Home » اعراض نقص فيتامين د عند الفتيات الشائعة

اعراض نقص فيتامين د عند الفتيات الشائعة

by اسماء

اعراض نقص فيتامين د عند الفتيات

اعراض نقص فيتامين د عند الفتياتالفتيات بطبعهن لديهن الرغبة بالاهتمام بصحتهن، وفيتامين د يعتبر واحد من أهم المصادر الأساسية التي توفر للجسم العناصر المهمة للقيام بوظائفه المطلوبة منه، لذلك نقص الفيتامين عن النسب المطلوبة للجسم، يسبب ظهور اعراض نقص فيتامين د عند الفتيات التي سنتعرف عليها في السطور التالية.

فيتامين د ووظائفه للجسم

هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان، ودوره الأساسي يتمثل في امتصاص الكالسيوم الذي يحافظ على صحة العظام، ليس ذلك فحسب، بل يساعد فيتامين د على تقوية مناعة الجسم التي بدورها توفر الحماية من الكثير من الأمراض منها:

وغيرها من المشاكل الصحية المختلفة، يمكنك معرفة المزيد عن فوائد فيتامين د من خلال الفيديو التالي

[wpcc-iframe title=”فوائد فيتامين د وأعراض نقصه في الجسم” width=”640″ height=”360″ src=”https://www.youtube.com/embed/0BnucL1Cgms?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

اعراض نقص فيتامين د عند الفتيات

التعب والإرهاق

وجدت بعض الدراسات البحثية أن هناك علاقة بين انخفاض مستويات فيتامين د وبين ظهور علامات الإرهاق والتعب على الفتيات الصغيرات.

آلام الظهر

قد يكون هناك بعض الآلام التي تعاني منها الفتيات في الظهر، وقد يكون انخفاض مستويات فيتامين د سببا في ذلك، خاصة مع أهمية دور الفيتامين في امتصاص الكالسيوم الذي يحافظ على صحة العظام.

انخفاض كثافة العظام

كما ذكرنا فيتامين د له دور أساسي في امتصاص الكالسيوم، وفقدان الفيتامين في الجسم يسبب التأثير على صحة العظام الذي يجعل الفتيات عرضة أكثر للكسور.

تساقط الشعر

واحدة من العلامات التي يجب الانتباه لها، هي تساقط الشعر الذي قد يكون متعلق بانخفاض مستويات فيتامين د عند الفتيات، لكن يظل هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتأكيد على ذلك أيضا.

الاكتئاب

التغيرات المزاجية والشعور بالاكتئاب من الحالات التي تمر بها الكثير من الفتايت، والمفاجئ هنا أن السبب قد يكون بداخل جسمك، بسبب نقص فيتامين د، بعض الدراسات أظهرت وجود علاقة بين قلة التعرض لأشعة الشمس والاكتئاب، وإ كان يظل هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتأكيد على ذلك.

معلومات تهمك: هذه العلامات تعني وجود نقص شديد في فيتامين d

عوامل تزيد خطورة نقص فيتامين د

هناك بعض العوامل التي تسبب زيادة خطر نقص فيتامين d عند الفتيات، وبالتالي يتطلب الأمر المزيد من الملاحظة والحرص، وهذه العوامل هي:

  • الفتيات أصحاب البشرة الداكنة، حيث يصعب زيادة الميلانين امتصاص القدر الكافي من فيتامين d من أشعة الشمس.
  • الوزن الزائد أو السمنة تمثل مشكلة أيضا للجسم.
  • وجود مشاكل في الكلى تصعب من تحويل فيتامين د لشكله النشط.
  • قلة التعرض لأشعة الشمس عموما، الوقوف في النافذة لبعض الوقت غير كافي دائما.
  • عدم تناول الأطعمة المدعمة بفتيامين د كالحليب وعصير البرتقال.

علاج نقص فيتامين د عند الفتيات

بالطبع هناك مجموعة من النصائح التي تساعد كل فتاة في تعويض النسب الناقصة لها من الفيتامين ومنها:

  • ممارسة الرياضة بشكل عام للحفاظ على وزن صحي، ويمكن أن يكون في أماكن مفتوحة أيضا للحصول على المزيد من الفيتامين.
  • حاولي التعرض لأشعة الشمس بمقدار 10 إلى 15 دقيقة في اليوم للشمس في الصيف يوميا.
  • تناولي الكميات الكافية من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د منها الأسماك الزيتية.

يمكن أيضا أن يتم إضافة المكملات الخاصة بالفيتامين، ولكن بعد استشارة الطبيب وذلك في حال عدم القدرة على الحصول على الكميات الكافية من الفيتامين من خلال الطرق السابقة، لكن نؤكد مرة أخرى يكون باستشارة الطبيب.

مصادر فيتامين د في الأطعمة

هناك العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين d والتي يجب الاهتمام بتناولها إلى جانب النصائح الأخرى التي ذكرناها بالطبع، وهذه الأطعمة هي:

  • الأسماك الزيتية منها الرنجة.
  • الفطر أو المشروم كما يعرفه البعض.
  • حبوب الإفطار المدعمة بالفيتامين.
  • صفار البيض الذي يمكن أن يكون غني بفيتامين د أيضا.

في النهاية بعد معرفة العلامات التي يمكن أن تظهر على الجسم، وكيف يمكن تعويض نقصه في الجسم، يمكنكم معرفة المزيد عن علامات نقص فيتامين d، ويمكنكم أيضا استشارة أحد أطباؤنا لأي استفسار طبي.

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More