Home » عسل المانوكا: تعرف على قدراته العلاجية المذهلة
عسل المانوكا

عسل المانوكا: تعرف على قدراته العلاجية المذهلة

by اسماء

عسل المانوكا

Advertisement

تتميز معظم أنواع العسل باحتوائها على بيروكسيد الهيدروجين، مما يعطيها تأثير المضادات الحيوية. الا ان ما يميز بعض أنواع العسل ومن بينها عسل المانوكا هو احتواءها على خصائص مضادة للبكتيريا.

فوائد عسل المانوكا

1-علاج الجروح

العسل يستخدم منذ القدم في علاج الجروح، والحروق، والدمامل. حيث يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا، كما انه مضاد للأكسدة. ولقد توصلت عدة دراسات الى ان عسل المانوكا يمكن ان يساعد في تعزيز علاج الجروح، وتجديد الانسجة، كما انه يقلل من الشعور بالألم، وخاصة لأصحاب الحروق. حيث أظهرت نتائج بحث أجري على 40 شخص يعانون من الجروح غير الشافية، انخفاض في حجم الجروح بنسبة 88%. كما انه يستخدم أيضا في علاج قرح القدم السكري.

2-الوقاية من قرحة المعدة

تعتبر قرحة المعدة هي واحده من أكثر الامراض شيوعا بين البشر. وهي عبارة عن تقرحات تتشكل على بطانة المعدة، مما يسبب في حدوث انتفاخ وألم بالمعدة. وهي قروح ناتجه في اغلب الأحيان بواسطة بكتيريا الملوية البوابية (H. pylori). ولقد اثبتت أحد الدراسات بان تناول ملعقة كبيرة من هذا النوع من العسل عن طريق الفم يوميا ولمدة أسبوعين، يساعد في تقليل بكتيريا الملوية البوابية، وبالتالي الوقاية من الإصابة بقروح المعدة.

3-تحسين عملية الهضم

تعتبر متلازمة القولون العصبي هي اضطراب شائع يؤثر على الأمعاء الغليظة، ومن اعراض القولون العصبي:

  • الإصابة بالإسهال أو الامساك
  • تشنج وآلم البطن
  • الانتفاخ
  • غازات زائدة
  • ظهور مخاط في البراز

ولقد توصل الباحثون من خلال دراسات مختبرية على الفئران، بأن تناول عسل المانوكا بشكل منتظم، يساعد في التقليل من تلك الأعراض. كما انها تعتبر علاج فعال لعدوى المطثية العسيرة (Clostridium difficile) والتي ينتج عنها الإسهال الشديد، والتهاب الأمعاء. والتي يتم علاجها عادة باستخدام المضادات الحيوية.

Advertisement

4-صحة الفم

تعتبر بكتيريا الفم هي المسبب الرئيسي لمشاكل اللثة وتسوس الاسنان. لذا فمن اجل الحفاظ على صحة اللثة والاسنان، من المهم خفض تواجد البكتيريا في الفم. ويمكن تحقيق ذلك باستخدام عسل المانوكا. حيث اثبتت الدراسات بأن عسل المانوكا يعمل على مهاجمة البكتيريا الضارة وتثبيط نموها، ومقاومة التهاب اللثة، وتسوس الاسنان.

5-علاج التهاب الحلق

نظرا لاحتواء عسل المانوكا على خصائص مقاومة للبكتيريا الضارة، والتي تسبب التهاب الغشاء المخاطي. فأنه يعمل على تقليل الالتهابات، وبالتالي تقليل الشعور بالألم المصاحب للالتهاب. لذا فأنه يعتبر اختيار مثالي، لأولئك ممن يعانون من التهاب الحلق. حيث انه يكسو البطانة الداخلية للحلق، مما يعمل على تهدئة الالتهاب. كما يعتبر العسل ايضا بوجه عام على اختلاف انواعه مثبط فعال للسعال.

6-علاج أعراض التليف الكيسي

يعتبر التليف الكيسي هو اضطراب وراثي يؤدي إلى تلف شديد بالرئتين، وبالجهاز الهضمي وأعضاء أخرى بالجسم. حيث إنه يؤثر على الخلايا المنتجة للمخاط والعصارة الهضمية، مما يجعل الإفرازات لزجة وسميكة بشكل غير طبيعي. مما يؤدي إلى انسداد الانابيب والممرات خاصة في الرئة والبنكرياس. الا ان الدراسات قد اثبتت ان عسل المانوكا، يستطيع ان يلعب دور حيوي في محاربة البكتيريا المسببة لالتهابات الجهاز التنفسي العلوي.

7-علاج حب الشباب

قد يحدث حب الشباب كنتيجة لتغيرات هرمونية، أو الاجهاد، أو سوء التغذية، أو نمو البكتيريا في المسام المسدودة. الا ان عدد من الدراسات توصلت إلى انه بإمكان هذا نوع من العسل، الحفاظ على البشرة خالية من البكتيريا. كما انه يقلل من الالتهابات المصاحبة لظهور حب الشباب مما يساعد في عملية الشفاء منه.

طريقة استخدام المانوكا على البشرة

  • ضع العسل على البشرة مباشرة.
  • تأكد من تغطية الاماكن المصابة بطبقة رقيقة من العسل.
  • يترك العسل على البشرة لمدة تتراوح ما بين 15 دقيقة إلى ساعة تقريبا.

محاذير عند الاستخدام

يعتبر استخدام عسل المانوكا آمن، الا انه يفضل استشارة الطبيب قبل الاستخدام للحالات التالية:

Advertisement
  • مرضى داء السكري: حيث ان كل أنواع العسل تحتوي على نسب عالية من السكر الطبيعي، لذا فأنها قد تؤثر على مستويات السكر في الدم.
  • حساسية العسل أو النحل: فقد يكون لبعض الأشخاص رد فعل تحسسي تجاه تناول أو استخدام المانوكا.
  • في حالة الرضع: لا يوصى بإعطاء العسل للأطفال دون سن العام الواحد، للوقاية من خطر تسمم الرضع.
  • العلاج الكيميائي: قد يؤثر عسل المانوكا على فاعلية بعض أدوية العلاج الكيميائي.

واذا كنت ترغب في الحصول على استشارة طبية: يمكنك التحدث الأن مع طبيب معتمد.

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More