فوائد حليب النوق للاطفال و البشرة

فوائد حليب النوق

فوائد حليب النوق من الطبيعي ان تكون مثار اهتمام الكثيرين ، خاصة في منطقة الخليج حيث ينتشر استهلاك حليب الجمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا كونها منطقة صحراوية في الأغلب، وتعيش فيها الجمال بأعداد كييرة، واعتاد السكان هناك على تناول حليب الجمل منذ آلاف السنين.

لكن مؤخراً ذاع صيته في كل من الولايات المتحدة واستراليا، نظراً لفوائده الجمّة التي تجعل منه مشروباً خارقاً أكثر من أنواع الحليب الأخرى.

يعد حليب الجمل منخفض السعرات الحرارية، والدهون المشبعة أكثر من حليب البقر، فكوب من حليب الجمل( 8 أونصة) يحتوي 110 سعرة فقط و4.5 غ من الدهون، مقارنة بـ 150 سعرة حرارية و8 غ من الدهون في كوب حليب البقر.

إن حليب الجمل غني بشكل كبير بفيتامين B3،  الحديد، وفيتامين C أكثر من حليب البقر، وأقل احتواء على اللاكتوز، لذلك فالأشخاص الذين لا يتحملون شرب حليب البقر، لا يواجهون أي مشكلة في هضم حليب الجمل.

ما هي فوائد حليب النوق للانسان

1. وجدت دراسة واحدة أن حليب الجمل يمكن أن يلعب دوراً مهماً في تخفيف الاجهاد الأكسدي عند الأطفال الذين يعانون من طيف التوّحد.

استخدمت الدراسة حليب البقر كشراب مموّه، وقدم لأطفال توحّد وأطفال طبيعيين يعانون من مشاكل بالهضم.

في الواقع، أقرت الدراسة أن بعض الأطفال عانوا من مشاكل تجاه اللاكتوز، أو حساسية تجاه الحليب. وأشارت أن إعطائهم حليباً أقل احتواء على اللاكتوز سيحسن من تصرفهم.

2. يوصف حليب الجمل كعلاج لعدد كبير من الأمراض ابتداء من مرض كرون ( هو مرض التهابي مزمن يصيب القناة الهضمية بدءاً من الفم و حتى فتحة الشرج. و يظهر على شكل تقرحات) إلى مرض التهاب الكبد والسكري.

كما وجدت دراسة أجريت بين مرضى سكري من النوع الأول أن من استقبل منهم 500 مل من حليب الجمل اضافة إلى نظام غذائي، تمارين وأنسولين، لوحظ انخفاضاً عاماً في غلوكوز الدم ومستويات الأنسولين مقارنة بالمرضى الذين اتبعوا فقط نظاماً غذائياً مع تمارين وأنسولين. وبعضهم تخلى تماماً عن الحاجة إلى الأنسولين.

3. حليب الجمل مفيد للعناية بالجمال، فهو غني بالمكونات التي يحبها الجلد، كحموض ألفا هيدركسي، والفيتامينات، والتي تجعل البشرة طرية وناعمة.

4. يعزز المناعة

يحتوي حليب الجمل على العديد من المواد المعززة للمناعة كالتي توجد في حليب الأم، ويمكن أن يكون مصدراً فعالاً لحليب الصدر لهذا السبب.

فهو يحتوي على مستويات مرتفعة من Immunoglobulin الغلوبيولين الممتنع أو بروتينات الدم المناعية، والأنزيمات المفيدة كـ الليزوزيم  lysozyme و lactoperoxidase المفيدة للجسم في مقاومة الإصابات.

5. لصحة القلب والدم

إن الدهون الأحادية غير المشبعة ( خاصة حمض الأوليك) الموجودة في حليب الجمل تمنحه نفس مزايا زيت الزيتون.

ويحتوي على A2 beta casein وهو مختلف عن  A1 casein الموجود في معظم أنواع الحليب الأخرى.

Source: Tareekaa.com
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد