Home » فوائد العسل للرجيم
فوائد العسل للريجيم

فوائد العسل للرجيم

by اسماء

فوائد العسل للريجيم

يمكن أن يكون العسل مفيداً جداُ عند محاولة التحكم في الوزن، فالتحكم في الوزن هي إحدى الفوائد الرئيسية للعسل وإذا كان وزنك زائداً فالعسل لا يساعد على إنقاص الوزن فحسب بل يقلل أيضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويتوفر  العسل الخام والمبستر ومن خلال هذا المقال سنشرح لك فوائد العسل للرجيم وفوائده العامة الأخرى أيضاً.

ما هي خصائص العسل؟

من المعروف أن العسل له تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات ومهدئة، ويتكون من الجلوكوز والفركتوز والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والفوسفات وكلوريد الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، ويتكون العسل من:

  • الفركتوز: 38.2%.
  • الجلوكوز: 31.35%.
  • مالتوز: 7.1%.
  • السكروز: 1.3%.
  • المياه: 17.2%.

مستوى الحموضة المنخفض من العسل هو ما يساعد على منع نمو البكتيريا بينما تعمل العناصر المضادة للأكسدة المتوفرة بالعسل على مكافحة الجذور الحرة المرتبطة بالأمراض، وتختلف الخصائص الفيزيائية للعسل اعتماداً على نوع الزهور التي كون منها النحل العسل بالإضافة إلى محتواه المائي.

ما هي فوائد العسل للرجيم ؟

يعتقد أن شرب الماء الدافئ مع العسل وبضع قطرات من الليمون أول شيء في الصباح هو علاج فعال مضاد للسيلوليت لأنه يساعد على زيادة التمثيل الغذائي في الجسم، ووفقاً لبعض الدراسات يساعد العسل على التحكم في الشهية، وإذا كان الاشخاص يستهلكون العسل قبل النوم  يبدأ الجسم في حرق المزيد من الدهون خلال تلك الساعات المبكرة من النوم، ويمكن أيضاً اتخاذ خطوة أخرى واستبدال كل السكر المكرر في نظامك الغذائي بالعسل من أجل إعادة توازن إشارة الدماغ التي تطلب استهلاك الأطعمة والمشروبات الحلوة.

يحتوي السكر العادي على سعرات حرارية عالية بدون أي قيمة غذائية تذكر، ويستخدم الجسم العناصر الغذائية الأساسية فقط لمد الجسم بالطاقة اللازمة ولأن معظم العناصر الغذائية والفيتامينات المهمة تُستهلك فإن الجسم يميل إلى زيادة الوزن أثناء تناول السكر النقي أو السكر بأشكال أخرى، وهذا هو السبب الذي يجعل العسل كونه مصدر جيد للعناصر الغذائية عند استبداله بالسكر فيساعد في تقليل الوزن.

ما هي الفوائد الأخرى للعسل؟

شفاء الجروح

أشارت بعض الدراسات إلى أن العسل قد يكون قادراً على المساعدة في التئام الحروق والجروح والعسل الموضعي أقل سعراً من بعض العلاجات الأخرى ولا سيما المضادات الحيوية الفموية والتي غالباً ما تستخدم وقد تكون لها آثار جانبية ضارة أخرى.

تقليل مدة الإسهال

قد ثبت أن العسل يقلل من شدة الإسهال ومدته ويعزز العسل أيضاً زيادة البوتاسيوم والمياه وهو أمر مفيد بشكل خاص عند الإصابة بالإسهال، وأشارت بعض الأبحاث الأخرى إلى أن العسل قد أظهر أيضاً القدرة على منع مسببات الأمراض التي تسبب الإسهال.

منع ارتجاع الحمض

أظهرت الأبحاث أن العسل يمكن أن يقلل من التدفق التصاعدي لحمض المعدة والأطعمة غير المهضومة عن طريق بطانة المريء والمعدة، وقد ساعد ذلك على الحد من مخاطر مرض الارتجاع المعدي المريئي ويمكن أن يسبب الارتجاع المعدي المريئي الالتهاب والارتجاع الحمضي وحرقة المعدة.

مكافحة الالتهابات

تعتبر قدرة العسل على قتل البكتيريا تكمن في بروتين يسمى defensin-1 وأظهرت دراسة أن نوعاً معيناً من العسل يسمى عسل مانوكا يمكن أن يساعد في منع البكتيريا Clostridium difficile من الاستقرار في الجسم ومن المعروف أن هذه البكتيريا تسبب الإسهال الحاد وبعض الأمراض الأخرى.

الآن عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على فوائد العسل للرجيم فيجب المتابعة مع طبيب مختص لتحديد النظام الغذائي المناسب لحالتك الجسدية والصحية لضمان الحصول على نتائج جيدة لإنقاص الوزن وفي نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوماً دوام الصحة والعافية.

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More