Home » أضرار نسكافيه جولد … 15 تأثير جانبي لتناول الكوفي جولد

أضرار نسكافيه جولد … 15 تأثير جانبي لتناول الكوفي جولد

by أمال

قد لا تكون معتاد على النسكافيه جولد أو لم يسبق لك وتناولته وقد يكون من غير الممكن لك بدء وإكمال يومك بدون تناول عدة أكواب منه، ولكن بين هذا وذلك يبقى السؤال الأهم عن أضرار نسكافيه جولد وتأثيراته الخطيرة، فهل عليك تناوله أم الامتناع عنه؟

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

على الرغم من فوائد نسكافيه جولد الكثير وبشكل خاص عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن ولكن ما يزال هناك وجه آخر له، إنه الوجه المتمثل في 15 تأثير جانبي محتمل!

أضرار نسكافيه جولد
  • 1 – قهوة سيئة قد تكون سامة
  • 2 – احذر إذا كنت تشرب الكثير من القهوة
  • 3 – الحساسية اتجاه الكافيين
  • 4 – الكثير من النسكافيه جولد يعني الكثير من الأرق
  • 5 – النسكافيه جولد والمعاناة من العصبية والقلق
  • 6 – أضرار نسكافيه جود على الحامل
  • 7 – إذا كان لديك مستويات مرتفعة من الكوليسترول الضار فلا تشرب القهوة
  • 8 – يمكن أن يتسبب النسكافيه بالتبول اللا إرادي بالنسبة للأطفال
  • 9 – احتواء القهوة سريعة الذوبان على الأكريلاميد
  • 10 – يمكن أن تتسبب الكمية الكبيرة من الكافيين في الإسهال
  • 11 – يمكن أن يتسبب النسكافيه جولد بارتجاع المريء
  • 12 – انحلال العضلات المخططة الهيكلية أو انحلال الربيدات Rhabdomyolysis
  • 13 – الإدمان أحد أضرار نسكافيه جولد
  • 14 – ارتفاع في ضغط الدم
  • 15 – الشعور بالتعب والإرهاق

أضرار نسكافيه جولد

أضرار نسكافيه جولد

أنت على وشك التعرف إلى أضرار نسكافيه جولد الـ 15 فهل أنت مستعد!

1 – قهوة سيئة قد تكون سامة

في حال كنت تشرب أنواع رديئة من القهوة فهناك احتمال كبير في أن تحتوي على الشوائب أو أن تكون مصنوعة من حبوب بن غير مناسبة أو فاسدة، وبالتالي قد ينتج عنها أضرار كثيرة يمكن أن تكون خفيفة تتمثل في الإعياء والتعب وفي بعض الأحيان قد يصل الأمر إلى حد أن تكون هذه القهوة سامة.

في المقابل في حال كنت تستثمر في القهوة الجيدة فلا داعي للقلق حيال هذا الأمر لأن معظم الأنواع الموثوقة تختار وتحمص وتطحن حبوب البن بدقة.

قد يهمك: أنواع نسكافيه جولد الـ 17 … كوفي جولد ولكن بطريقة مختلفة


2 – احذر إذا كنت تشرب الكثير من القهوة

في الحقيقة هذا الأمر لا ينطبق على القهوة فقط وإنما على أي سائل حتى الماء! فتناول كمية كبيرة تصل حتى 23 لتر يمكن أن يكون قاتل وليس خطير فحسب، وتزداد الخطورة في حال كان ما تشربه هو النسكافيه والقهوة بشكل عام حيث أن تناول 23 لتر يعني أنك ستشرب حوالي 80 – 100 كوب خلال فترة قصيرة وبالتالي أنت سوف تزود جسمك بمقدار كافيين يتراوح بين 10غ – 13غ وهذه الكمية قاتلة!

قد يهمك: ما هي أوقات شرب الماء وما الأوقات التي يجب عدم شرب الماء فيها؟


3 – الحساسية اتجاه الكافيين

بالطبع أنت سمعت عن حساسية الكافيين وأن بعض الأشخاص يعانون منها بمجرد تناول كمية قليلة من الكافيين يمكن ألا تصل حتى الكوب الواحد، ولكن هل تعرف أن الجميع لديه حالة الحساسية هذه!

نعم، جميعنا لدينا حساسية اتجاه الكافيين والفرق الوحيد في مدى حساسيتنا فبعض الأشخاص لديهم حساسية عالية كمية قليلة يمكن أن تتسبب بالأعراض المزعجة وكمية أكثر قليلًا قد تكون خطيرة في المقابل هناك بعض الأشخاص الذين لديهم مقاومة أعلى وبالتالي يمكنهم تناول كمية أكبر من الكافيين بدون ظهور أعراض الحساسية.

ولكن بشكل عام المقدار الوسطي المسموح به من الكافيين هو حوالي 400 ملغ أي ما يعادل 4 أكواب يوميًا.

حساسية الكافيين يمكن أن تتمثل بأعراض مثل تسارع في ضربات القلب – توتر – قلق – قشعريرة – صداع – ألم وتعب وإرهاق… ويمكن أن تأخذ منحى أكثر خطورة مثل تسارع في ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم…

قد يهمك: ما هي نسبة الكافيين في النسكافيه والمشروبات المختلفة؟ وما هي النسبة المسموحة منه؟


4 – الكثير من النسكافيه جولد يعني الكثير من الأرق

الأرق ليس من ضمن أضرار نسكافيه جولد بكل أنواعه فالأنواع الخالية من الكافيين أو الدي كاف تعتبر بريئة ويمكنك تناول بدرجة حرة أكبر مع العلم أنها ليست خالية تمامًا من الكافيين ولكنها تحتوي نسبة قليلة منه.

بالرجوع إلى النسكافيه جولد العادي فإن تأثيره على النوم يعتمد على مدى حساسية جسمك للكافيين ولكن بشكل عام عليك عدم تجاوز الكمية المسموح بها يوميًا من القهوة والتي تتراوح بين 4 – 5 أكواب، وأن تتجنب شرب القهوة قبل النوم بحوالي 3 – 4 ساعات.

قد يهمك: نصائح وطرق التخلص من الأرق والوقوع في النوم


5 – النسكافيه جولد والمعاناة من العصبية والقلق

يعمل الكافيين على منع تأثير الأدينوزين (الأدينوزين مادة كيميائية تعمل على جعلك تشعر بالتعب والنعاس) بالإضافة إلى إطلاق الأدرينالين (الأدرينالين هو الهرمون المرتبط بزيادة طاقة الجسم ويسمى بهرمون القتال أو الهروب).

وبالتالي فالجرعات الكبيرة من القهوة التي تحتوي على الكافيين تتسبب بحالة من القلق والعصبية الزائدة، وبالنسبة للأشخاص الأقل مقاومة للكافيين أي الذين يعانون من الحساسية اتجاهه فإنهم يمكن أن يواجهون حالة العصبية ذاته مع كمية معتدلة من القهوة.

قد يهمك: علاج للعصبية الشديدة … يمكنك إيقاف بركان الغضب


6 – أضرار نسكافيه جود على الحامل

ما يزال تأثير القهوة على الحوامل هو أمر مثير للجدل وهناك أبحاث مستمرة حول هذا الموضوع ولكن ما يهم هو أن الجنين يكون أكثر حساسية اتجاه الكافيين، وبالتالي في حال كنت حامل فيجب التقليل قدر الإمكان من القهوة بحيث لا تتجاوز الكوب الوحد في اليوم ويفضل لو يتم الاعتماد على أنواع القهوة الخالية من الكافيين.

قد يهمك: نسكافيه ديكاف أو نسكافيه بدون كافيين Decaf Coffee فوائد وأضرار بانتظارك


7 – إذا كان لديك مستويات مرتفعة من الكوليسترول الضار فلا تشرب القهوة

في الحقيقة يمكنك شرب القهوة المصفاة، والخطر يكمن في القهوة غير المصفاة لأن حبوب البن تحتوي على مركبات الكافستول والكهويل وهما مركبان مرتبطان بارتفاع نسبة الكوليسترول الضار LDL.

ولكن إن كانت مستويات الكوليسترول الضار لديك طبيعية فلا داعي للقلق لأن تناول كوب من الإسبريسو أو النسكافيه الجولد لن يتسبب بتأثير كبير، بالإضافة إلى أن هناك دراسات تبين أن مركبات الكافستول والكهويل تعلب دور جيد في الوقاية من السرطان بالإضافة إلى أنها مفيدة للكبد.

قد يهمك: ما هي فوائد نسكافيه جولد وأضراره وطريقة تناوله الصحية؟


8 – يمكن أن يتسبب النسكافيه بالتبول اللا إرادي بالنسبة للأطفال

في استطلاع وجد أن هناك ارتباط وثيق بين تناول النسكافيه للأطفال ما بين 5 – 7 سنوات مع حالة التبول اللا إرادي أو السلس البولي.

بشكل عام فإن الإرشادات الطبية توصي بتجنب تناول الأطفال ما بين 4 – 6 سنوات كمية من الكافيين أكبر من 45 ملغ يوميًا وهذه الكمية تعادل كمية الكافيين الموجودة في عبوة واحدة من المياه الغازية بسعة 220 مل، أما بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 – 9 سنوات فكمية الكافيين الأعظمية المسموحة هي 62 ملغ يوميًا، أما الأطفال بين 10 – 12 سنة فالكمية هي 85 ملغ يوميًا.


9 – احتواء القهوة سريعة الذوبان على الأكريلاميد

الأكريلاميد عبارة عن مركب كيميائي ضار يمكن أن يتسبب في تلف الجهاز العصبي بالإضافة إلى رفع خطر الإصابة بالسرطان، يتشكل هذا المركب عندما يتم تحميص حبوب البن، هذا المركب لا يوجد في البن فقط وإنما في أطعمة عديدة وفي الدخان بالإضافة إلى بعض الأدوات والمستحضرات ومنتجات العناية الشخصية.

تحتوي القهوة سريعة الذوبان على ضعف ما تحتوي القهوة الطازجة من مركب الأكريلاميد ولكن مع هذا ليس عليك الخوف لأن الكمية التي تحصل عليها من الأكريلاميد عن طريق الغذاء تعتبر كمية قليلة جدًا بالمقارنة مع الكمية التي تتسبب بالأضرار.


10 – يمكن أن تتسبب الكمية الكبيرة من الكافيين في الإسهال

يلاحظ الكثيرون أن تناول القهوة في الصباح تساعد في تنشيط حركة الأمعاء وذلك نتيجة لتأثير هرمون الجاسترين (هرمون الجاسترين عبارة عن هرمون تفرزه المعدة يعمل على تنشيط الأمعاء الغليظة)، وهذا التأثير غير مرتبط بالقهوة التي تحتوي على كافيين فحسب بل أيضًا القهوة الخالية من الكافيين لها تأثير مشابه.

ونظرًا إلى كون القهوة تتمتع بهذا التأثير فالكميات الكبيرة يمكن أن تتسبب بحالة من الإسهال لدى بعض الأشخاص، ويختلف تأثيرها هذا من شخص لآخر تبعًا لمدى استجابة الجهاز الهضمي.


11 – يمكن أن يتسبب النسكافيه جولد بارتجاع المريء

في إحدى الدراسات تبين أن تناول الكافيين تسبب في حالة من ارتخاء عضلات الفؤاد أو فم المعدة وهي العلامة الأساسية في حالة ارتجاع المري (دراسة 1).

وبالتالي في حال كنت تعاني من الحرقة أو الحموضة بالتزامن مع تناول القهوة فعليك النظر إلى الكمية التي تشربها وجرب الاعتماد على النسكافيه جولد بدون كافيين، أيضًا اعمد إلى تجنب شرب القهوة على الريق.

قد يهمك: علاج حرقان المعدة والحموضة والتخلص من كل هذا الإزعاج والألم


12 – انحلال العضلات المخططة الهيكلية أو انحلال الربيدات Rhabdomyolysis

وهي حالة خطرة يحصل فيها انحلال للألياف العضلية التالفة ودخولها إلى مجرى الدم الأمر الذي يتسبب بالفشل الكلوي ومشاكل صحية عديدة أخرى!

يمكن أن تحدث حالة الانحلال العضلي نتيجة عدد من الأسباب أهمها: الصدمات – المخدرات – التعب العضلي – الحشرات السامة – لدغات الثعبين – العدوى… بالإضافة إلى وجود عدة تقارير تبين حدوث حالة انحلال الربيدات نتيجة تناول كمية كبيرة من الكافيين، ففي واحدة من الحالات أصبت امرأة بها نتيجة شرب لتر من القهوة بما يحتوي على حوالي 550 ملغ من الكافيين، لذا يفضل تقليل مقدار الكافيين الذي تتناوله يوميًا إلى 250 ملغ وذلك بهدف تقليل خطر الانحلال العضلي.


13 – الإدمان أحد أضرار نسكافيه جولد

ليس فقط من أضرار نسكافيه جولد وإنما من أضرار الكافيين، ولكن على الرغم من أنه يؤثر على كيميائي الدماغ إلا أنه لا يتسبب بالإدمان الكلاسيكي الذي تتسبب به الأدوية والمخدرات ولكنه يؤدي إلى حالة من التبعية النفسية والجسدية.

فيمكن أن يبدي الشخص اشتهاء زائد للكافيين بالإضافة إلى المعاناة من أعراض الانسحاب في حال الامتناع عن تناوله لفترات طويلة.

قد يهمك: إدمان القهوة … سحر الذهب الأسود


14 – ارتفاع في ضغط الدم

الكافيين لا يعمل على زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين ولا يؤدي إلى السكتة الدماغية ولكنه يحفز الجهاز العصبي!

فارتفاع ضغط الدم عامل يزيد من خطر الإصابة بالنوبات والسكتات القلبية والدماغية بالإضافة إلى تلف الشرايين مما يؤثر على تدفق الدم إلى كل من الدماغ والقلب.

ولكن لحسن الحظ هذا ليس كل شيء! فتأثير الكافيين على ضغط الدم يعتبر تأثير مؤقت فهو يخف بشكل كبير مع الاعتياد على تناوله ومع مرور الوقت.


15 – الشعور بالتعب والإرهاق

قد تستغرب الأمر كيف لتناول النسكافيه الذي يحتوي على الكافيين أن يتسبب بحالة من التعب والإرهاق! ولكن ذلك يحدث نتيجة للتأثير المعاكس عندما يزول تأثير الكافيين المنشط من الجسم.

وبالتالي فشرب الكثير من الكافيين يؤدي إلى الشعور باليقظة وأن تكون بحالة نفسية أفضل ولكن بعد ساعات سوف ينقلب الأمر وتحدث حالة من الارتداد يمكن أن تجعلك أكثر تعبًا من قبل.

بالطبع يمكن مواجهة هذا الأمر من خلال تناول القهوة بشكل منتظم على مدار اليوم ولكن هذا قد يعرضك للأرق ويؤثر على نومك ما يتسبب بالتعب والإرهاق من جديد مرة أخرى.


تناول كمية معتدلة من النسكافيه يضمن فوائد رائعة يحتاجها الجسم ولكن عندما تتخطى الكمية المناسبة ومع الجرعات الزائدة يبدأ التأثير الخطير وتبدأ أضرار نسكافيه جولد بالظهور لذا كل شيء محكوم بالكمية التي تتناولها!

المزيد عن النسكافيه جولد:

  • طريقة حساب السعرات الحرارية في نسكافيه جولد مع نصائح للحد منها
  • ما هو الفرق بين نسكافيه كلاسيك وجولد ؟ 10 أشياء سوف تجيبك
  • طريقة عمل نسكافيه جولد بـ 10 وصفات… كوفي جولد بطعم مختلف

المصادر

  • Side Effects of Too Much Caffeine – healthline
  • HEALTH BENEFITS AND 6 DISADVANTAGES OF COFFEE – warrior coffee
  • Effect of caffeine on lower esophageal sphincter pressure in Thai healthy volunteers – pubmed ncbi
Source: Magltk.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More