Home » كيف يشرب الكركم للتنحيف

كيف يشرب الكركم للتنحيف

by اسماء


كيف يشرب الكركم للتنحيف

كيف يشرب الكركم للتنحيف
الكركم من التوابل المهمة في المطبخ الهندي والعديد من مطابخ جنوب آسيا، وقد تضيف الصبغة الذهبية للكركم لونًا مشرقًا إلى الكاري والأطباق الهندية الأخرى، وقد يستخدمه كثير من الشعوب نظرًا لفوائده العديدة، ولكن هل الكركم مفيد للتنحيف؟ هذا ما سنتعرف عليه، وسنعرف أيضًا كيف يشرب الكركم للتنحيف ؟ وسنعرف الآثار الجانبية للكركم.

فوائد الكركم للتنحيف

إن ارتباط الكركم بفقدان الوزن يرجع إلى خصائص الكركم المضادة للالتهابات، حيث ترتبط زيادة الوزن أو السمنة بإطلاق السيتوكينات التي تؤدي للالتهابات، ويعتقد أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، والتي غالبًا ما تنتج عن الوزن الزائد وحجم الخصر الكبير.

أظهرت دراسة لعام 2017 أن البالغين الذي يعانون من السمنة الذين تلقوا جرامًا واحدًا من الكركم لمدة 30 يومًا، متبوعًا بأسبوعين من الراحة، لديهم انخفاض كبير في مستويات الدهون الثلاثية، ومع ذلك، لم يقلل الكركم من مستويات الكوليسترول لديهم، ومؤشر كتلة الجسمBMI والدهون في الجسم.

أشارت دراسة أجريت عام 2015 في مجلة European Review for Medical and Pharmacological Sciences إلى أن شكل الكركم المتاح بيولوجيًا يمكن أن يساعد بشكل إيجابي في التحكم في الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، تم إعطاء المشاركين في الدراسة 800 مجم من مكمل غذائي مكون من 95 بالمائة من الكركم، كما اتبعوا نظامًا غذائيًا صارمًا، خلال الأيام الثلاثين الأولى، كان فقدان الوزن وتغيرات مؤشر كتلة الجسم حوالي 2 في المائة، وهذه النسبة زادت إلى حوالي 5 إلى 6 في المائة بعد 30 يومًا.

اقرأ أيضًا: فوائد الكركم للبشرة وعلاج الأمراض الجلدية المختلفة.

كيف يشرب الكركم للتنحيف ؟

يمكن شرب الكركم في هيئة شاي، ويمكن تحضير شاي الكركم من مسحوق الكركم النقي أو مسحوق الكركم المجفف، والخطوات التي يجب اتباعها لصنع شاي الكركم هي:

  • نقوم بغلي 4 أكواب من الماء.
  • نضيف 1 إلى 2 ملعقة صغيرة من الكركم المطحون أو المبشور.
  • ترك الخليط على نار هادئة لمدة 10 دقائق تقريبًا.
  • تصفية الشاي في وعاء وتركه ليبرد لمدة 5 دقائق.

يضع العديد من الأشخاص مكونات إضافية في شاي الكركم لتحسين مذاقه أو المساعدة في امتصاصه، وتشمل الإضافات الشائعة ما يلي:

  • العسل، لتحلية شاي الكركم وإعطاء الخليط خصائص مضادة للميكروبات.
  • حليب كامل الدسم أو حليب اللوز، أو حليب جوز الهند، أو ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو الزبدة للمساعدة على الامتصاص.
  • الفلفل الأسود، الذي يحتوي على البيبيرين، وهو مادة كيميائية معروفة للمساعدة في تعزيز امتصاص الكركم.
  • الليمون أو الزنجبيل لتزويد الخليط بخصائص مضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات وتحسين المذاق.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب الكركم للقلب والمناعة والقولون.

الآثار الجانبية للكركم

بعد أن عرفنا كيف يشرب الكركم للتنحيف ؟ سنعرف الآثار الجانبية له، فعلى الرغم من أن الكركم يوفر فوائد صحية كثيرة، إلا أنه يسبب بعض المخاطر التي تستحق الدراسة قبل الحصول على كميات كبيرة منه، ومن هذه المخاطر:

إيذاء عملية الهضم

يمكن أن تؤذي نفس العوامل الموجودة في الكركم التي تدعم صحة الجهاز الهضمي عملية الهضم، عند تناوله بكميات كبيرة.

زيادة النزيف

قد تؤدي خصائص التطهير للكركم أيضًا إلى زيادة النزيف بصورة كبيرة، لذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية زيادة سيولة للدم، مثل الوارفارين، تجنب تناول جرعات كبيرة من الكركم.

تحفيز التقلصات

الكاري يمكن أن يحفز المخاض، ولكن يوجد القليل من الدراسات التي تدعم هذا الادعاء، لذلك يجب على النساء الحوامل تجنب تناول مكملات الكركم بسبب آثاره على سيولة الدم.

في النهاية أعزائي القراء بعد أن عرفنا إجابة سؤال كيف يشرب الكركم للتنحيف ؟ وعرفنا الآثار الجانبية للكركم، ننصحكم باستشارة الطبيب حول الأساليب الصحية للتنحيف، واستشارته فيما إذا كان الكركم مناسب لحالتكم أم لا.

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More