7 اطعمة غنية بـ فيتامين د

فيتامين د

فيتامين D هام جدا لجسم الانسان وقوة عظامه، فمن أين يمكننا الحصول عليه؟ يقول اختصاصيون “فيتامين D الهام جدا لاجسامنا يمكن الحصول عليه من خلال التعرض ﻷشعة الشمس، ومن لا يحصل على كمية كافية من هذا الفيتامين معرض للموت المبكر”.
وحددت إحدى المجلات الطبية، كمية فيتامين D اللازمة لجسم الانسان ب 600 وحدة دولية يوميا، باﻹضافة إلى ضرورة التعرض ﻷشعة الشمس لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، وذلك حتى يتمكن الجسم من تركيب فيتامين D.
 ومن اﻷغذية التي تحتوي على فيتامين D
 1.سمك السلمون:
تشير بعض الدراسات أن ثلاث أونصات من السلمون المطبوخ تحتوي على 447 وحدة
من فيتامين D، وإضافة هذه الكمية لوجبة الغذاء بالنكهة التي نفضلها يوفر كمية لا بأس بها من هذا الفيتامين. ومثله تحتوي بقية الاسماك التي تعيش في المياه الباردة كالسردين والماكيرل وسمك المنشار.
2- سمك التونا المعلب:
ثلاث أونصات منه توفر للجسم 154وحدة من فيتامين D، يمكن تناول هذه التونا كسندويش أو سلطة لذيذة والتي تغني مائدة الغداء
3- الفطر:
بشكل طبيعي لا يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين D، ولكن بعد تعريضه ﻷشعة الشمس فإن نسبته ترتفع، حسب كمية الضوء المعرض له، وتتراوح بين 400-700 وحدة. فعند شراء الفطر يجب قراءة النشرة المرفقة لمعرفة كمية الفيتامين الموجودة فيه. ولا يخفى عن أحد النكهة اللذيذة التي نحصل عليها بإضافة الفطر مع البيض أو السمك.
4- الحليب المدعم:
يوفر كأس من الحليب المدعم كمية تتراوح بين 115-124 وحدة من فيتامين D، وهنا كذلك علينا قراءة المكتوب على العلبة عند شراءها لاختيار الصنف الذي يحوي كمية الفيتامين التي نرغب بها.
 5- عصير البرتقال المدعم:
كوب واحد من هذا العصير نتناوله مع وجبة الفطور يضيف 137 وحدة إلى حصتنا اليومية من فيتامين
6- اللبن:
يعتبر وجبة سريعة لذيذة غنية بفيتامين D وتوفر لنا 10-30% من حاجة الجسم اليومية، اعتمادا على الصنف الذي نختار، وهو موجود حاليا بنكهات مختلفة وكميات فيتامين D متفاوتة ما يجعل من الضروري قراءة النشرة المرفقة.
7- الحبوب المدعمة والشوفان المدعم:
فوجبة الشوفان المدعم بفيتامين D تؤمن كمية لا بأس منها (154 وحدة) من فيتامين D ولا تضر بالحمية المتبعة، بينما تحتوي الحبوب علي كمية أقل وهي 40 وحدة من الفيتامين.
Source: Tareekaa.com
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد