اين يوجد الكالسيوم بكثرة عدا الالبان ؟

اين يوجد الكالسيوم ؟

يعتبر الكالسيوم من أكثر المعادن وفرة في الجسم، ويشكل ١-٢% من وزن البالغ. وفي حال لم تشحذ جسمك بحاجته من هذا المعدن سيقوم بسحبها من الأسنان والعظام، التي يتركز فيها ٩٩% من كمية الكالسيوم. ويحتاج البالغ ل ١٠٠٠ ملغ يوميا ويرتفع المقدار إلى ١٢٠٠ملغ للنساء .

وهذه قائمة بــ ٩ منتجات غنية بالكالسيوم :

١. بذور الشيا
تضم ملعقتين من هذه البذور ١٧٧ملغ كالسيوم، كما انها غنية بالمغنيزيوم، والبورون، وبالاوميغا 3 اكثر من سمك السلمون، وهي سهلة التحضير للفطور، وفي الحلويات، والوجبة السريعة.
٢. عصير القنب
يعد حليب القنب بديلا ممتازا للحليب العادي، خاصة لمن يعانون الحساسية من المكسرات أو الصويا، ويحتوي كوب واحد منه على ٣٠% من حاجتك اليومية للكالسيوم، كما انه مصدر مهم للبروتين، إلى جانب الحديد، اوميغا 3، البوتاسيوم، وفيتامين A, D, E, B12.
٣. الدبس الأسود
مزيج حلو غني بالمواد الغذائية، ومصدر غني بالنحاس والبوتاسيوم والمنغنيز، والمغنزيوم المعادل للكالسيوم والذي يهدئ العضلات والأعصاب.
٤. بذور السمسم
يوجد بربع كوب من السمسم ٣٥١ملغ من الكالسيوم أي ما يعادل ٣٥.١% من حاجتنا اليومية، ويحوي أيضاً المنغنيز والنحاس وغيرها من الفيتامينات والمعادن.
٥. زبدة اللوز
اونصة واحدة من زبدة اللوز تضم ٨ ملغ كالسيوم، بالإضافة إلى المغنزيوم، النحاس، الزنك، والحديد.
٦. الفول والفاصولياء
تعد الفاصوليا إن كانت بيضاء أو بحرية أو بينتو إلى جانب فول الصويا، مصدرا ممتازا للكالسيوم، فكوب واحد من الفاصوليا البيضاء غني ب ١٩١ ملغ كالسيوم.
٧.  الخضراوات
تعد الخضار خاصة الكرنب واللفت والقرنبيط وبذور الشمّر والخرشوف، مصدراً عظيماً للكالسيوم، حيث يحتوي كوب واحد من اللفت المطبوخ على ١٠% من الكالسيوم المطلوب يومياً. و٥٩ ملغ لملعقة واحدة من الشمر، و٧١ ملغ لساق قرنبيط واحدة.
٨. الفواكه
العليق، التين، البرتقال، والعنب الأسود، التي يحتوي كل كوب منها على ٦٢ملغ من الكالسيوم وأغناها هو التين باكثر من ذلك، كما انها مصادر للحديد ولفيتامين A,C.
٩. القطّيفة أو سالف العروس
وهي كالكينوا، حبوب غنية بالحديد والمغنزيوم، والكالسيوم وأكثر من القمح بأربع مرات، وكل كوب مطهو يحوي ١١٦ملغ.

فيتامين ج للبشرة اين يوجد ؟

فيتامين ج

Source: Tareekaa.com
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد