Home » ما هي فوائد سمك التونة ؟

ما هي فوائد سمك التونة ؟

by خديجة

ما هي فوائد سمك التونة ؟

ما هي فوائد سمك التونة ؟

ما هي فوائد سمك التونة ؟

فوائد كبيرة لسمك التونة

فوائد كبيرة لسمك التونة

 

سمك التونة من الأسماك التي تنتمى لفصيلة زرقاء الزعنفة من أسرة الماكريل، وتتوزع أسماك التونة فى المحيطات الهادي والأطلسي والهندي.

وهناك أنواع من أسماك التونة ومنها :

  • البكورة
  • الجاحظ
  • ذات الذيل الطويل

والأكثر شعبية بينهم هى البكورة، ويتوافر من أسماك التونة الطازجة والمعلبة ومع ذلك فأن نسبة مبيعات التونة الطازجة حوالي واحد في المئة فقط في الأسواق بينما يباع الباقي معلبة.


شهرة أسماك التونة

 

تشتهر أسماك التونة بتواجدها فى المطابخ بصورة مستمرة وتستخدم في السندويشات والسلطات ولها استخدامات أخرى وهي أكلة شعبية في المناطق الساحلية.

أسماك التونة سواء كانت طازجة أو معلبة غنية بالبروتين والفيتامينات والأحماض الدهنية و أوميغا 3 وبذلك تمد جسم الإنسان بفوائد صحية عديدة . ومن هذه الفوائد: الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

التونة هي مصدر ممتاز من الأحماض الدهنية وأوميغا 3 والتي ثبت عنها أنها تدعم صحة القلب والأوعية الدموية ويمكن أن تساعد في تعزيز صحة القلب عن طريق زيادة تركيز (HDL) للكوليسترول في الجسم.

ويعتقد الخبراء أن HDL يزيل الكولسترول الزائد من الدم، ومنع تراكم الترسبات التي يمكن أن تسد الشرايين.

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js”]

منع السكتة الدماغية

التونة يمكن أن تساعد في منع الجلطات الدموية ويحسن من تدفق الدم، ويمكن أن تساعد على منع خطر الاصابة بالجلطة الدماغية. تناول 1-3 حصص من التونة في الأسبوع  يكفي لخفض فرصتك في الحصول على السكتة الدماغية.


السيطرة على ضغط الدم

التونة الطازجة تحتوي بشكل مرتفع على البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم، و تشيرالبحوث إلى أن نظاماً غذائياً غنياً بالبوتاسيوم ومنخفضة في الصوديوم يمكن أن تساعد في السيطرة على ضغط الدم. الأحماض الدهنية وأوميغا 3 الموجودة في التونة وأيضا تلعب دوراً في المحافظة على ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي.


تدعم صحة العين

هناك مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية في سمك التونة وهو مفيد أيضا لصحة العين لأنها يمكن أن تساعد على منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر وجفاف العين.


الوقاية من السرطان

أظهرت الدراسات أن تناول الأسماك بشكل عام مفيد لأنها تحوي على نسب عالية من أوميغا 3 والأحماض الدهنية مثل سمك التونة قد يقي من بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان الكلى.

وقد وجدت دراسات أخرى أن استهلاك سمك التونة يمكن أن تقلل بشكل كبير من مخاطر سرطان الدم كذلك. وتشير الدراسات إلى أن التونة هي سمكة تساعد بشكل كبير للحد من مخاطر سرطان الدم، الورم النخاعي المتعدد وسرطان الغدد الليمفاوية.


زيادة الوظائف المعرفية

التونة غنية بأوميغا 3 والأحماض الدهنية، والذي يعرف لدعم وظيفة الإدراك من خلال تعزيز إمدادات الدم إلى الدماغ بصحة جيدة وخفض الالتهابات، والمساعدة في نقل الإشارات الكهربائية في الدماغ، وبالتالي الحد من مخاطر مرض الزهايمر.


تحسين المزاج

التونة هو مصدر جيد من السيلينيوم الذي هو المسؤول عن مستويات المزاج والشهية. وإذا كان هناك نقص في السيلينيوم فإنه يسبب مشاعر غير سعيدة وقلقة. الأحماض الدهنية وأوميغا 3 في أسماك التونة  تساعد في تحسين مستويات المزاج.


تساعد في عملية إزالة السموم

السيلينيوم جنباً إلى جنب مع أوميغا 3 الموجودة في التونة، هي عناصر أساسية لإنتاج gluthathione البيروكسيديز، مضاد للأكسدة الهام الذي هو أمر بالغ في الأهمية لكبد صحي، وهو المسؤول عن تطهير السموم من جسمك.

 

Source: Maktubes.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More