فوائد الدهون المشبعة وغير المشبعة على الجسم

فوائد الدهون المشبعة وغير المشبعة

فوائد الدهون المشبعة وغير المشبعة  لجسم الانسان تلعب الدهون دوراً حيوياً في الوظائف الصحية لكل شخص، وحسب مصادر معنية فإن 20 ـ35% من السعرات الحرارية الإجمالية تأتي من الدهون، وهناك 3 أنواع من الدهون الغذائية

الدهون المشبعة، الدهون المتحولة، والدهون غير المشبعة.

تأتي الدهون المشبعة من اللحوم ومنتجات الألبان عالية الدسم، وهي ترفع من مستويات الكوليسترول. ويجب استهلاك أقل من 20غ في اليوم منها.

أما الدهون المتحولة، وتعرف أيضاً جزئياً بالزيوت المهدرجة، وتأتي من المنتجات المخبوزة والأطعمة التجارية المقلية، وتميل كذلك إلى رفع مستويات الكوليسترول، ويجب خفض الكمية المستهلكة منها يومياً إلى أقل حد.

أما الدهون غير المشبعة، فتأتي من الزيوت، السمك، والأفوكادو، ولا ترفع مستوى الكوليسترول.

فوائد الدهون

1. الطاقة

تعد الدهون من المصادر المركزة بالطاقة. بمعدل 9 سعرات حرارية بالغرام مقابل 4 سعرات بالغرام لكل من البروتين والكربوهيدرات،  و7 سعرات لكل غرام من الكحول.

يسمح تركز الطاقة هذا للإنسان باستهلاك كمية طعام أقل والحصول على كمية أكبر من السعرات الحرارية.

2. الفيتامينات

إن كل من فيتامينات A, D, E هي دهون منحلة، ويعني ذلك، أن أجسامنا بدون دهون، ستكون عاجزة عن الاستفادة من هذه الفيتامينات، والتي تستخدم في العديد من الوظائف اليومية بما فيها نمو الخلايا وإصلاحها.

3. الهرمونات والانزيمات

تشكل الدهون جزءاً كبيراً من انتاج الهرمونات والانزيمات، وبدون استخدام الهرمونات والانزيمات سيتوقف أو يتعطل كل شيء بدءاً من عملية هضم الطعام إلى عملية الإنجاب.

4. الحماية

تعمل دهون الجسم كوسادة للأعضاء، سواء من الخارج وضمن شبكات الداخل، وتساعده على امتصاص الصدمات، وعدم وجودها يولد الخراب في أنظمة الجسم.

5. الطاقة المخزنة

تمنح الدهون المخزنة للإنسان القدرة على الاستمرار بتأدية الوظائف عند عدم توفر الطعام لفترة طويلة تتجاوز 3 أسابيع، كما تسمح هذه الدهون المخزنة بالحمل لدى النساء، ذلك أن الحمل يتطلب كمية محددة من الدهون من الأم، وإذا لم تتوفر كمية كافية فإن المرأة ستخسر دورة الحيض، ما يمنع حدوث الحمل ويسبب مشاكل صحية للأم وللطفل.

Source: Tareekaa.com
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد