فوائد الخرشوف أو الأرضي شوكي

فوائد الخرشوف

الخرشوف واحدة من أقدم الخضروات المزروعة في العالم  على الأرجح تعود  نشأته إلى البحر الأبيض المتوسط وقد ذكر في الكتابات المصرية القديمة   كرمز للتضحية  والخصوبة هو قليل الاستخدام نسبيا في مطبخنا العربي و تشتهر بزراعته ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية ومناهم فوائده:

– فوائد الخرشوف هو مصدر غني للألياف ومضادات الأكسدة مثل الانثوسيانين، السينارين، وتيولين، وسيليمارين ,زنك ,فوسفور ,فيتامين ج ,كما أنه منخفض السعرات الحراررية.

– يساعد في خفض مخاطر الإصابة بسرطان القولون عن طريق منع امتصاص المركبات السامة  في المواد الغذائية.

– يحتوي على مركبات تساعد قي انخفاض مستوى الكولسيترول السيئ.

– مصدر غني للمعادن متل النحاس والحديد اللذين يساهمان في تكوين وانتاج خلايا الدم الحمراء , والبوتاسيوم الذي يساعد بتنظيم ضربات القلب وضغط الدم.

– المنغنيز هو عامل مساعد لأنزيم مضاد الأكسدة.

–  هناك طرق عديدة لطهي الخرشوف يمكننا إزالة الأوراق او ابقائها حتى أن أكل الأوراق  فيه فائدة غذائية عالية.

–  يمكننا تحضير الخرشوف للاستخدام بغسله جيدا وإدخال الماء بين اوراقه ثم تنشيفه ثم تبدأ بتنظيفه وذلك  بإزالة رأسه باستخدام سكين و التخلص من رؤوس الاوراق الصفراء او الحادة بمقص او سكين

– أذا كنتي ترغبين باستخدام اللب او قلب الأرضي شوكي فقط عليكي إزالة جميع الأوراق حيث نبدأ من الورقة الأبعد بداية و ذلك بسحبها للأعلى ثم الأسفل ونستمر حتى نزيل جميع الاوراق ونقطع نهايته.

– الخرشوف الطازج هو مصدر ممتاز للفيتامين وحامض الفوليك الذي هو عامل مساعد للأنزيمات التي تنظم عمل الجسم.

 

Source: Tareekaa.com
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد