Home » فوائد شاي الكركديه للرجيم

فوائد شاي الكركديه للرجيم

by اسماء

فوائد شاي الكركديه للرجيم

فوائد شاي الكركديه للرجيم

الحرص حول ما يتناوله الشخص أثناء الرجيم قد يكون مهماً، حيث أن تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية سيؤدي لزيادة الوزن، وهذا يتنافى مع أهداف الرجيم، و ما فوائد شاي الكركديه للرجيم ؟ ولمعرفة الإجابة تابع عزيزي القارئ هذا المقال.

القيمة الغذائية للكركديه

شاي الكركديه طبيعي منخفض السعرات الحرارية وخالي من الكافيين، مصدر جيد للمعادن بما في ذلك الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك، كما يحتوي على فيتامينات ب مثل النياسين وحمض الفوليك، هذا الشاي هو مصدر جيد للأنثوسيانين، مما يجعله مفيدًا للتحكم بمستويات ضغط الدم المرتفعة ونزلات البرد والتهابات المسالك البولية.

فوائد شاي الكركديه للرجيم

يمكن أن يكون شاي الكركديه مفيدًا لفقدان الوزن، اقترحت الدراسات أن خلاصة الكركديه تقلل من امتصاص النشا والجلوكوز المكونين الغذائيين اللذان يؤديان إلى زيادة الوزن وقد يساعد ذلك في إنقاص الوزن.

يمنع الكركديه إنتاج الأميليز، مما يساعد على تقليل امتصاص الكربوهيدرات والنشا، لذلك، يمكن العثور على الكركديه في العديد من منتجات إنقاص الوزن، يقتصر البحث الحالي على الدراسات التي تستخدم جرعات مركزة من خلاصة الكركديه، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد كيفية تأثير شاي الكركديه على فقدان الوزن.

اقرأ أيضاً: أعشاب تساعد في التخسيس وفقدان الوزن.

خفض الكولسترول

يساعد شاي الكركديه على خفض مستويات الكولسترول الضار من الجسم، مما يساعد على الحماية من أمراض القلب وحماية الأوعية الدموية من التلف، يمكن أن تكون خصائص الكركديه في خفض الكوليسترول ونقص السكر في شاي الكركديه مفيدة لأولئك الذين يعانون من اضطرابات السكر في الدم مثل مرض السكري.

تشير دراسة بحثية أجريت على مرضى السكري من النوع الثاني إلى أن استهلاك شاي الكركديه يخفض الكوليسترول والدهون الثلاثية والكوليسترول المنخفض الكثافة ويزيد من نسبة الكولسترول الدهني عالي الكثافة (الجيد)، مما يساعد على التحكم بمرض السكري.

حماية الكبد

كما اقترحت الدراسات البحثية أن الخصائص المضادة للأكسدة لشاي الكركديه قد تساعد في علاج أمراض الكبد، وفقًا لدراسة أجريت عام 2014، عندما تم إعطاء 19 شخصًا يعانون من السمنة المفرطة مستخلص شاي الكركديه لمدة 12 أسبوعًا، كان هناك تحسنًا ملحوظًا في تنكس الكبد وهي حالة كانوا يعانون منها جميعًا، تنكس الكبد هو حالة تتكون من تراكم الدهون في الكبد، هذا يمكن أن يؤدي إلى فشل الكبد.

مضادات الأكسدة

يتكون شاي الكركديه أيضًا من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية جسمك من الأمراض لأنها تساعد على إزالة الجذور الحرة الموجودة في أنسجة وخلايا الجسم، لذلك، فإن شرب المؤكسدات المفيدة من شاي الكركديه الخالي من الكافيين يمكن أن يعزز الصحة العامة.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد الكركديه البارد؟

خفض ضغط الدم

كشفت دراسة في مجلة التغذية أن شرب شاي الكركديه يمكن أن يخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ، خاصة عندما يكون مرتفعًا قليلاً، يقول الباحثون أن شاي الكركديه يحتوي على الأنثوسيانين ومضادات الأكسدة الأخرى التي قد تساعد الأوعية الدموية على مقاومة الأضرار التي يمكن أن تلحق بها.

الآثار الجانبية لشاي الكركديه

  • أفادت مراجعة 2013 للدراسات أن الجرعات العالية جدًا من خلاصة الكركديه يمكن أن تسبب تلف الكبد، ذكرت نفس المراجعة أن مستخلص الكركديه أظهر أنه يتفاعل مع هيدروكلوروثيازيد (مدر للبول) في الحيوانات ومع أسيتامينوفين في البشر.
  • وفقًا لمصادر أخرى، فإن استهلاك الكركديه غير آمن للأشخاص الذين يتناولون الكلوروكين، وهو دواء للملاريا، قد يقلل الكركديه من مدى جودة عمل الدواء في الجسم.
  • يجب على النساء الحوامل أو المرضعات عدم شرب شاي الكركديه.
  • يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري أو أدوية ارتفاع ضغط الدم مراقبة مستوى السكر في الدم ومستويات ضغط الدم عند تناول الكركديه، هذا لأنه قد يقلل من مستويات السكر في الدم أو ضغط الدم.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت فوائد شاي الكركديه للرجيم يعتبر شرب شاي الكركديه باعتدال آمنًا بشكل عام، لكن يجب على الأشخاص الذين يشربون شاي الأعشاب إبلاغ أطبائهم، حيث أن بعض الأعشاب لديها القدرة على التفاعل مع الأدوية.

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More