Home » فوائد الكركم لحرق الدهون

فوائد الكركم لحرق الدهون

by اسماء

فوائد الكركم لحرق الدهون

فوائد الكركم لحرق الدهون

يعتبر الكركم عشب معمر من الهند، ربما يكون اللون الأصفر اللامع لهذه العشبة، بسبب الكركمين الذي يحتويه، لكن هل سمعت يوماً عن فوائد الكركم لحرق الدهون ؟ قد تسمع ذلك لأول مرة، ولمعرفة صحة ذلك تابع هذا المقال.

فوائد الكركم

للكركم فوائد عديدة حيث يحتوي على مادة تسمى الكركمين، ومن ضمن تلك الفوائد:

مضاد للالتهابات

الكركم يعمل كعامل قوي مضاد للالتهابات، يعمل الكركمين في الكركم عن طريق تثبيط العديد من الجزيئات المختلفة التي تلعب دورًا في الالتهاب، في الواقع، يمكن أن يقلل المرهم الموضعي المصنوع من الكركم من البواسير.

العناية بالبشرة

يساعد الكركم في الحفاظ على صحة البشرة بعدة طرق كالآتي:

  • الوقاية من حب الشباب عن طريق تثبيط نمو البكتيريا المسببة للبثور وتقليل إفراز الزيت عن طريق الغدد الدهنية.
  • الاستخدام المستمر للكركم يزيل ندبات حب الشباب، مما يجعل بشرتك خالية من العيوب ومتوهجة.
  • تعمل خصائصه المطهرة والمضادة للالتهابات على تسريع شفاء الجرح وتهدئة تهيج الجلد.
  • الكركمين الموجود في الكركم هو أحد مضادات الأكسدة التي تحارب علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والتصبغ.

علاج متلازمة التمثيل الغذائي

يساعد الكركم على تقليل نسبة الدهون في الجسم، والكوليسترول الكلي، والدهون الثلاثية في الرجال الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، يمكن أن يكون الكركم مكملًا مثاليًا في علاج متلازمة التمثيل الغذائي لأنه يقلل من LDL (الدهون غير الصحية) ويحسن مستويات الكوليسترول HDL (الصحي).

اقرأ أيضاً: ما فوائد شرب الكركم للتخسيس؟

الكركم وممارسة الرياضة

مع تقدم العمر، يمكن أن تتلف بطانة خلايا الدم، يمكن أن تكون علامة مبكرة لأمراض القلب، وتؤدي إلى ضيق في التنفس مما يجعل من الصعب ممارسة الرياضة، أظهرت دراسة أجريت في أكتوبر 2012 عن النساء بعد انقطاع الطمث في مجلة Nutrition Research أن الكركم والتمارين الرياضية زادت من وظيفة بطانة خلايا الدم.

تعزيز صحة الكبد

وُجد أن للكركم دور في تحسين وظائف الكبد من خلال تحفيز إنتاج الصفراء عن طريق الكبد والإفراز عبر المرارة، مما يساعد بدوره على هضم الدهون، يشير البحث المنشور في مجلة، علم السموم الغذائية والكيميائية، إلى أن الكركم يقلل من أكسدة الدهون من خلال تعزيز الإنزيمات المضادة للأكسدة، وبالتالي المساعدة في حماية الكبد.

فوائد الكركم لحرق الدهون

إن ارتباط الكركم بفقدان الوزن يرجع إلى خصائص الكركم المضادة للالتهابات، حيث ترتبط زيادة الوزن أو السمنة بإطلاق السيتوكينات المرتبطة للالتهابات، يُعتقد أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، والتي غالبًا ما تنتج عن الوزن الزائد وحجم الخصر الكبير للغاية.

أظهرت دراسة الأطعمة لعام 2017 أن البالغين البدينين الذين تلقوا جرامًا واحدًا من الكركم لمدة 30 يومًا، متبوعًا بأسبوعين من الراحة، لديهم انخفاض كبير في مستويات الدهون الثلاثية، ومع ذلك، لم يقللوا من مستويات الكوليسترول لديهم، ومؤشر كتلة الجسم BMI والدهون في الجسم، ووجدا أن عدم السيطرة على النظام الغذائي والجرعة المنخفضة من المكملات الغذائية قد تكون مسؤولة عن النتيجة (عكس المتوقع).

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان الكركم له تأثير إيجابي بالفعل في مكافحة نظام التهاب الجسم وفي المساعدة في إنقاص الوزن، دراسة 2018 لم تجد ما يثبت صحة ذلك، عند هذه النقطة مكملات الكركم اليومية آمنة، حتى 8 جرام، لذا فإن الأمر متروك لك إذا كنت ترغب في تناوله بانتظام ومعرفة ما إذا كان يساعد في صحتك وفقدان الوزن.

اقرأ أيضاً: تعرف على أعشاب التخسيس وفقدان الوزن.

مخاطر الإفراط في الكركم

نظرًا لتأثيراته المشابهة لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية، يُنصح بعدم استهلاك الكركم أثناء استخدام الوارفارين، والذي يستخدم عادة لعلاج جلطات الدم، عندما يتفاعل الوارفارين مع الأدوية أو المصادر المضادة للالتهابات، يمكن أن يؤثر على معدل تجلط الدم، كما يمكن أن يتسبب الكركم في حدوث تفاعلات مثل التهاب الجلد التماسي وفقًا لدراسة نُشرت في نوفمبر 2015 في مجلة علم الأمراض الجلدية والتجميلية.

اقرأ أيضاً: احذر من تفاعلات الأدوية مع بعض الأطعمة والأعشاب.

وفي النهاية بعد أن تعرفت على فوائد الكركم لحرق الدهون يمكنك إدراجه لنظامك الغذائي والاستفادة بفوائده مع تجنب الإفراط.

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More