Home » فوائد العسل لمرضى السكري
فوائد العسل لمرضى السكري

فوائد العسل لمرضى السكري

by اسماء

فوائد العسل لمرضى السكري

يُستخدم العسل كغذاء صحي سواء في المشروبات أو الأطعمة، ولكن هل العسل آمن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري؟ هذا ما سنعرفه من خلال المقال، وسنتعرف أيضاً علي فوائد العسل لمرضى السكري .

ما هو العسل؟

العسل سائل سميك ذهبي اللون ينتجه نحل العسل والحشرات الأخرى، مثل بعض النحل والدبابير. وينتج النحل عسلًا عن طريق ابتلاع الرحيق مراراً وتكراراً ويتكون الرحيق من السكروز (السكر) والماء ومواد أخرى، فهو عبارة عن 80٪ من الكربوهيدرات و 20٪ ماء، وبعد ذلك يقوم النحل بتخزين العسل لاستخدامه كمصدر للطاقة خلال فصل الشتاء عندما يصعب العثور على الطعام.

وعلى الرغم من أن العسل محليات طبيعية، إلا أن العسل يحتوي على نسبة أكبر من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، فملعقة كبيرة من العسل الخام تحتوي على حوالي 60 سعرة حرارية و 17 جراماً من الكربوهيدرات.

ويحتوي العسل أيضاً على العديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الحديد وفيتامين ج وحمض الفوليك والماغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، كما أنه أيضاً يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، وهي عبارة عن مواد تمنع وتبطئ تلف الخلايا.

اقرأ أيضاً: ما هي طرق الوقاية من مرض السكري؟

فوائد العسل لمرضى السكري لضبط مستوى السكر في الدم

يجب أن تعرف أن هناك العديد من فوائد العسل لمرضى السكري ، فنظرًا لأن العسل سكر طبيعي وكربوهيدرات، فمن الطبيعي أن يؤثر على نسبة السكر في دمك بطريقة ما، فعند مقارنته بسكر المائدة، سنلاحظ أن العسل له تأثير أقل على ارتفاع سكر الدم.

وقد وجد الباحثون في مجموعة من الأشخاص المصابين بداء السكري، أن العسل تسبب في زيادة في نسبة السكر في الدم بعد 30 دقيقة من الاستهلاك، وبعد ذلك انخفضت مستويات السكر في الدم في وقت لاحق، وهذا يقود الباحثين إلى الاعتقاد بأن العسل يختلف عن سكر المائدة، وما زالت البحوث مستمرة في هذا الأمر.

ومن فوائد تناول العسل أنه يمكن أن يزيد من مستوى الأنسولين، ويساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم. كما يمكن أن يكون استبدال السكر بالعسل مفيدًا أيضاً، والعسل مصدر للمواد المضادة للأكسدة، وله خصائص مضادة للالتهابات أيضا.

كما يمكن لنظام غذائي غني بالمواد المضادة للأكسدة أن يحسن من طريقة حرق الجسم للسكر، والخصائص المضادة للالتهابات في العسل قد تقلل من مضاعفات مرض السكري.

اقرأ أيضاً: أطعمة غنية بمضادات الأكسدة التي تحميك من الأمراض

هل يستطيع العسل منع مرض السكري؟

بعد الحديث عن فوائد العسل لمرضى السكري ، هل يستطيع العسل منع هذا المرض؟ على الرغم من أن العسل قد يزيد من مستويات الأنسولين ويساعد المصابين بمرض السكري على التحكم في نسبة السكر في الدم، إلا أنه لا يوجد أي بحث قاطع يدعم العسل كعامل وقائي لمرض السكري. وقد وجد الباحثون وجود صلة محتملة بين العسل وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم.

وفي دراسة أجريت على 50 شخصًا يعانون من داء السكري من النوع الأول، وجد الباحثون أنه بالمقارنة بسكر الطعام، كان للعسل تأثير أقل على نسبة السكر في الدم على جميع المشاركين، كما رُفعت مستويات الببتيد سي، وهي مادة يتم إطلاقها في مجرى الدم عندما ينتج الجسم الأنسولين.

فالمستوى الطبيعي من الببتيد سي يعني أن الجسم ينتج الأنسولين الكافي، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان العسل يمكن استخدامه للوقاية والعلاج من مرض السكري.

ومن فوائد تناول العسل أنه يمكن أن يزيد من مستوى الأنسولين ويساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم، ويمكن أن يكون استبدال السكر بالعسل مفيدًا أيضًا.

ويمكن لنظام غذائي غني بالمواد المضادة للأكسدة أن يحسن من طريقة أيض الجسم للسكر، كما أن الخصائص المضادة للالتهابات في العسل قد تقلل من مضاعفات مرض السكري.

وبعد أن تعرفت عزيزي القارئ عن فوائد العسل لمرضى السكري ومدى أهميته، إذا كان لديك أحد الاستفسارات والتساؤلات يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More