Home » فوائد القهوة للتخسيس

فوائد القهوة للتخسيس

by اسماء

فوائد القهوة للتخسيس

فوائد القهوة للتخسيس

هناك الكثير من الأبحاث الحديثة التي أثبتت أن القهوة يمكن أن يكون لها أثر كبير في خسارة الوزن، لكن الأمر يعتمد في النهاية على نوع القهوة التي تشربها سواء القهوة السوداء أو الخضراء أو المُحلاة بالسكر أو الحليب، وفي مقال اليوم نتعرف على فوائد القهوة للتخسيس وأي الأنواع أفضل.

السعرات الحرارية الموجودة في القهوة

شرب القهوة هو أحد أهم الروتينات الصباحية لأغلبية الناس، لذا فإن شربها بطريقة صحيحة يقود إلى نتائج صحية وخسارة الوزن بشكل أسرع، لذا من المهم معرفة الطريقة الصحيحة لتحضير القهوة، وخاصةً أن الإضافات الاعتيادية للقهوة مثل السكر أو الحليب قد تؤدي إلى نتائج عكسية وزيادة في الوزن، حيث أن هذه الإضافات تحتوي على:

  • معلقة صغيرة من السكر (14 جرام): تحتوي على 16 سعر حراري.
  • معلقتين كبيرتين من الحليب أو الكريمة: تحتوي على 101 سعر حراري، كما أن الحليب منزوع الدسم يحتوي على 10 سعرات حرارية.

ومن المهم قبل شراء كوب من القهوة التأكد من مكوناته حيث أن هناك بعض الأنواع التي تحتوي على مئات السعرات الحرارية التي يكون الجسم في غنى عنها رغم أن القهوة لا تحتوي إلا على عدد قليل من السعرات الحرارية.

اقرأ أيضاً: فوائد القهوة العربية على الجسم.

فوائد القهوة للتخسيس

تُصنع القهوة من البذور المحمصة لشجرة القهوة، وهي تحتوي على مادة الكافيين التي تساعد الجهاز العصبي في التيقّظ والعضلات في الحركة، أما القهوة الحضراء فهي حبوب القهوة غير المحمصة، وتحتوي على كمية أكبر من حمض الكلوروجينيك الكيميائي من القهوة المحمصة وهذا يجعل القهوة الخضراء مفيدة أكثر لخسارة الوزن حيث أنها تتحكم بشكل أفضل في سكر الدم المسئول عن حرق الدهون.

تسبب ضعف الشهية

أثبتت الدراسات أن للقهوة تأثيراً مباشراً على تقليل الشهية، حيث أن مادة الكافيين الموجودة في القهوة تقلل من الشعور بالجوع وتزيد شعور الشبع لفترات أطول، كما أنها تحفز ما يطلق عليه الدهون البنية في جسم الإنسان وهي ما تساهم في زيادة درجة الحرارة مما يعمل على حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع في عملية تعرف بـ thermogenesis.

والدهون البنية تعمل بطريقة تختلف عن أي دهون أخرى في الجسم حيث أنها تولد حرارة من السكر والدهون الأخرى.

تساعد في حرق الدهون

مادة الكافيين الموجودة في القهوة تساهم في زيادة طاقة الجسم حتى في حالة الركود والراحة، كما أنها أيضاً تساهم في توليد طاقة الجسم مما يزيد معدل حرق الدهون، وهي الطاقة التي غالباً تحتاج الطعام لتوليدها، لكن القهوة وحدها تعمل على ذلك لذا ينصح بها كثيراً في رجيم الصيام المتقطع.

تقلل الدهون المتراكمة في الخلايا الدهنية

في بعض الأبحاث العلمية التي قام بها الأطباء على خلايا الدهنية وتأثير الكافيين الموجود في القهوة عليها وجدوا أن الدهون المُخزنة في الخلايا الدهنية عند تعرضها للكافيين قلت بنسبة تتراوح بين 20% إلى 41% مهما كان نوع الكافيين.

فوائد القهوة في علاج الأمراض المختلفة والوقاية منها

فوائد القهوة للتخسيس

فوائد القهوة للتخسيس

تساهم القهوة في علاج الكثير من الأمراض المزمنة والوقاية منها، ومن هذه الأمراض:

اقرأ أيضاً: هل السعرات الحرارية في القهوة صفر؟

بعد معرفة فوائد القهوة للتخسيس فمن المهم كذلك معرفة أن الاعتماد الكلي على القهوة لن يكون له أي نتائج حيث أن خسارة الوزن الصحية يجب أن تشمل حمية غذائية صحية وممارسة التمارين الرياضية يومياً، كما أن الجرعة المناسبة من القهوة للشخص البالغ يجب ألا تزيد عن 400 ميللي لتر في اليوم حيث أن شرب القهوة بإفراط قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More