٥٠٠ ملغ أخرى بعد العمل الجراحي بساعتين.
وصفة للتهدئة: 
نجلب قدرا ونغلي به كوبين من الماء، ثم نضيف ملعقتين من النعناع اليابس (أو ملعقة واحدة من اوراق النعنع الطازجة) وملقعة واحدة من الجنجر الطازج المفروم، نطفئ النار، نغطي القدر، نسكّنها لربع ساعة، نخرج الاعشاب، ونحرك المزيج مع ملعقة من العسل.
Source: Tareekaa.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More