جوز الهند

جوز الهند

جوز الهند بالصور

تتميّز ثمرة جوز الهند، المعروفة أيضاً بالنارجيل أو النارجين، بقشرة خشبيّة قاسية عليها 3 دوائر تشبه الأعين، وهي تُكسر ليؤكل لبّها الأبيض اللون. كما تحوي سائلاً لذيذاً ومغذياً.

شراء جوز الهند وحفظه
إختاري الحبة الثقيلة، ذات القشرة الخالية من التشقّقات مع أعين سليمة لا عفن عليها. إحفظيها على حرارة الغرفة لمدّة شهرين. وبعد كسر القشرة، ضعي اللب في المياه الباردة لئلا يجفّ ويقسو. تبقى الثمرة صالحة بعد كسرها لـ24 ساعة. إحفظي اللب المبشور في وعاء بلاستيكي محكم الإغلاق في الثلاجة لأسبوع، وفي القسم الأعلى منها لستّة أشهر.

كيف يُستخدم جوز الهند؟
يمكنك استخراج السائل دون كسر القشرة بل فقط بعد نقر العيون، وشربه طازجاً، أو خلطه بالماء وبرش اللب لتكثيفه، فتحصلي على حليب جوز الهند الذي يُستخدم في الطبخ مع الدجاج والكاري، خصوصاً في المطبخ الهندي.  كما يمكن تكثيف هذا الحليب وتحليته لتحصلي على كريمة جوز الهند التي تستخدم لتحضير الحلويات والمشروبات. ويُستعمل جوز الهند المبشور في تحضير الحلويات، مع الحليب المكثّف المحلّى لصنع حُلى كرات جوز الهند مثلاً؛ ولتزيين حلى الكاسات كـالمغلي… 

فوائد جوز الهند
يشكّل جوز الهند مصدراً للمعادن كالبوتاسيوم، الصوديوم، الزنك والحديد، وفيتامينات (ب) و(ج).

هل تعلمين؟
لتقشير سهل، ضعي حبّة جوز الهند في الفرن لـ10 دقائق. عندئذ، يمكنك كسرها بسهولة.
يعتبر زيت جوز الهند مرطباً أساسياً للبشرة ومنعماً جيّداً للشعر مع إضفاء لماعية لا مثيل لها!

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 354 كمية الدهون الإجمالية 33 غ دهون مشبّعة 30 غ
كمية السكر الإجمالية 6 غ كولسترول 0 ملغ كربوهيدرات 15 غ
الألياف الغذائية 9 غ بروتين 3 غ فيتامين A 0 %
فيتامين C 5 % كالسيوم 1 % حديد 13 %
صوديوم 20 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.

Source: Atyabtabkha.com
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد