Home » فوائد الكركديه للسكر
فوائد الكركديه للسكر

فوائد الكركديه للسكر

by اسماء

فوائد الكركديه للسكر

للكركديه فوائد كثيرة ومتنوعة، فتعرف معنا عزيزي القارئ من خلال هذا المقال، على فوائد الكركديه للسكر ، ولمرضى الضغط، وفوائد الكركديه للجسم بصورة عامة.

فوائد الكركديه بصورة عامة

هناك العديد من الأنواع المختلفة لنبات الكركديه في شتى بقاع الأرض، ويختلف النوع على حسب المناخ، والمكان الذي ينمو فيه، ويتمتيز الكركديه ببعض الفوائد العامة لكافة أعضاء الجسم والتي سنتناولها فيما يلي:

  • يتميز بأنه غني بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي عبارة عن جزئيات تعمل على مقاومة الأمراض الناتجة عن تراكم ما يسمى بالجزيئات الحرة أو الـ (Free Radical).

  • يساعد الكركديه على خفض ضغط الدم

واحدة من الفوائد المذهلة والشائعة للكركديه هي خفضه لضغط الدم المرتفع، حيث أنه مع مرور الوقت، يمكن لارتفاع ضغط الدم وضع ضغط إضافي على القلب مما يسبب ضعفه، ويرتبط ارتفاع ضغط الدم أيضًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير جدًا.

  • يساعد الكركديه في خفض مستوى الدهون في الدم

بالإضافة إلى أنه يقوم بخفض ضغط الدم المرتفع، وجدت بعض الدراسات أن شاي الكركديه قد يساعد في خفض مستويات الدهون المرتفعة في الدم أيضًا، والتي تُعد عامل خطر آخر للإصابة بأمراض القلب، كما أنه يخفض من معدل الكولستيرول الضار في الجسم، وتعد هذه الخاصية إحدى فوائد الكركديه للسكر أيضًا.

  • يعزز من أداء الكبد لوظائفه

يعمل الكبد على إنتاج البروتين، وإفراز الصفراء، وهضم الدهون وتكسيرها، لذلك يعد الكبد عضو هام جدًا في الجسم، فيعمل الكركديه على زيادة الإنزيمات المسئولة عن إزالة السموم من الأدوية التي قد يتناولها المريض، وتنقية الجسم من جميع السموم بشكل عام، وتقليل الإصابة بتليف الكبد، وتقليل الدهون التي قد تتراكم حول الكبد.

  • يحتوي على المركبات التي تساعد في تقليل الإصابة بالسرطان
  1. الكركديه غني بـ البوليفينول وهي مركبات قد ثبت أنها تمتلك خصائص قوية مضادة للسرطان.
  2. كما يقلل الكركديه من فرص الإصابة بسرطان المعدة، والفم، والبروستاتا.
  • يعمل على محاربة البكتيريا الضارة

يعمل الكركديه على محاربة فصائل معينة من البكتيريا، ولكن هذا غير مؤكد، ويلزم العديد من الدراسات والأبحاث لمعرفة كيفية تأثير الكركديه على البكتيريا.

اقرأ أيضًا: حقائق غذائية عن شاي الكركديه لا تتخيلها.

فوائد الكركديه للسكر

من فوائد الكركديه للسكر ما يلي:

  • تأثيره الإيجابي على مرضى السكري

وذلك حيث يساعد الكركديه الأشخاص المصابين بمرضى السكري من النوع الثاني على التحكم بشكل أفضل في نسبة الجلوكوز في الدم.

  • التقليل من نسبة الدهون في الدم

هناك مشكلة أخرى تواجه مرضى السكر وهي تأثير المرض على مستويات الدهون في الدم. حيث يجب على مرضى السكر رفع نسبة الكولسترول الجيد في الأطعمة التي يتناولونها، وخفض نسبة الكولسترول الضار، وقد وُجد أنه سواء ارتفعت نسبة الكولسترول الجيد أو الضار في الدم، فإن كلاهما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، فمن فوائد الكركديه للسكر خفض نسبة الدهون، والكولسترول في الجسم.

اقرأ أيضًا: فوائد الكركديه الساخن لضغط الدم وخفض دهون الجسم.

نصائح لاستخدام الكركديه

بعد أن تعرفت على فوائد الكركديه للسكر وللضغط وللجسم عامة، فإذا قررت أن تحتسي الكركديه، هناك عدة نصائح يجب اتباعها:

  • البعض قد يعاني من حساسية من الكركديه.
  • لا يُنصح بالكركديه لمرضى ضغط الدم المنخفض، لما له من تأثير خافض لضغط الدم.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فوائد الكركديه العامة لكافة أعضاء الجسم، وقد تعرفت على فوائد الكركديه للسكر ومرضى السكري بصورة خاصة، ننصح بزيارة الطبيب بشكل دوري، والمتابعة معه حول مستوى السكر في الدم، وإذا كان لديك أي استفسار أو سؤال، يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More